خريبكة : احتجاج عمال الوساطة الفوسفاطيين بسبب تغييب الحوار الحكومي


خريبكة : احتجاج عمال الوساطة الفوسفاطيين بسبب تغييب الحوار الحكومي

قرر المجلس الجهوي للنقابة الوطنية لعمال الوساطة الفوسفاطيين المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديموقراطية للشغل بجهة خريبكة تنظيم وقفة احتجاجية يوم الخميس 24 يناير 2019، الاحتجاج بسبب تغييب الحوار الحكومي، والتجاهل المقصود للمطالب العادلة والمشروعة للطبقة العاملة.

وحسب البيان الذي توصل “المغرب 24” بنسخة منه فالنقابة العمالية الخريبكية جد مستاءة من انحباس الحوار الحكومي مع العمال، وترغب في تدخل حازم وتقييم موضوعي لواقع رفض الاستماع لمطالب الشغيلة البسيطة، خاصة مع تدني الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي يعيشها العاملات والعمال. ومن أهم المطالب التي وضعها وتدارسها المجلس الجهوي للنقابة الوطنية لعمال الوساطة الفوسفاطيين على رأسها  التدخل السريع والإيجابي للمدير العام في قضية عمال الوساطة الفوسفاطيين، من خلال العمل على توسيع عملية الإدماج المهني والاجتماعي كحل نهائي لتحسين وضعيتهم المهنية والاجتماعية.

ورفض المجلس ذاته تحويل المهن الأساسية للريع والفساد، وفسح المجال أمام سماسرة اليد العاملة للتلاعب بأوضاع الشغيلة، من خلال التعاقد مع شركات مفلسة أصبحت تعيد الإنسان في القرن 21 إلى عهود الإقطاع والسخرة، مما يضرب إنتاجية عمال الوساطة الفوسفاطيين بجهة خريبكة، وفي هذه الظرفية الحرجة ولهذه العوامل تصر إدارة المجلس الجهوي للنقابة على فتح حوار مسؤول من شأنه وقف نزيف الحقوق وضرب الكرامة، ومعالجة مشاكل الشغيلة ورفع الحيف الذي طال هؤلاء العمال لسنوات.

وفي إطار محاولة المجلس الجهوي لوضع حل، تم التفكير في تنظيم وقفة احتجاجية إنذارية أمام الإدارة المحلية للفوسفاط بخريبكة يوم الخميس 24 يناير الجاري للتنديد بتردي الأوضاع وغياب الحوار والمطالبة بتوسيع عملية الإدماج.

مقالات ذات صلة