خبير فلكي : الثلاثاء أول أيام رمضان في المغرب


خبير فلكي : الثلاثاء أول أيام رمضان في المغرب

جدد الخبير الفلكي المغربي، هشام العيساوي، التأكيد على أن غرة شهر رمضان المبارك، ستكون يوم الثلاثاء الموافق للسابع من ماي 2019، مستدلا على ذلك بمعطيات فلكية دقيقة تتبع مراحل ولادة الهلال وقابليته للرؤية.

الدكتور هشام العيساوي، وهو  عدل محلف مقيم بمدينة طنجة، أوضح من خلال صفحته الشخصية على موقع فيسبوك، أن “ولادة الهلال أو ما اصطلح عليه بالاستهلال أو الاقتران سيحدث يوم السبت على الساعة 22 و45 دقيقة مساء بالتوقيت العالمي (غرينتش).”.

وتبعا لذلك، يضيف الدكتور العيساوي، فإن عمر الهلال وقت التحري، سيكون الأحد 20 ساعة و 53 دقيقة تقريبا. مؤكدا أن ذلك يجعل “الرؤية البصرية المعمول بها عندنا في المغرب عسيرة ورؤية الهلال ممكنة فقط بواسطة التلسكوب”.

ومن المقرر أن تحدد وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية موعد مراقبة هلال شهر رمضان بعد مغرب يوم الأحد 29 شعبان 1430 الموافق لـ 5 ماي 2019.

وتوضيحا لاحتمالية ظهور الهلال بعد مغرب يوم الاثنين 30 شعبان سميكا كبير الحجم مرتفعا في السماء كأنه ابن ليلتين أو ثلاثة ليالي، أبرز الخبير الفلكي، أنه مع غروب شمس يوم الأحد 29 شعبان سيكون عمر الهلال 20 ساعة و53 دقيقة تقريبا. ووفقا للمنطق الفلكي فالرؤية عسيرة.

” وفي اليوم الموالي الاثنين 30 شعبان عند رصد الهلال سيكون عمر الهلال قد ازداد يوما كاملا (20 ساعة و53 دقيقة + 24 ساعة = 44 ساعة و53 دقيقة) ومعها سيظهر هلال شهر رمضان عاليا في السماء بشكل ملحوظ وسميكا.”، حسب الدكتور هشام العيساوي.

وفي نفس السياق، لفت إلى أن ” الرؤية المعتبرة شرعا في الكتاب والسنة والإجماع في تحديد بداية الصوم وانتهائه هي الرؤية البصرية ولا اعتبار بكبر الهلال من صغره لأن الله عز وجل أمده للرؤية فهو لليلة التي سنراه فيها، وتعليق الحكم يبقى دائما على  رؤيته فقط لا غير.”.

مقالات ذات صلة