خبر صادم .. احتمال ظهور سلالة جديدة من كورونا تعيدنا إلى نقطة الصفر

وسط تفشي المتحور دلتا في كثير من دول العالم بما في ذلك الولايات المتحدة التي سجلت معدلات مرتفعة لدخول المستشفى للأشخاص في الثلاثينات من العمر، حذر علماء من ظهور سلالة جديدة من كورونا المستجد تقاوم عمل اللقاحات الحالية، مما قد يعيد المعركة ضد وباء كوفيد-19 للوراء أكثر من عام.

وقالت المجموعة الاستشارية العلمية للطوارئ (SAGE)، وهي هيئة استشارية حكومة في المملكة المتحدة، إن ظهور متغير جديد يقاوم اللقاحات هو “احتمال واقعي”، بحسب ما نقلته صحيفة “الغارديان”.

ومع ظهور متغير جديد يُنظر إليه على أنه أحد المخاطر الرئيسية التي يمكن أن تزيد من حدة الأزمة مرة أخرى، شددت شخصيات علمية بارزة على هذه المخاطر.

من جانبه، قال عضو المجموعة الاستشارية العملية للطوارئ، البروفيسور غراهام ميدلي، إنه “من الواضح أنه شيء يجب على المخططين والعلماء أخذه على محمل الجد لأنه سيعيدنا للوراء”، مضيفاً : “أي نوع جديد قادر على التغلب على المناعة المكتسبة سيكون بمثابة فيروس جديد”، مشيرا إلى قدرة العلماء على الوصول للقاحات جديدة خلال وقت سريع، لكن ذلك سعيد الوضع الوبائي لأكثر من عام.

وتابع: “نأمل أن يكون التطور الفيروسي بطيئا، بحيث تظهر متغيرات جديدة تكون مراوغة بشكل هامشي فقط ولا تحقق قفزة كبيرة” للهروب من الأجسام المضادة التي تنتجها اللقاحات الحالية.