حملات طبية لتفعيل مبادرة صفر موعد للعمليات الجراحية في المغرب


حملات طبية لتفعيل مبادرة صفر موعد للعمليات الجراحية في المغرب

تنظم وزارة الصحة 415 حملة طبية وجراحية داخل المستشفيات على مستوى 12 جهة، وذلك لتفعيل مبادرة “صفر موعد للعمليات الجراحية بالمستشفيات العمومية”.

وذلك خلال اجتماع للجنة الوطنية لتتبع تنزيل هذه المبادرة انعقد مؤخرا بالرباط وترأسه وزير الصحة السيد أنس الدكالي، للاطلاع على التدابير المتخذة لإنجاح المبادرة، وتحقيق هدف تقليص الفترة الطويلة للمواعيد الخاصة بالجراحة، وتحسين التكفل بالمرضى بمصالح الجراحة وتجويد التدخلات قبل وبعد العمليات الجراحية، وكذا تحسين الخدمات الاستشفائية المقدمة للمواطن، وتعزيز ثقته في منظومته الصحية الاستشفائية.

وأفاد بلاغ لوزارة الصحة، أن هذه الحملات الطبية ستشمل جميع التخصصات الجراحية، بما فيها جراحة العيون، والأنف -الأذن – الحنجرة، والجراحة العامة، مشيرا إلى أن هذه الحملات الطبية تستهدف جميع المرضى الذين يلجون المستشفيات العمومية، والذين تتطلب حالتهم الصحية إجراء عمليات جراحية، مع إعطاء الأولوية للمرضى الذين يخضعون لنظام المساعدة الطبية (راميد).

وأشار البلاغ إلى أن الوزارة ستعبئ، في هذا الإطار، الأطقم الطبية والتمريضية والتقنية، والآليات والتجهيزات البيوطبية لتعزيز السلامة الصحية بالمركبات الجراحية وقاعات الإنعاش والتخدير، كما ستوفر الكميات اللازمة من الأدوية والمستلزمات الطبية.

كما سيتم من جهة أخرى، يضيف المصدر، إشراك جمعيات صناعة وتوزيع الأدوية والمستلزمات الطبية، والهيئات الطبية (الأطباء، والصيادلة، وأطباء الأسنان) وجمعيات الأطباء العاملين في القطاع الخاص، في إطار الانفتاح على مختلف المتدخلين في المنظومة الصحية.

ودعت وزارة الصحة، حسب البلاغ، جميع مهنيي القطاع الصحي من أطباء وممرضين وإداريين، وكافة الشركاء، إلى مواصلة الانخراط في هذه المبادرة النبيلة الهادفة إلى خدمة صحة المواطن، والتعبئة على مستوى الشبكة الاستشفائية الوطنية وخاصة الأطر الصحية المشرفة والعاملة بها بهدف الوصول في متم هذه السنة إلى صفر موعد للعمليات الجراحية بالمستشفيات العمومية، وذلك في إطار السعي إلى تحقيق أهداف هذه المبادرة، والحرص على شروط الجودة والسلامة الصحية للمرضى والأطر الصحية، مسجلا أن الوزارة تلتزم بإخبار الرأي العام بشكل دوري بتقدم إنجازات هذه المبادرة.

يشار إلى أن العديد من المستشفيات العمومية انخرطت في هذه المبادرة، عقب إعطاء انطلاقتها خلال الدورة الأولى لمنتدى “المستشفى العمومي وآفاق المستقبل”، المنعقدة في شهر يناير الماضي بأكادير، حيث نظمت أزيد من 26 حملة طبية جراحية بمختلف جهات وأقاليم المملكة. كما تم تعزيز برنامج العمليات الجراحية بالمستشفيات، إذ بلغ عدد المستفيدين 7111 مواطنة ومواطن، في تخصصات طبية وجراحية مختلفة.

مقالات ذات صلة