حكومة العثماني تتخلى عن تسقيف أرباح شركات توزيع المحروقات من جانب واحد


حكومة العثماني تتخلى عن تسقيف أرباح شركات توزيع المحروقات من جانب واحد

عرض لأبرز الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء

* الأحداث المغربية :

–  كما كان متوقعا أعلنت الحكومة على لسان الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، تخليها عن تسقيف أرباح شركات توزيع المحروقات من جانب واحد، كما أوصت بذلك اللجنة البرلمانية لتقصي الحقائق حول أسعار المحروقات.

واعتبر الداودي، في برنامج تلفزي تبثه القناة الثانية، أن موقف الحكومة الجديد من عملية التسقيف جاء نتيجة قرار مجلس المنافسة الذي رفض الخيار الأحادي في التسقيف، مؤكدا أن الحكومة ستتجه نحو تسقيف أسعار المحروقات باتفاق مع الشركات.

– أرباب شاحنات النقل يتمردون على اعمارة.

في الوقت الذي استغربت فيه وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، دعوات الإضراب التي صدرت من بعض المهنيين، شددت النقابة الوطنية لقطاع شاحنات النقل الطرقي للبضائع المقربة من البيجيدي، أنها ماضية في خوض إضرابها لمدة يومين، منذ يوم أمس قابلة للتجديد، احتجاجا على أن الحوار مع وزارة اعمارة لم يرق محتواه إلى تطلعات المهنيين، خاصة أصحاب الشاحنات المتوسطة والصغرى.

وتعليقا على هذه الخطوة التصعيدية، أوضح مصطفى القرقوري، الكاتب العام لنقابة قطاع النقل الطرقي، أن الهدف من الإضراب ليس هو الضغط على الوزارة، بل مطالبتها بإيجاد حلول معقولة لمشكلات المهنيين، موضحا بقوله “نخوض الإضراب مضطرين، ولسنا هواة الاحتجاجات”.

– صادق مجلس الاتحاد الأوروبي، أمس الاثنين ببروكسيل، على القرار المتعلق بالتوقيع على اتفاق الشراكة في مجال الصيد البحري المستدام مع المغرب، وبروتوكول تطبيقه، وكذا تبادل الرسائل المصاحبة له، مما يمهد الطريق لدخوله حيز التنفيذ.

وتأتي هذه المصادقة بعد موافقة البرلمان الأوروبي في 12 فبراير الماضي على هذا القرار، وهو ما يعتبر، على مستوى الشكل، آخر مرحلة للتصديق من قبل الجانب الأوروبي.

وسيعرض الاتفاق، الذي يغطي منطقة الصيد البحري الممتدة من كاب سبارتيل في الشمال إلى الرأس الأبيض، جنوب مدينة الداخلة، على الهيئات التنفيذية والتشريعية المغربية من أجل المصادقة.

وحسب بلاغ لمجلس الاتحاد الأوروبي، فإن البروتوكول الرباعي الذي يتم بموجبه تنفيذ هذا الاتفاق يمنح إمكانيات الصيد للاتحاد الأوروبي مقابل مبلغ مالي يصل إلى 208 مليون أورو.

* المساء :

– لجنة برلمانية تستمع إلى وزير المالية حول اختلالات الذراع المالي للدولة.

سيكون محمد بنشعبون، وزير المالية والاقتصاد، ملزما غدا بتقديم ردود واضحة أمام لجنة مراقبة المالية العامة في مجلس النواب بشأن الملاحظات الكثيرة التي وردت في تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول مراقبة تسيير “مجموعة صندوق الإيداع والتدبير”.

ومن المرتقب أن ينعقد هذا الاجتماع بحضور المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، لعرض إجابات وردود حول النقط السوداء الكثيرة التي تضمنها تقرير المجلس الأعلى للحسابات، في التقرير الموضوعاتي الذي أنجز عن الصندوق.

– يواجه محمد ساجد، الأمين العام للاتحاد الدستوري، ضغوطا متزايدة من طرف بعض القيادات، وخاصة من أعضاء الفريق البرلماني للحزب من أجل فك التحالف مع حزب التجمع الوطني للأحرار، في الوقت الذي يحاول ساجد نزع فتيل التوتر، رغم وجود خلافات قوية داخل الفريق البرلماني المشترك.

وتزايدت حدة الضغوط مع دعوة تنسيقية أعضاء المجلس الوطني للاتحاد الدستوري إلى ضرورة جمع برلمان الحزب من أجل تقييم عمل الفريق المشترك، نظرا إلى استمرار الخلافات.

وتأتي خرجة تنسيقية أعضاء المجلس الوطني، بعد تصريحات نارية لحسن عبيابة، الناطق الرسمي باسم الاتحاد الدستوري، هاجم فيها التجمع الوطني للأحرار بعدما أصبح التنسيق بين الحزبين مقتصرا على التصويت المشترك في البرلمان.

* العلم :

– نفى كاتب الدولة المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، في تدوينة فيسبوكية، ما تم تداوله على نطاق واسع في مجموعة من المواقع ووسائل التواصل الاجتماعي، خبر تعديل مدونة السير وحذف سلسلة من العقوبات، على رأسها الإيداع بالمحجز ومصادرة رخص السياقة، مشيرا إلى أن هذه المعلومات تعود لسنة 2010.

– تترقب الأوساط التجارية بالمغرب مؤتمرا وطنيا دعت إليه الحكومة في أبريل المقبل، بهدف احتواء التوتر الذي شهدته العلاقة مع التجار، إثر محاولات حكومية تطبيق الفاتورة الالكترونية على المعاملات بداية العام الجاري.

ولم تكشف الحكومة بعد عن مضمون ما سيتناوله المؤتمر، الذي أعلن وزير الصناعة والتجارة مولاي حفيظ العلمي، عن تنظيمه في مدينة مراكش.

* الاتحاد الاشتراكي :

– استقبل رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، محمد ولد عبد العزيز، الاثنين بنواكشوط، نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، مبعوثا خاصا من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وسلمه رسالة خطية من جلالة الملك.

وقال نزار بركة، عقب هذا الاستقبال، “حظيت بشرف الاستقبال من طرف فخامة رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، محمد ولد عبد العزيز، حاملا رسالة ملكية من طرف جلالة الملك محمد السادس أيده الله إلى أخيه فخامة الرئيس”.

وأوضح أن “هذه الخطوة تؤكد متانة العلاقات الثنائية التي تجمع بين البلدين المرتكزة على الروابط التاريخية والأسرية التي تجمع بين الشعبين، وكذلك على إرادة قائدي البلدين من أجل تطوير هذه العلاقات”.

– صنفت الجمعية الأوروبية لصناعة السيارات، المغرب في المركز الخامس ضمن قائمة الدول المصدرة للسيارات لدول الاتحاد الأوروبي.

وبحسب تقرير الجمعية، فقد بلغ عدد الوحدات التي صدرها المغرب 283614 سيارة خلال 2018، في حين صدر إلى أوروبا خلال عام 2017 ما يناهز 240908 سيارة.

ويعتبر المغرب، تبعا لهذه الأرقام، أكبر مصدري السيارات في شمال أفريقيا، إذ جاء خلف الصين التي صدرت 319800 وحدة، وكوريا الجنوبية بـ540788 وحدة، واليابان التي صدرت 683176 وحدة.

* بيان اليوم :

– قال رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، في العاصمة الأردنية عمان، إن المغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، يؤكد انخراطه الصادق العميق المواظب في كل أفق عربي ملتزم بخدمة ودعم القضية الفلسطينية، ومن أجل تحرر فلسطين واستقلالها وبناء دولتها الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس.

وأكد المالكي، في كلمة خلال اشغال مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي الـ29 الذي يستضيف أشغاله مجلس النواب الأردني، الحاجة إلى بعد النظر الاستراتيجي والتخطيط المحكم، وكذا إلى مجابهة الواقع وإدراك حجم المخاطر المحدقة بالأمة العربية وبالقضية العربية المركزية، القضية الفلسطينية، وضمنها قضية مدينة القدس ومركزها ومقدساتها.

– إجماع على ضرورة إحداث تغيير جذري في مدونة الأسرة. أكدت فريدة بناني، الأستاذة الجامعية والناشطة الحقوقية، أن مدونة الأسرة التي مر على إقرارها 15 سنة، باتت في حاجة إلى تغيير جذري وليس إجراء مجرد تعديلات جزئية، وذلك عبر صياغة نص قانوني جديد قائم على مرجعية واحدة تعتمد مبدأ المساواة، كخط ناظم يسمح بالاعتراف بالحقوق الإنسانية للنساء.

ومن جهته، أكد أنس سعدون، عضو مؤسس لنادي قضاة المغرب، في مائدة مستديرة نظمتها فيدرالية رابطة حقوق النساء، أن مدونة الأسرة تبقى كباقي التشريعات الوضعية خاضعة لسنة التغيير، والدليل أن عددا من المقتضيات التي كانت واردة في مدونة الأحوال الشخصية لسنة 1957 بوصفها من الثوابت، تم إعادة النظر فيها في ظل مدونة الأسرة الحالية، التي أصبحت من بين المتغيرات.

* رسالة الأمة :

– تشير المعطيات الصادرة عن التنسيقية الوطنية للأساتذة المتعاقدين، إلى أن اليوم الأول من الإضراب الذي دعت إليه على مدى 6 أيام عرف نسبة نجاح تجاوزت 90 في المئة.

وبررت التنسيقية ارتفاع نسبة الانخراط في الإضراب بسحب العديد من الأساتذة لملحق العقد، الذي وقعوا عليه تحت ضغط الأكاديميات، مشيرة إلى أن الأساتذة عازمون على استكمال برامجهم النضالية إلى حين الاستجابة لمطالبهم، دون استبعاد إمكانية وضع برامج احتجاجية أخرى.

وأوضحت التنسيقية أن الحكومة مطالبة بالتفاعل مع الملف وحسمه في أقرب الآجال، لتجاوز مزيد من الاحتقان بالقطاع وتفادي هدر الزمن المدرسي.

– كشف مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، عن حصيلة منجزاته خلال النصف الأول للولاية الانتخابية لسنوات 2016-2017-و2018، حيث تم إنجاز 216 مشروعا من ضمن 660 مشروعا مبرمجا، فيما يوجد 189 مشروعا في طور الإنجاز، و255 آخر في طور الدراسة”، مبرزا أن التكلفة المالية الإجمالية للمشاريع المبرمجة على صعيد جهة الرباط-سلا-القنيطرة فاقت 13 مليار درهم، من ضمنها 2 مليار و418 مليون درهم كمساهمة مالية إجمالية لمجلس الجهة.

* لوماتان :

– وزارة الفلاحة بصدد دراسة مشروع تقييم آثار برامج تنمية المنتوجات المجالية.

وكلفت مؤسسة “WB Consulting” بإجراء دراسات تقييمية لدى مختلف الفاعلين بقطاعات الإنتاج.

ويتعين على ” WB Consulting ” إجراء تحقيقين اثنين.

يروم الأول تشخيص الوضع المرجعي لدى المنتجين منذ انطلاق مخطط المغرب الأخضر، خاصة برنامج تطوير المنتوجات المجالية (موسم 2009-2010).

بينما يهم الثاني تقييم الآثار وفق الوضع الحالي من خلال المؤشرات المختارة.

– أنشطة “صلتك” بالمغرب تحقق نموا بخطى ثابتة. فمنذ إنشائها سنة 2008، مكنت هذه المنظمة غير حكومية القطرية نحو 222619 من الشباب المغاربة من الولوج إلى سوق الشغل مع متم سنة 2018.

وهذا يمثل أزيد من 20 بالمئة من الشباب، الذين واكبتهم هذه المنظمة بالعالم العربي على مدى السنوات العشر الماضية.

وبلغ حجم الوظائف، التي أتاحتها (صلتك) خلال الفترة نفسها 328304 في تونس، و406417 في السودان، 93408 في اليمن و38007 في الصومال و34040 في لبنان.

وأعلنت هذه المنظمة غير الحكومية عزمها تسريع وتيرة نموها في المملكة.

* ليكونوميست :

– بعد مرور ثلاث سنوات على إطلاقه، لم يحقق برنامج التغطية الصحية للطلبة هدفه المنشود.

والأدهى من ذلك، أن عددا كبيرا من الطلبة ليسوا على علم به. وتم خلال العامين الماضيين تسجيل أقل من 23000، في وقت تم فيه استهداف 28000.

وهكذا، قرر المكتب الوطني للأعمال الجامعية والاجتماعية والثقافية، الذي يشرف على الوساطة بين الجامعات والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، إصلاح هذا الوضع، من خلال تعميم التغطية الصحية وجعلها أقرب إلى الطلبة.

ولهذا الغرض، سيتم فتح مكاتب خاصة ابتداء من منتصف مارس الجاري في الأحياء الجامعية. وسيشمل هذا الإجراء الأحياء الجامعية ال22، التي يشرف عليها المكتب في 16 مدينة.

– بعد إضراب ناقلي البضائع، في الربع الأخير من سنة 2018، التزم وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، عبد القادر اعمارة، في محضر اجتماعه بالناقلين، بالتعامل بكل المرونة المطلوبة مع الحمولة الزائدة في حد أقصاه 30 في المئة.

وخاض ناقلو البضائع إضرابا منذ يوم الخميس 28 فبراير بالدار البيضاء، والذي قد يمتد ليشمل مناطق أخرى. وانطلقت هذه الحركة الاحتجاجية، الجمعة الماضي، باعتصامات أمام سوق الجملة في الدار البيضاء وبعض الأحياء التجارية. وقد تم استشعار هذا الأمر على مستوى أسعار الفواكه والخضروات.

* أوجوردوي لو ماروك:

– سابقة في إفريقيا ومنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط. حصلت مجموعة (التجاري وفا بنك) على اعتماد من لدن صندوق المناخ الأخضر للأمم المتحدة، بصفتها وسيطا ماليا لتنفيذ التمويلات الخضراء بإفريقيا.

واعتبرت المجموعة، في بلاغ لها، أن هذا الاعتماد يشكل خطوة مهمة في نهج المجموعة للمسؤولية المجتمعية ومواكبة التحول الطاقي للتجاري وفا بنك، مبرزة أنه يسمح للبنك بالعمل المشترك مع صندوق المناخ الأخضر لدعم زبنائه العموميين والخواص في مشاريعهم للتنمية المستدامة في القارة الإفريقية، من خلال تمويلات مشتركة أو ضمانات لاستثمارات مهمة ذات تأثير قوي، قد تتجاوز 250 مليون دولار أمريكي لكل مشروع.

– التمويل التشاركي يشهد إقبالا متناميا في المغرب. ففي نهاية يناير 2019، سجل التمويل التشاركي ارتفاعا بنسبة 5.8 بالمئة مقارنة بشهر دجنبر 2018، حيث بلغ 4.85 مليار درهم مقابل 4.58 مليار درهم الشهر الذي قبله، ﺑﺰﻳﺎدة ﻗﺪرﻫﺎ 267 ﻣﻠﻴﻮن درهم.

ويمثل التمويل التشاركي في مجال العقارات جزءا كبيرا من هذه التمويلات.

ففي الشهر الأول من السنة الجارية، خصصت البنوك التشاركية المغربية 4.36 مليار درهم من قروض “المرابحة العقارية”، مقابل 4.13 مليار درهم مع متم دجنبر 2018.

* لوبينيون :

– تطورات جديدة في قضية الدفاتر المدرسية بين المغرب وتونس.

فقد طلبت تونس من منظمة التجارة العالمية فتح مشاورات مع المغرب حول رسوم مكافحة الإغراق التي تفرضها المملكة على الواردات من الدفاتر المدرسية التونسية.

ويرجع تطبيق هذه الرسوم نزولا عند طلب ثلاث مصنعين مغاربة، بعد مطالبتهم بتطبيق إجراءات محاربة الإغراق طبقا للمادة 6 من القانون رقم15-09 المتعلق بالحماية التجارية.

– أحدث المؤشرات حول التسمم بغاز أول أكسيد الكربون على المستوى الوطني تدعو للقلق، حيث كشفت آخر المعطيات عن 3427 حالة تسمم تم الإبلاغ عنها سنة 2018 ، مقابل 3210 سنة 2017 ، و2962 حالة في سنة 2016، وهو ما يثير الجدل حول مخاطر التسمم باستخدام سخانات الماء وتدابير السلامة الواجب اتخاذها.

ويعد غاز أول أكسيد الكربون مسؤولا عن 99.4 في المئة من مجموع حالات التسمم.

* البيان :

– موزعو المحروقات يقرون زيادة جديدة في الأسعار، حيث سجلت أسعار الوقود والبنزين زيادة تفوق 40 سنتيما، بعدما سجل سعر برميل النفط ارتفاعا طفيفا في الأسبوع المنصرم.

وانتقد بوعزة الخراطي، رئيس الفدرالية المغربية لحقوق المستهلك، هذه الزيادة التي تؤكد غياب سياسة حكومية لمراقبة القطاع، لافتا إلى أن الزيادة في أسعار المحروقات في السوق الوطنية لا تتناسب مع تلك المسجلة في سوق النفط.

– قامت بعثة من الاتحاد العام لمقاولات المغرب، هذا الأسبوع، بزيارة عمل إلى العاصمة الصينية بكين لتعزيز التعاون الاقتصادي بين مقاولات البلدين.

وأوضح بلاغ للاتحاد أن هذه البعثة عقدت جلسة عمل مع السيد ليانغ، نائب الرئيس والمدير العام لمنظمة أرباب الأعمال الصينية، المجلس الصيني لترويج التجارة الدولية، مشيرا إلى أن هذا اللقاء شكل مناسبة ملائمة لمناقشة طرق تقوية الشراكة بين الاتحاد والمجلس المذكور، في إطار استمرارية مذكرات التفاهم الموقعة، وتحديد خطة عمل مشتركة بين اللجان القطاعية والجهوية للمؤسستين لتعزيز نشاط المقاولات الصينية والمغربية في كلا البلدين.

* ليبيراسيون :

– قال وزير الشغل والإدماج المهني، محمد يتيم، إن الحكومة بصدد وضع الركائز الأساسية لإطلاق برنامج لدعم الإندماج الاقتصادي للشباب في إطار التعاون مع البنك الدولي والقطاعات المعنية والسلطات والفاعلين المحليين.

وأبرز يتيم أن هذا المشروع يرتكز على ثلاثة محاور أساسية، يتعلق الأول بوضع منظومة لتحسين قابلية تشغيل الباحثين عن شغل ودعم إدماجهم الاقتصادي عبر إحداث فضاءات للتشغيل، على صعيد العمالات والأقاليم التابعة للجهة، تسهر على تنفيذ برامج للتكوين التأهيلي والتقني وتكوينات بالتمرس المهني لفائدة المعنيين بالأمر الذين يتم انتقاؤهم بهدف تيسير إدماجهم في سوق الشغل.

– تراجع سعر صرف الدرهم بنسبة 0,62 في المئة مقابل الأورو، فيما ظل مستقرا مقابل الدولار خلال الفترة الممتدة من 21 إلى 27 فبراير 2019، وفقا لبنك المغرب.

وأوضح البنك، في مذكرة حول المؤشرات الأسبوعية للفترة ذاتها، أنه لم يتم إجراء أي عملية لبيع العملات في سوق الصرف خلال الأسبوع الممتد من 21 إلى 27 فبراير 2019.

وكشفت المذكرة أنه حتى 22 فبراير، ظل صافي الاحتياطيات الدولية مستقرا تقريبا، من أسبوع إلى آخر، عند 227.2 مليار درهم.

مقالات ذات صلة