alternative text

جرد بأهم الأنشطة الملكية 2017 – 2018


جرد بأهم الأنشطة الملكية 2017 – 2018

30 يوليوز 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، وبحضور رئيس جمهورية الغابون فخامة السيد علي بونغو أونديمبا، بقصر مرشان بطنجة، حفل استقبال بمناسبة الذكرى الثامنة عشرة لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين.

وبهذه المناسبة، وشح جلالة الملك عددا من الشخصيات المغربية والأجنبية بأوسمة ملكية.

31 يوليوز 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يترأس بساحة المشور بالقصر الملكي بتطوان، حفل أداء القسم من طرف 1733 ضابطا متخرجا من مختلف المعاهد والمدارس العسكرية وشبه العسكرية، وكذا الضباط الذين ترقوا في رتبهم ضمن صفوف القوات المسلحة الملكية، من بينهم 259 امرأة ضابطة.

وبهذه المناسبة، تفضل جلالة الملك فأطلق على هذا الفوج اسم المرحوم “امحمد بوستة”، وألقى جلالة الملك كلمة سامية بالمناسبة.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يستقبل بنادي ضباط الحرس الملكي بتطوان، الجنرال دو كوردارمي عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، الذي يسلم لجلالة الملك برقية تهنئة وولاء وإخلاص مرفوعة إلى جلالته باسم الضباط وضباط الصف وجنود القوات المسلحة الملكية، وذلك بمناسبة الذكرى ال 18 لتربع جلالة الملك على عرش أسلافه المنعمين.

وبهذه المناسبة، أقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، مأدبة غداء على شرف الشخصيات المدعوة، ترأسها صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن.

– أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، يترأس برحاب المشور السعيد بالقصر الملكي بتطوان، حفل الولاء، وذلك تخليدا للذكرى الثامنة عشرة لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين.

2 غشت 2017 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم السفير منور عالم، الذي وافته المنية بالرباط عن عمر ناهز 62 سنة.

5 غشت 2017 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيد بول كاكامي بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية رواندا.

8 غشت 2017 

– أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوجه رسالة سامية إلى الحجاج المغاربة المتوجهين إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج برسم سنة 1438 للهجرة، تلاها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، السيد أحمد التوفيق، بمناسبة توجه الفوج الأول من الحجاج المغاربة إلى الديار المقدسة من مطار الرباط سلا.

12 غشت 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقوم، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بزيارة صداقة ومجاملة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بمقر إقامته بطنجة.

13 غشت 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى السيد عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، وذلك إثر الحادث المروع لاصطدام قطارين شرق الإسكندرية والذي خلف العديد من الضحايا.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك إثر استشهاد أربعة من أفراد القوات المسلحة الإماراتية أثناء تأديتهم لمهمتهم في محافظة شبوة دفاعا عن سيادة اليمن الشقيق ووحدته.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك إثر استشهاد أربعة أفراد من القوات المسلحة الإماراتية أثناء تأديتهم لمهمتهم في محافظة شبوة دفاعا عن سيادة اليمن الشقيق ووحدته. 

14 غشت 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم عبد الكريم غلاب، الذي وافته المنية بمدينة الجديدة عن عمر يناهز 98 سنة.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى رئيس جمهورية بوركينا فاسو، السيد روك مارك كريستيان كابوري، وذلك إثر الهجوم “الإرهابي الآثم” الذي استهدف مطعما في واغادوغو مخلفا عددا من الضحايا.

15 غشت 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى السيد إيرنيست باي كوروما، رئيس جمهورية سيراليون، وذلك إثر الفيضانات المهولة التي اجتاحت مناطق عدة من مدينة فريتاون مخلفة عددا كبيرا من الضحايا والمنكوبين وخسائر مادية جسيمة.

18 غشت 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى صاحب الجلالة الملك فيليبي السادس عاهل المملكة الإسبانية وصاحبة الجلالة الملكة ليتيسيا، وذلك إثر الاعتداء الإرهابي الشنيع الذي استهدف المنطقة السياحية وسط مدينة برشلونة، مخلفا عددا من الضحايا.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، السيد جوزيف كابيلا، إثر حادث انجراف التربة بمقاطعة إيتوري الذي خلف عددا من الضحايا.

19 غشت 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم الدكتور عبد الكبير العلوي المدغري، المدير العام لوكالة بيت مال القدس الشريف، الذي وافته المنية بالرباط.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يتفضل، بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب المجيدة لهذه السنة 1438 هجرية 2017 ميلادية، فيصدر أمره السامي المطاع بالعفو على مجموعة من الأشخاص منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة، وعددهم 415 شخصا.

وبهذه المناسبة المجيدة، وتجسيدا للعطف الملكي السامي الذي يخص به كل نزلاء المؤسسات السجنية، دون تمييز أو استثناء، فقد أبى مولانا أمير المؤمنين، في مبادرة ملكية نبيلة، إلا أن يشمل أيضا بالعفو الملكي الكريم مما تبقى من العقوبة السجنية أو الحبسية ثلاثة عشر (13) من المعتقلين المحكومين في قضايا إرهابية شاركوا في برنامج “مصالحة”، وتحويل عقوبة الإعدام إلى السجن المحدد في ثلاثين سنة (30) لفائدة سجين واحد، وذلك استجابة من جلالته لملتمسات العفو التي دأب المعنيون بالأمر على رفعها إلى مقامه السامي، بعدما أعلنوا بشكل رسمي تشبثهم بثوابت الأمة ومقدساتها وبالمؤسسات الوطنية، وبعد مراجعة مواقفهم وتوجهاتهم الفكرية، ونبذهم للتطرف والإرهاب، وأكدوا أنهم رجعوا إلى الطريق القويم، إضافة إلى أنهم أبانوا عن حسن السيرة والسلوك طيلة مدة اعتقالهم.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته السامية، على إثر الكوراث الطبيعية المدمرة التي اجتاحت سييراليون والتي مست ملايين الأشخاص، من أجل إرسال مساعدة إنسانية عاجلة إلى الساكنة المتضررة من الفيضانات.

20 غشت 2017 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم الإعلامي خالد مشبال.

– أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل،  بالقصر الملكي بتطوان، أعضاء الوفد الرسمي الذي سيتوجه إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه خطابا ساميا إلى الأمة بمناسبة الذكرى الرابعة والستين لثورة الملك والشعب.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يتفضل، بمناسبة عيد الشباب السعيد لهذه السنة 1438 هجرية 2017 ميلادية، بإصدار عفوه السامي على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وعددهم 477 شخصا.

21 غشت 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بساحة عمالة المضيق-الفنيدق (مدينة المضيق)، حفل استقبال بمناسبة الذكرى ال54 لميلاد جلالته.

وبهذه المناسبة، تقدم للسلام على جلالة الملك ثلة من الشخصيات التي تنتمي لميادين العلوم، والثقافة، والفنون، والإعلام، والذين قدموا لجلالته عددا من مؤلفاتهم.

  28 غشت 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية أذربيجان السيد إلهام علييف بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

31 غشت 2017

– أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يبعث بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، برقيات تهاني وتبريك إلى أشقائه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو، ملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية، ضمنها أطيب متمنيات جلالته لهم وأصدق دعواته لله تعالى، بأن يعيد عليهم هذا العيد السعيد وأمثاله بالخير واليمن والبركات، وعلى شعوبهم الشقيقة باطراد التقدم والرخاء.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يتفضل، بمناسبة عيد الأضحى المبارك لسنة 1438 هجرية، بإصدار أمره السامي بالعفو على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة وعددهم 665 شخصا.

فاتح شتنبر 2017 

– أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد أهل فاس بالمشور السعيد بالرباط.

إثر ذلك، قام جلالة الملك بنحر أضحية العيد اقتداء بسنة جده المصطفى عليه أزكى الصلاة والسلام.

      – أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن اليوم، صلاة الجمعة بمسجد “للا أسماء” بالرباط.

4 شتنبر 2017 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يجري مباحثات هاتفية مع السيد محمد بوخاري،رئيس الجمهورية الفدرالية لنيجيريا.

وبهذه المناسبة، أكد قائدا البلدين إرادتهما لضمان مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات وتفعيل الأعمال والمشاريع التي تم الاتفاق بشأنها خلال الزيارة الملكية لأبوجا.

5 شتنبر 2017 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية وتضامن إلى رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، فخامة السيد دونالد ترامب، على إثر الإعصار الذي ضرب عدة مناطق من الولايات المتحدة الأمريكية، مخلفا العديد من الضحايا، وخسائر مادية جسيمة.

6 شتنبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يجري عملية جراحية بالمركز الاستشفائي الوطني لطب العيون “كانز فان” بباريس، في مصلحة البروفيسور جون فيليب نوردمان، وذلك حسبما أعلن بلاغ وقعه البروفيسور نوردمان رئيس مصلحة والبروفيسور عبد العزيز الماعوني، الطبيب الشخصي لجلالة الملك.

وكان جلالة الملك يعاني من إصابة ب”الظفرة” (ptérygion) على مستوى العين اليسرى امتدت إلى القرنية (la cornée). وكان من الضروري إجراء عملية إزالة (exérèse) كاملة للظفرة، مع الخلود للراحة لمدة 15 يوما من أجل التئام جيد للعين، وخصوصا القرنية.

12 شتنبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى السيد إنريكي بينا نييتو، رئيس الولايات المتحدة المكسيكية، على إثر الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب المكسيك، مخلفا العديد من الضحايا وخسائر مادية جسيمة.

14 شتنبر 2017 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى عاهل مملكة ماليزيا، صاحب الجلالة السلطان محمد الخامس، على إثر وفاة عاهل مملكة ماليزيا السابق، السلطان عبد الحليم معظم شاه.

15 شتنبر 2017 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى فخامة السيدة حليمة يعقوب، بمناسبة تعيينها رئيسة لجمهورية سنغافورة.

18 شتنبر 2017

– يمنح “التحالف العالمي من أجل الأمل” بنيويورك، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، جائزة الاعتراف الخاص للريادة في النهوض بقيم التسامح والتقارب بين الثقافات، وذلك “للقيادة السديدة لجلالته في تعزيز الانسجام بين مختلف الثقافات سواء في المغرب أو على الساحة الدولية”.

 وقد تسلم صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد هذه الجائزة المرموقة باسم جلالة الملك، خلال حفل كبير أقيم في الفضاء الفخم للمكتبة العمومية المرموقة في نيويورك، برعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، وبحضور عدد من رؤساء الدول، وممثلي السلك الدبلوماسي لدى الأمم المتحدة وواشنطن، فضلا عن شخصيات من عالم السياسة والفنون والثقافة.

21 شتنبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى السيد إنريكي بينا نييتو، رئيس الولايات المتحدة المكسيكية، على إثر الزلزال القوي الذي ضرب عاصمة المكسيك ومناطق مجاورة لها، مخلفا العديد من الضحايا وخسائر مادية كبيرة.

– أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يبعث بمناسبة حلول  العام الهجري الجديد، برقيات تهاني وتبريك إلى أشقائه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو، ملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية، ضمنها أخلص متمنيات جلالته لهم وأصدق دعواته لله تعالى، بأن يعيد عليهم هذه المناسبة الميمونة وأمثالها وهم يرفلون في حلل الخير واليمن والبركات، وعلى شعوبهم الشقيقة باطراد التقدم والازدهار.

24 شتنبر 2017

– أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى أسرة المرحـوم الشيخ سيرين عبد العزيز سي الأمين الخليفة العام للطريقة التيجانية لأسرة سي بتيواوان بالسنغال، الذي وافته المنية يوم الجمعة.

– أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى الشيخ سيرين أمباي سي منصور الخليفة العام الجديد للطريقة التيجانية بالسنغال إثر وفاة الخليفة العام السابق، سيرين عبد العزيز سي الأمين.

26 شتنبر 2017 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى فخامة السيد جواو لورنشو بمناسبة تنصيبه رئيسا لجمهورية أنغولا.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيدة انجيلا ميركل مستشارة جمهورية ألمانيا الاتحادية، بمناسبة فوز حزبها في الانتخابات التشريعية.

2 أكتوبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل بالقصر الملكي بالرباط، رئيس الحكومة ووزير الداخلية ووزير الاقتصاد والمالية، والرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات.

وخلال هذا الاستقبال، قدم الوزيران بين يدي جلالة الملك واستعرضا خلاصات التقارير التي كان قد أمر  جلالته بإنجازها، والمتعلقة بتنفيذ برنامج التنمية الجهوية “الحسيمة منارة المتوسط”.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا.

وفي بداية أشغال هذا المجلس، أثار جلالة الملك الانتباه لمشكل خصاص الماء الصالح للشرب ولمياه الري في المناطق القروية والجبلية. كما أعطى جلالته توجيهاته السامية لرئيس الحكومة، لترؤس لجنة تنكب على دراسة هذا الموضوع قصد إيجاد الحلول الملائمة خلال الأشهر القادمة.

3 أكتوبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى السيد دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، على إثر الاعتداء الشنيع الذي استهدف حفلا موسيقيا بمدينة لاس فيغاس مخلفا العديد من الضحايا.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيدة جولي باييت، وذلك بمناسبة تنصيبها حاكمة عامة لكندا.

4 أكتوبر 2017 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى رئيس جمهورية العراق السيد محمد فؤاد معصوم، وذلك إثر وفاة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني.

8 أكتوبر 2017 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيد نزار بركة على إثر انتخابه أمينا عاما لحزب الاستقلال.

9 أكتوبر 2017 

–  صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه رسالة سامية للمشاركين،  بالصخيرات، في مؤتمر الكونفدرالية الإفريقية لألعاب القوى.

 وقد قام بتلاوة الرسالة الملكية السيد عبد اللطيف المنوني، مستشار جلالة الملك.

10 أكتوبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يتفضل بإعطاء موافقته السامية على طلب الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات الذي التمس من جلالته منح المجلس مهلة أسبوع إضافي لدراسة التقرير المنجز من قبل المفتشية العامة للإدارة الترابية والمفتشية العامة للمالية، بخصوص برنامج التنمية المجالية بإقليم الحسيمة – منارة المتوسط.

13 أكتوبر 2017 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بمقر البرلمان بالرباط، افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية العاشرة.

وبالمناسبة، ألقى جلالة الملك خطابا ساميا أمام أعضاء غرفتي البرلمان، أكد فيه جلالته أن هذه الدورة تأتي “بعد خطاب العرش، الذي وقفنا فيه على الصعوبات، التي تواجه تطور النموذج التنموي، وعلى الاختلالات، سواء في ما يخص الإدارة، بكل مستوياتها، أو في ما يتعلق بالمجالس المنتخبة والجماعات الترابية”.

بعد ذلك، ترأس جلالة الملك حفل استقبال على شرف برلمانيي الأمة بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية العاشرة.

17 أكتوبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى السيد محمد عبد الله محمد، رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، وذلك إثر الهجوم الإرهابي الشنيع الذي استهدف العاصمة الصومالية (مقديشيو) مخلفا العديد من الضحايا.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بالرباط، السيد هورست كوهلر، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، الذي يزور المغرب في إطار جولة إقليمية.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، يشرف بالمستشفى العسكري الدراسي محمد الخامس بالرباط، على تدشين مركز طب القلب، البنية الطبية -الجراحية المتخصصة في التكفل بأمراض القلب والشرايين، الذي تطلب استثمارات بقيمة 324 مليون درهم.

18 أكتوبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة للسيدة أودريه أزولاي، بعد انتخابها من طرف أعضاء المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) مديرة عامة لهذه المنظمة.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى السيد مارسيلو ريبيلو دي سوزا، رئيس جمهورية البرتغال، وذلك إثر الحرائق المهولة التي اندلعت في غابات وسط وشمال البرتغال، مخلفة العديد من الضحايا.

20 أكتوبر 2017

– أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد الرحمة بمدينة الرباط.

– أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، عقب أداء صلاة الجمعة بمسجد “الرحمة” بالرباط، على تسليم جائزة محمد السادس للنساء المتفوقات في برنامج محاربة الأمية بالمساجد برسم السنة الدراسية 2016- 2017.

– أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يشرف بالحي الجامعي “مدينة العرفان” بالرباط، على تدشين مشروع توسعة معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، المؤسسة التي يزداد إشعاعها منذ افتتاحها في مارس 2015.

وبهذه المناسبة، سلم جلالة الملك شهادات التخرج لـ18 من خريجي معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات “فوج 2016″، المنحدرين من كوت ديفوار، وفرنسا، وغينيا، ومالي، ونيجيريا، وتشاد والمغرب.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيد سورون بك جينبيكوف، بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية القرغيزستانية.

22 أكتوبر 2017

–  صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته السامية من أجل نقل مساعدة طبية عاجلة الى جمهورية مدغشقر، إثر وباء الطاعون الذي يعرفه هذا البلد الإفريقي الشقيق.

  23 أكتوبر 2017 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، على مستوى شارع الحسن الثاني بحي بطانة بسلا، على إعطاء انطلاقة مشروع تمديد الخط 2 لترامواي الرباط -سلا، الذي سيمتد على طول 7 كيلومترات، ويتطلب استثمارات بقيمة 1,7 مليار درهم.

24 أكتوبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تهنئة الى الوزير الأول الياباني السيد شينزو آبي بمناسبة فوز حزبه في الانتخابات التشريعية باليابان، وتوليه مهام الوزير الأول لولاية جديدة.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بالرباط، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، بحضور كل من رئيس الحكومة ووزيري الداخلية والاقتصاد والمالية.

وبناء على مختلف التقارير المرفوعة للنظر المولوي السديد، من طرف المفتشية العامة للإدارة الترابية والمفتشية العامة للمالية، والمجلس الأعلى للحسابات، وبعد تحديد المسؤوليات، بشكل واضح ودقيق، يأخذ بعين الاعتبار درجة التقصير في القيام بالمسؤولية، قرر جلالة الملك اتخاذ مجموعة من التدابير والعقوبات، في حق عدد من الوزراء والمسؤولين السامين.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بمقاطعة تابريكت بسلا، على إعطاء انطلاقة مشروع تهيئة “سوق الصالحين”، الذي رصد له غلاف مالي تقديري قيمته 305 مليون درهم.

25 أكتوبر 2017 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه رسالة سامية إلى المشاركين، بمقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة بالرباط، في المؤتمر السابع لوزراء البيئة للدول الإسلامية. 

وقد قامت بتلاوة الرسالة الملكية صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

وتميزت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بتسليم الدرع الذهبي للمؤتمر إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، استلمته صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، وذلك تقديرا لجهود جلالته في مجال تعزيز العمل المشترك في مجال البيئة.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى فخامة السيد شي جين بينغ رئيس جمهورية الصين الشعبية، وذلك بمناسبة إعادة انتخابه كأمين عام للحزب الشيوعي الصيني خلال مؤتمره الوطني التاسع عشر.

 26 أكتوبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بالرباط، السيد نزار بركة، الأمين العام الجديد لحزب الاستقلال، وذلك كما جرت العادة أن يستقبل جلالته الأمناء العامين الجدد للأحزاب.

27 أكتوبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى أفراد أسرة المقاوم الكبير، المرحوم محمد أجار سعيد بونعيلات، رئيس المجلس الوطني لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، الذي وافاه الأجل المحتوم بمدينة الدار البيضاء.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بمقاطعة اليوسفية بالرباط، على تدشين المركب السوسيو -تربوي والرياضي والصحي المندمج “النهضة”، المنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، باستثمارات تفوق قيمتها 50 مليون درهم.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز المحطة الطرقية الجديدة للرباط، المشروع المهيكل الذي من شأنه المساهمة في تحسين صورة العاصمة الإدارية للمملكة وتعزيز جاذبيتها، والذي ينسجم تماما مع أهداف البرنامج المندمج لتنمية مدينة الرباط المسمى “الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية”.

2 نونبر 2017 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، فخامة السيد دونالد ترامب، على إثر الهجوم الإرهابي الشنيع، الذي استهدف حي منهاتن بمدينة نيويورك، مخلفا عددا من الضحايا.

3 نونبر 2017 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه رسالة سامية إلى المشاركين،  بمراكش، في الدورة العاشرة للاجتماع السنوي لمؤتمر السياسة العالمية، تلاها السيد ياسر الزناكي، مستشار صاحب الجلالة.

– أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد حسان بالرباط.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل بالقصر الملكي بالرباط، السيد موسى فاكي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي.

4 نونبر 2017

– تحدث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مباشرة بعد انتهاء المباراة النهائية لعصبة الأبطال الإفريقية بانتصار الوداد البيضاوي، الى مدرب الفريق، الحسين عموتة وعميده ابراهيم النقاش، انتصار يتوج مسارا لامعا للنادي.

وخلال هذا الاتصال الهاتفي، كلف جلالة الملك المدرب وعميد الفريق بنقل تهانيه عن هذا اللقب الى مجموع اللاعبين والطاقم المشرف وأنصار النادي عقب هذا الإنجاز الكبير الذي يعد مصدر فخر لكل الجمهور الرياضي ولسائر الشعب المغربي.

5 نونبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى أعضاء نادي الوداد البيضاوي لكرة القدم بمناسبة الإنجاز الرياضي الكبير الذي حققه النادي بفوزه ببطولة دوري أبطال إفريقيا لموسم 2017 .

   6 نونبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، يعرب فيها جلالته، باسمه وباسم الشعب المغربي، عن إدانته المطلقة وشجبه القوي للاعتداء الآثم الذي استهدف شمال مدينة الرياض، بصاروخ باليستي قادم من اليمن.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه خطابا ساميا إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين للمسيرة الخضراء.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى فخامة السيد دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، على إثر النبأ المفجع لحادث إطلاق النار داخل كنيسة في ولاية تكساس، وما نتج عنه من وفيات وإصابات.

7 نونبر2017 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يغادر، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، مطار الرباط- سلا، متوجها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة التي سيزورها جلالته في إطار زيارة عمل وصداقة.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحل، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، بأبو ظبي في زيارة عمل وصداقة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

 8 نونبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي يقوم بزيارة عمل وصداقة لدولة الإمارات العربية المتحدة، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، يحضر حفل افتتاح “متحف اللوفر أبوظبي” بجزيرة السعديات إلى جانب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وبهذه المناسبة قدم جلالة الملك هدايا إلى “متحف اللوفر أبو ظبي”، عبارة عن تحف فنية تاريخية تعود للقرن التاسع عشر، منها على الخصوص مخطوط للمصحف الشريف وبندقية (مكحلة) وسيف وبوابة من دفتين من خشب الأرز، استقدمت من مدينة فاس.

9 نونبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، على إثر وفاة صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن مقرن بن عبد العزيز آل سعود، نائب أمير منطقة عسير.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم جاك توليدانو الرئيس التنفيذي لمؤسسة التراث اليهودي المغربي وللمتحف اليهودي بالدار البيضاء، الذي وافته المنية. 

11 نونبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم الحاج محمد العيساوي المسطاسي، أحد الموقعين على وثيقة المطالبة بالاستقلال، الذي وافاه الأجل بمكناس.

– في إطار زيارة العمل والصداقة التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لدولة الإمارات العربية المتحدة، بدعوة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، يستقبل جلالته، بإقامته بأبوظبي سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وبعد اللقاء الموسع الذي حضره عدد من المسؤولين السامين بالبلدين، أجرى جلالة الملك والشيخ محمد بن زايد آل نهيان مباحثات على انفراد.

   – في أعقاب المباراة التي جمعت المنتخب الوطني لكرة القدم بنظيره من كوت ديفوار، هنأ صاحب الجلالة الملك محمد السادس بحرارة عناصر الفريق الوطني بعد التأهل إلى مونديال 2018.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى أعضاء المنتخب الوطني لكرة القدم، وذلك بمناسبة التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2018 التي ستحتضنها فدرالية روسيا الاتحادية.

12 نونبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقوم في أبو ظبي بزيارة “واحة الكرامة” التي تخلد أسماء جنود الإمارات العربية المتحدة البواسل الذين ضحوا بأرواحهم دفاعا عن الوطن.

    – صاحب الجلالة الملك محمد السادس يغادر، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أبو ظبي، وذلك في ختام زيارة عمل وصداقة لدولة الإمارات العربية المتحدة، بدعوة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

 – صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحل، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، بالدوحة قادما إليها من دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك في مستهل زيارة رسمية لدولة قطر.

  – صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، يقيم  بالديوان الأميري في الدوحة، حفل استقبال رسمي على شرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي يقوم بزيارة رسمية لدولة قطر مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل.

– في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لدولة قطر بدعوة من صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، يجرى جلالته، بالديوان الأميري بالدوحة، مباحثات مع صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وبعد اللقاء الموسع الذي ضم عددا من سامي المسؤولين من كلا البلدين، أجرى جلالة الملك وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مباحثات على انفراد.

15 نونبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، السيد حسن روحاني، وذلك على إثر الزلزال العنيف الذي ضرب محافظة كرمانشاه الإيرانية، مخلفا العديد من الضحايا وخسائر مادية كبيرة.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى رئيس جمهورية العراق، السيد محمد فؤاد معصوم، وذلك على إثر الزلزال القوي الذي ضرب عدة مناطق ببلاده، مخلفا العديد من الضحايا وخسائر مادية كبيرة.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيد بوروت باهور، رئيس جمهورية سلوفينيا، وذلك بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للبلاد.

16 نوفمبر 2017 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه رسالة سامية إلى المشاركين، بالرباط، في أشغال المنتدى البرلماني الثاني للجهات، يقوم بتلاوتها مستشار صاحب الجلالة، السيد عبد اللطيف المنوني.

17 نونبر 2017 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة الإعلامي والأديب المرحوم عبد الله شقرون، الذي وافته المنية بالدار البيضاء.

20 نونبر 2017 

–  على إثر فاجعة التدافع التي وقعت خلال عملية توزيع مساعدات غذائية على مستوى جماعة سيدي بولعلام بإقليم الصويرة، يعطي صاحب الجلالة الملك محمد السادس تعليماته السامية لرئيس الحكومة، ولوزير الداخلية وكذا للقطاعات المعنية، بهدف اتخاذ الإجراءات القانونية الضرورية قصد التأطير الحازم لعمليات الإحسان العمومي وتوزيع المساعدات على الساكنة المعوزة.

21 نونبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم الجنرال دوكور دارمي عبد الحق القادري.

  – صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقيات تعازي ومواساة إلى أسر ضحايا حادث التدافع بجماعة بولعلام بإقليم الصويرة.

وعلى إثر هذا الحادث، أصدر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، تعليماته السامية إلى السلطات المختصة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من أجل تقديم الدعم والمساعدة الضروريين لعائلات الضحايا وللمصابين، كما قرر جلالته مشاطرة منه لأسر الضحايا آلامها في هذا المصاب الجلل، التكفل شخصيا بلوازم دفن الضحايا ومآتم عزائهم وبتكاليف علاج المصابين.

22 نونبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تضامن ومواساة إلى رئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية السيد محمدو بوهاري إثر الاعتداء الإرهابي الشنيع، الذي استهدف أحد المساجد بمدينة موبي، مخلفا العديد من الضحايا.

24 نونبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى السيد عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، وذلك إثر الاعتداء الإرهابي الذي استهدف المصلين بأحد مساجد العريش مخلفا العديد من الضحايا.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيد إيمرسون منانكاكوا، بمناسبة تنصيبه رئيسا لجمهورية زيمبابوي.

26 نونبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحل بأبيدجان، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، في زيارة عمل وصداقة لجمهورية كوت ديفوار، سيشارك خلالها جلالته أيضا في أشغال القمة الخامسة الاتحاد الافريقي- الاتحاد الأوروبي التي ستنعقد بالعاصمة الاقتصادية الإيفوارية يومي 29 و30 نونبر.27 نونبر 2017 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يجري، بالقصر الرئاسي بأبيدجان، مباحثات على انفراد مع رئيس جمهورية كوت ديفوار فخامة السيد الحسن وتارا.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل والرئيس الإيفواري، فخامة السيد الحسن واتارا، على تدشين المحطة المجهزة لتفريغ السمك “محمد السادس” بلوكودجرو (بلدية أتيكوبي بشمال أبيدجان)، التي تم إنجازها بشراكة بين مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والحكومة الإيفوارية، باستثمارات بقيمة 30 مليون درهم.

27 نونبر 2017

 – صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، وبحضور نائب رئيس جمهورية كوت ديفوار، السيد دانييل كابلان دانكان، بأبيدجان، على تدشين مركز التكوين المهني متعدد التخصصات “محمد السادس” بيوبوغون، ويعطي جلالته انطلاقة أشغال بناء داخلية بالمركز. 

 28 نونبر 2017 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تهنئة إلى فخامة السيد أوهورو كينياتا، بمناسبة تنصيبه لولاية ثانية كرئيس لجمهورية كينيا.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، على إثر وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة مضاوي بنت عبد العزيز آل سعود.

29 نونبر 2017

– جلالة الملك محمد السادس يصل، مرفوقا بصاحب السمو الملكي مولاي رشيد، إلى مكان انعقاد القمة الخامسة للاتحاد الإفريقي الاتحاد الأوروبي بأبيدجان.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه رسالة سامية إلى رئيس لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، وذلك بمناسبة تخليد اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشارك بأبيدجان، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، في حفل افتتاح القمة الخامسة للاتحاد الافريقي-الاتحاد الأوروبي.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بأبيدجان، رئيس الجمهورية الفرنسية، فخامة السيد إيمانويل ماكرون، وذلك على هامش مشاركة جلالته في أشغال القمة الخامسة للاتحاد الإفريقي-الاتحاد الأوروبي.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بأبيدجان، رئيس جمهورية أنغولا فخامة السيد جواو لورنسو، وذلك على هامش مشاركة جلالته في أشغال القمة الخامسة للاتحاد الإفريقي-الاتحاد الأوروبي.

 – صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه، بصفته رائد الاتحاد الإفريقي في موضوع الهجرة، رسالة إلى القمة الخامسة للاتحاد الإفريقي-الاتحاد الأوروبي، المنعقدة بالعاصمة الإيفوارية، أبيدجان.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بأبيدجان، رئيس جمهورية جنوب إفريقيا، فخامة السيد جاكوب زوما، وذلك على هامش مشاركة جلالته في أشغال القمة الخامسة للاتحاد الإفريقي-الاتحاد الأوروبي.

وبهذه المناسبة، قرر جلالة الملك والرئيس زوما الرقي بإطار التمثيلية الدبلوماسية من خلال تعيين سفيرين من مستوى عال، بكل من الرباط وبريتوريا.

30 نونبر 2017 

– أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث، بمناسبة حلول عيد المولد النبوي الشريف، برقيات تهاني وتبريك إلى أشقائه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو، ملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية.

– أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يصدر، بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف، أمره السامي بالعفو على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وعددهم 724 شخصا.

– أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، بمسجد بدر بالرباط، حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف.

4 دجنبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، يستقبل بالقصر الملكي بالرباط، الجنرال دوكور دارمي بوشعيب عروب والجنرال دوكور دارمي حسني بنسليمان وكذا الجنرال دوديفزيون محمد هرمو.

وخلال هذا الاستقبال، عين جلالة الملك في منصب قائد الدرك الملكي الجنرال دوديفزيون محمد هرمو، القائد الحالي لسرية فيالق الشرف التابعة للدرك الملكي.

وفي ختام هذا الاستقبال، وشح جلالة الملك الجنرالين بوشعيب عروب وحسني بنسليمان بالحمالة الكبرى لوسام العرش.

5 دجنبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يجري اتصالا هاتفيا مع رئيس السلطة الفلسطينية، فخامة السيد محمود عباس، على إثر الأخبار المتواترة بشأن إعلان محتمل من قبل الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إلى المدينة المقدسة.

  – صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، يبعث رسالة إلى السيد دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، ينقل خلالها إلى فخامته انشغال جلالته الشخصي العميق، والقلق البالغ الذي ينتاب الدول والشعوب العربية والإسلامية، إزاء الأخبار المتواترة بشأن نية الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل، ونقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية إليها.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بجماعة سيدي بوقنادل (عمالة سلا)، على تدشين مركز للعلاجات الصحية الأساسية، المنجز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 16 مليون درهم.

6 دجنبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، يبعث رسالة إلى السيد أنطونيو غوتيرس، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، على إثر الأخبار المتواترة بشأن نية الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية إليها.

  8 دجنبر 2017 

– أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء.

– أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يشرف بالدار البيضاء، على تدشين المركب الإداري والثقافي التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والذي كلف إنجازه استثمارا إجماليا قدره 166 مليون درهم.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيد ألان بيرسي، وذلك بمناسبة انتخابه رئيسا للكونفدرالية السويسرية.

9 دجنبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، السيد وانغ شوانفو، رئيس المجموعة الصينية “بي. واي. دي أوطو إنداستري”، أحد الرواد العالميين في مجال النقل الكهربائي.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، حفل تقديم مشروع إنجاز المجموعة الصينية “بي. واي. دي أوطو إنداستري” لمنظومة صناعية للنقل الكهربائي بالمغرب، وتوقيع بروتوكول الاتفاقية المتعلقة به.

 11 دجنبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيد سعد الدين العثماني بمناسبة انتخابه أمينا عاما لحزب العدالة والتنمية من قبل المؤتمر الوطني الثامن للحزب.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، حفل إطلاق 26 استثمارا صناعيا في قطاع السيارات، بغلاف مالي إجمالي تفوق قيمته 78ر13 مليار درهم.

وبهذه المناسبة، ترأس جلالة الملك مراسم التوقيع على خمس وثائق تتعلق بالاستثمارات الـ26 في قطاع صناعة السيارات.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، كلا من رئيس الحكومة، ووزير الداخلية، والرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، وبحضور السيد فؤاد عالي الهمة، مستشار صاحب الجلالة.

وفي هذا الصدد، أصدر جلالة الملك، حفظه الله، تعليماته السامية لرئيس الحكومة للعمل مع مختلف القطاعات المعنية، ومع المجلس الأعلى للحسابات، قصد رفع مقترحات للنظر الملكي السامي، داخل أجل لا يتعدى شهرين، بخصوص إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، وتأهيلها للقيام بمهامها في تحفيز الاستثمار والنهوض بالتنمية، واستغلال الإمكانات الاستثمارية الكبيرة التي يتيحها الاقتصاد الوطني، ومواكبة التطور الذي يعرفه المغرب.

ومن جهة أخرى ، رفع وزير الداخلية لجلالة الملك نتائج التحريات التي قامت بها الوزارة، معتمدة في ذلك على الأبحاث والتقارير الميدانية المتعلقة بالتتبع المستمر لعمل رجال السلطة.

وقد رصدت هذه التحريات حالات تقصير في القيام بالمسؤولية لدى عدد من رجال السلطة، المنتمين لمختلف درجات هذه الهيئة. 

وفي هذا الصدد، أصدر جلالة الملك تعليماته السامية، قصد اتخاذ التدابير القانونية اللازمة في هذا الشأن”.

12 دجنبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحضر، مرفوقا بصاحب السمو الملكي، ولي العهد، الأمير مولاي الحسن، مأدبة غداء أقامها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على شرف رؤساء الدول والوفود المشاركة، بباريس، في قمة المناخ الدولية “وان بلانيت ساميت”.

   – صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحضر، مرفوقا بصاحب السمو الملكي، ولي العهد، الأمير مولاي الحسن، بباريس، أشغال قمة المناخ الدولية “وان بلانيت ساميت”.

15 دجنبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إثر حادث التصادم المأساوي الذي وقع بمياس بين حافلة للنقل المدرسي وقطار، والذي خلف عدة ضحايا في صفوف التلاميذ.

20 دجنبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى فخامة السيد سيباستيان بينيرا، بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية الشيلي.

21 دجنبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه رسالة سامية إلى المشاركين، بالرباط، في المنتدى الوزاري العربي الثاني للإسكان والتنمية الحضرية، تلاها السيد عبد اللطيف المنوني، مستشار جلالة الملك.

22 دجنبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى أعضاء فريق الجمعية السلاوية لكرة السلة، وذلك بمناسبة فوز الفريق بالبطولة الإفريقية للأندية البطلة لموسم 2017 .

25 دجنبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيد خوان أورلاندو هيرنانديز، وذلك بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية الهوندوراس.

26 دجنبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى السيد رودريغو روا دوتورتي، رئيس جمهورية الفيليبين، وذلك إثر العاصفة الاستوائية التي ضربت بلده مخلفة العديد من الضحايا.

28 دجنبر 2017

– أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، بضريح محمد الخامس بالرباط، حفلا دينيا إحياء للذكرى التاسعة عشرة لوفاة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه.

30 دجنبر 2017

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى فخامة السيد جورج ويا، بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية ليبيريا.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى السيد عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، وذلك إثر الهجوم الارهابي الشنيع الذي استهدف إحدى الكنائس بمدينة حلوان، مخلفا عددا من الضحايا.

31 ديسمبر 2017 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقيات تهاني، بمناسبة إطلالة السنة الميلادية 2018، إلى قادة الدول الشقيقة والصديقة، التي تحتفل بهذه المناسبة.

فاتح يناير 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يجري اتصالا هاتفيا مع رئيس جمهورية ليبيريا المنتخب السيد جورج ويا.

5 يناير 2018

– أمير المؤمنين صاحب الجلالة، الملك محمد السادس، يوجه رسالة سامية إلى كل من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، ورئيس المجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف، ضمنها جلالته توجيهاته الرشيدة بشأن مواصلة إصلاح الأوقاف العامة، من أجل الحفاظ عليها وتثمينها وحسن تدبيرها.

9 يناير 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تعزية لرئيس جمهورية السنغال فخامة السيد ماكي سال، وذلك على إثر الهجوم الإجرامي الذي استهدف مجموعة من الشباب في غابة بكازامانس، مخلفا العديد من الضحايا.

10 يناير 2018 

– في إطار التحضير لملف ترشيح المملكة المغربية لتنظيم كأس العالم لكرة القدم لسنة 2026، يتم إسناد رئاسة لجنة ترشيح المغرب، من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى السيد مولاي حفيظ العلمي.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يصدر، بمناسبة ذكرى 11 يناير الخالدة لهذه السنة، أمره السامي بالعفو على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وعددهم 683 شخصا.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيدة ساندرا ميسن، على إثر تنصيبها حاكمة عامة لباربادوس.

13 يناير 2018 

– أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى الشيخ منتقى بصيرو إمباكي الخليفة العام للطريقة المريدية بالسنغال، وذلك على إثر وفاة المرحوم الشيخ سيدي المختار إمباكي، الخليفة العام السابق للطريقة.

14 يناير 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة اللاعب الدولي السابق المرحوم حميد الهزاز، الذي وافته المنية عن عمر 72 سنة.

16 يناير 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيد نيفيل سيناك، بمناسبة تنصيبه حاكما عاما لسانت لوسي.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تعزية ومواساة الى رئيس جمهورية مدغشقر السيد هيري راجاوناريمامبيانينا، وذلك على إثر الإعصار المداري العنيف “آفا” الذي ضرب البلاد مخلفا العديد من الضحايا.

18 يناير 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى رئيس جمهورية تشاد السيد إدريس ديبي إيتنو، وذلك على إثر وفاة فضيلة الشيخ حسين حسن أبكر، رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بجمهورية تشاد ورئيس فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بتشاد.

22 يناير 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، الوزراء الخمسة الجدد، بحضور رئيس الحكومة، ويعينهم جلالته أعضاء بالحكومة، وذلك طبقا لأحكام الفصل 47 من الدستور.        ثم بعد ذلك، ترأس جلالة الملك لقاء مع الوزراء الجدد، بحضور رئيس الحكومة.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، مجلسا وزاريا.

وخلال هذا المجلس، كلف جلالة الملك وزير العدل بفتح خطة العدالة أمام المرأة، واتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق هذا الهدف.

كما صادق جلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، على مشروع ظهير شريف يتعلق بإعادة تنظيم القوات المساعدة وبتحديد النظام الأساسي الخاص بأفرادها، وعلى النصوص التطبيقية المرتبطة به.

ومن جهة أخرى، وبعد تقديم الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، مشروع مرسوم يتعلق بإحداث أجرة عن الخدمات المقدمة من لدن “المؤسسة المركزية لتدبير وتخزين العتاد” التابعة لإدارة الدفاع الوطني، قرر جلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، عدم المصادقة على هذا المشروع، وذلك اعتبارا من جلالته بأن تداول المعدات العسكرية المستعملة داخل التراب الوطني، قد يمس بسلامة وأمن المواطنين، وتفاديا للانعكاسات السلبية التي عرفتها تجارب مماثلة في بعض الدول.

 23 يناير 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، عددا من السفراء الأجانب، الذين قدموا لجلالته أوراق اعتمادهم كسفراء مفوضين فوق العادة لبلدانهم بالمملكة.

26 يناير 2018

– أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، صلاة الجمعة بمسجد “ولد الحمرا” بمدينة الدار البيضاء.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى أفراد أسرة المرحوم الدكتور أحمد العراقي، الذي وافته المنية بمدينة الدار البيضاء عن عمر 69 سنة.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، جلسة عمل خصصت لبحث وضعية تقدم تنفيذ الوكالة المغربية للطاقات المستدامة “مازن” لبرامج تنمية الطاقات المتجددة بالمملكة وكذا لتقييم مختلف مراحل إنجازها.

وفي ختام جلسة العمل هاته، أعطى صاحب الجلالة تعليماته السامية للمؤسسات المشكلة للنظام البيئي للطاقات المتجددة، قصد تسريع عملية تنزيل الاستراتيجية الوطنية في هذا المجال من أجل توطيد المكانة الرائدة للمملكة على الصعيد القاري والجهوي وجعل الطاقات المتجددة رافعة حقيقية للتعاون جنوب -جنوب ولتنمية بلدان إفريقيا جنوب الصحراء التي تتوفر على رصيد طاقي متجدد أكيد.

28 يناير 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بأكادير، حفل تقديم إطلاق التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي 2014 – 2020 لجهة سوس -ماسة وتوقيع 8 اتفاقيات والبروتوكول المتعلقة بها.

 – صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، إثر وفاة والدته المرحومة صاحبة السمو الشيخة حصة بنت محمد آل نهيان.

29 يناير 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقترح،  في رسالة وجهها إلى الدورة العادية الـ 30 لقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، تلاها بأديس أبابا رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني، في إطار “الأجندة الإفريقية حول الهجرة”، التي جرى تقديمها للقمة، إحداث مرصد إفريقي للهجرة ومنصب المبعوث الخاص للاتحاد الإفريقي المكلف بالهجرة.

3 فبراير 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى أفراد أسرة المرحوم الفنان محمد المزكلدي، الذي وافته المنية عن 86 عاما.

4 فبراير 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة لأعضاء المنتخـب الوطني المغربي للاعبين المحليين لكرة القدم إثر فوزه ببطولة أمم إفريقيا 2018 التي احتضنها المغرب.

6 فبراير 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية مواساة إلى أفراد أسرة المرحوم الكاتب والصحفي محمد أحمد باهي، الذي انتقل إلى الرفيق الأعلى عن عمر يناهز 72 سنة.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيدة نبيلة منيب، وذلك على إثر إعادة انتخابها أمينة عامة للحزب الاشتراكي الموحد.

7 فبراير 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى أسرة المرحوم عبد الجليل فنجيرو، المدير العام الأسبق لوكالة المغرب العربي للأنباء، الذي وافاه الأجل المحتوم بالرباط عن عمر ناهز 80 سنة.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته السامية إلى القطاعات الحكومية والمصالح المعنية قصد الاستمرار في التجند والتعبئة وبذل المزيد من الجهود للتخفيف من الآثار السلبية لموجة التساقطات الثلجية والمطرية الكثيفة والانخفاض الحاد في درجات الحرارة التي تعرفها بعض عمالات وأقاليم المملكة، واتخاذ جميع الإجراءات لفك العزلة عن المناطق المتضررة وتقديم الدعم والمساعدة للمواطنين بها.

8 فبراير 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى فخامة السيد ميلوش زيمان بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية التشيك.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى فخامة السيد ساولي نينيستو، بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية فنلندا.

13 فبراير 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى رئيس جمهورية روسيا الاتحادية، فخامة السيد فلاديمير بوتين، إثر الحادث المفجع لتحطم طائرة ركاب تابعة لشركة خطوط “ساراتوف” الجوية بإقليم رامينسكي.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى فخامة السيد نيكوس أناستاسياديس، بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية قبرص.

15 فبراير 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى عاهلة مملكة الدانمارك، صاحبة الجلالة مارغريث الثانية، إثر وفاة زوجها، صاحب السمو الملكي الأمير هنريك.

16 فبراير 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيد سيريل رامافوسا، بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية بنغلاديش الشعبية، السيد محمد عبد الحميد، بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لبلاده.

17 فبراير 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برسائل تعازي ومواساة إلى أسر ضحايا حادث الاصطدام المفجع الذي وقع بين قطار لنقل البضائع وسيارة لنقل المستخدمين بطنجة، ، والذي أدى إلى مصرع ستة أشخاص وإصابة 14 آخرين، ويقرر جلالته التكفل شخصيا بلوازم دفن الضحايا، ومآتم عزائهم، وبتكاليف علاج المصابين.

19 فبراير 2018

– على إثر حادث الاصطدام الذي وقع، يوم السبت 17 فبراير، بين قطار لنقل البضائع وسيارة لنقل المستخدمين بطنجة، والذي خلف مصرع 6 أشخاص وإصابة 14 آخرين، يأمر صاحب الجلالة الملك محمد السادس بإحداث لجنة مشتركة بين المفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية والمفتشية العامة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، لإجراء بحث إداري شامل، بهدف الاطلاع على كافة الحيثيات المتعلقة بالحادث واتخاذ التدابير القانونية والإدارية اللازمة ضد كل من ثبت في حقه تقصير أو إخلال في القيام بمهامه.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال المنتدى البرلماني الدولي الثالث للعدالة الاجتماعية، الذي ينظمه مجلس المستشارين تحت شعار “رهانات العدالة الاجتماعية والمجالية ومقومات النموذج التنموي الجديد”.

وقد  تلا الرسالة الملكية السيد عبد اللطيف المنوني، مستشار جلالة الملك.

20 فبراير 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، فخامة السيد حسن روحاني، إثر حادث تحطم طائرة ركاب إيرانية جنوب محافظة أصفهان، أودى بحياة ركابها.

21 فبراير 2018 

–  صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الخامسة للمؤتمر الإسلامي للوزراء المكلفين بالطفولة، الذي تنظمه المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالرباط، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك.

وقد قام بتلاوة الرسالة الملكية السيد المصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان.

26 فبراير 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، يجرى عملية كللت بالنجاح.

وعرف جلالة الملك، نصره الله، يوم السبت 20 يناير 2018، اضطرابا في الإيقاع الأديني un trouble du rythme cardiaque.

27 فبراير 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في المنتدى الوطني للوظيفة العمومية العليا، المنظم بالصخيرات، من طرف وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك. 

وقد قام بتلاوة الرسالة الملكية السيد عبد اللطيف المنوني، مستشار جلالة الملك.

5 مارس 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيد أرمين سركسيان، بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية أرمينيا.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية وتضامن إلى رئيس جمهورية بوركينا فاسو، السيد روك مارك كريستيان كابوري، إثر الهجمات الإرهابية الشنيعة  التي استهدفت العاصمة واغادوغو.

16 مارس 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه رسالة سامية إلى المشاركين بمدينة الداخلة في الدورة الرابعة لمنتدى كرانس مونتانا، تلاها السيد ينجا الخطاط، رئيس مجلس جهة الداخلة -وادي الذهب.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيدة بيديا ديفي بنداري، بمناسبة إعادة انتخابها رئيسة للجمهورية الديمقراطية الفيدرالية للنيبال.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، وذلك إثر وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد بن عبد العزيز آل سعود.

19 مارس 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى فخامة السيد فلاديمير بوتين، وذلك بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لروسيا الاتحادية.

21 مارس 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه خطابا إلى القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي المنعقدة بالعاصمة الرواندية كيغالي، حول منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية.

وقد قام بتلاوة نص الخطاب الملكي رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني.

24 مارس 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعرب عن إدانته الشديدة لعملية احتجاز الرهائن، التي وقعت يوم 23 مارس في سوق ممتاز ببلدة تريب والهجمات التي تلتها بكاركاسون، معبرا جلالته عن دعمه وتضامنه مع الرئيس الفرنسي السيد إيمانويل ماكرون. 

27 مارس 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعبر، في برقية بعث بها جلالته لخادم الحرمين الشريفين، عن إدانته للهجمات الصاروخية التي تعرضت لها المملكة العربية السعودية الشقيقة من داخل الأراضي اليمنية، معربا لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية عن تضامن جلالته المطلق مع الشعب السعودي الشقيق.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى السيد فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية، وذلك على إثر الحريق الذي اندلع بأحد المراكز التجارية بمدينة كيميروفو في منطقة سيبيريا، مخلفا العديد من الضحايا.

29 مارس 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقيات تعازي ومواساة إلى أسر الضحايا والمصابين في حادثة السير التي وقعت بالطريق الإقليمية الرابطة بين جماعتي بيوكرى وآيت عميرة، كما قرر جلالته التكفل شخصيا بلوازم نقل جثامين الضحايا ودفنهم، ومآتم عزائهم، وكذا بمصاريف علاج المصابين.

فاتح أبريل 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث رسالة إلى السيد محمود عباس، رئيس دولة فلسطين، رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، على إثر الأحداث الأليمة التي شهدتها الأراضي الفلسطينية والتي أدت إلى سقوط العديد من القتلى والجرحى الفلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، حينما كانوا يتظاهرون في مسيرات سلمية، احتفاء بالذكرى الثانية والأربعين ليوم الأرض.

2 أبريل 2018

-صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في المؤتمر الدولي الأول للعدالة حول موضوع “استقلال السلطة القضائية بين ضمان حقوق المتقاضين واحترام قواعد سير العدالة”، المنعقد بمراكش. ويتلو نص الرسالة الملكية السيد عبد اللطيف المنوني، مستشار جلالة الملك.

4 أبريل 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى فخامة السيد عبد الفتاح السيسي، بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية مصر العربية.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى فخامة السيد كارلوس ألفارادو، بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية كوستاريكا.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، السيد أنطونيو غوتيريس، حول التطورات الخطيرة للغاية التي تشهدها المنطقة الواقعة شرق الجدار الأمني الدفاعي للصحراء المغربية، سلمها بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة.

كما تباحث جلالة الملك مع السيد غوتيريس خشية تدهور الوضع في بئر لحلو وتيفاريتي، أو أن لا تتم تسويته كما كان الحال بالنسبة للكركرات.

6 أبريل 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى فخامة السيد مارتن فيزكارا، بمناسبة تنصيبه رئيسا لجمهورية البيرو.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيد آبي أحمد علي، بمناسبة تنصيبه وزيرا أولا لجمهورية إثيوبيا الفدرالية الديمقراطية.

10 أبريل 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالإيليزيه، من طرف رئيس الجمهورية الفرنسية، السيد ايمانويل ماكرون.

وخلال هذا اللقاء، تطرق جلالة الملك وفخامة الرئيس الفرنسي، بشكل مطول، للوضع في الشرق الأوسط وكذا لعدد من القضايا الإقليمية والدولية، وسجلا تطابقا واسعا لوجهات النظر بهذا الخصوص.

   – صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيد جوليوس مادا بيو، بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية سيراليون.

12 أبريل 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى الرئيس الجزائري، فخامة السيد عبد العزيز بوتفليقة، إثر النبأ المفجع لحادث تحطم طائرة عسكرية بمحيط القاعدة العسكرية لبوفاريك، والذي خلف العديد من الضحايا.

18 أبريل 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيد إلهام علييف، بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية أذربيجان.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيد ميلو ديوكانوفيتش، بمناسبة انتخابه رئيسا لمونتينيغرو.

19 أبريل 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا، تمت خلاله المصادقة على مجموعة من النصوص القانونية وعلى مجموعة من الاتفاقيات الدولية.

 – صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بالرباط، كلا من رئيس الحكومة، ووزير الداخلية، ووزير الاقتصاد والمالية، بحضور مستشاري صاحب الجلالة السيد فؤاد عالي الهمة والسيد ياسر الزناكي.

وخلال هذا الاستقبال رفع السيد رئيس الحكومة مقترحات للنظر الملكي السامي بخصوص إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، وهو الإصلاح الذي كان جلالة الملك قد أمر بالانكباب عليه. 

20 أبريل 2018 

– أمير المؤمنين، صاحب الجلالة، الملك محمد السادس يؤدي، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، صلاة الجمعة بمسجد حسان بالرباط.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بالرباط، عددا من السفراء الجدد بالبعثات الدبلوماسية للمملكة، الذين يسلمهم جلالته ظهائر تعيينهم. 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بالرباط، الأخوين أبو بكر وعثمان زعيتر بطلي العالم في رياضة فنون الحرب المختلطة.

 21 أبريل 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى فخامة السيد ميغيل دياز كانيل بيرموديز، وذلك بمناسبة انتخابه رئيسا لمجلس الدولة ورئيسا لمجلس الوزراء في جمهورية كوبا.

24 أبريل 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيد ماريو عبدو بينيتيز، بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية الباراغواي.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يتفضل بتشريف المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بزيارة ملكية ميمونة.

إثر ذلك، قام صاحب الجلالة بتدشين المعهد الجديد للتكوين التخصصي، وزيارة مختلف مرافقه. 

وخلال هذه الزيارة، قدمت لمقام جلالة الملك شروحات حول البنيات التحتية الجديدة التي تم تدشينها، في إطار الرؤية الملكية السديدة لعصرنة المرفق العام الأمني، وتوطيد مبادئ الحكامة الأمنية الجيدة، ومن بينها المكتب المركزي للأبحاث القضائية.

كما اطلع صاحب الجلالة على مشروع بناء مختبر التحليلات الطبية لموظفي الأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، الذي يجري تشييده بحي الرياض بمدينة الرباط.

من جهة أخرى، قدمت لجلالته ورقة تقديمية للمشاريع المهيكلة المحدثة على صعيد المديرية العامة للأمن الوطني، ومنها على وجه الخصوص، مشروع بناء المقر الجديد للفرقة الوطنية للشرطة القضائية والمختبر الوطني للشرطة العلمية، وبعض مرافق الشرطة بمدينة الدار البيضاء، وهو عبارة عن مجمع أمني متكامل يضم بنايتان تتكونان من خمس طوابق.

    – صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقيات تهنئة إلى صاحبة الجلالة الملكة إليزابيث الثانية عاهلة المملكة المتحدة، وصاحب السمو الملكي الأمير تشارلز ولي عهد المملكة المتحدة، وصاحبي السمو الملكي دوق ودوقة كامبريدج، وذلك بمناسبة ازديان فراش صاحبي السمو الملكي دوق ودوقة كامبريدج بمولود جديد.

26 أبريل 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تعزية ومواساة لأفراد أسرة الراحل هنري ميشيل، المدرب الأسبق للمنتخب الوطني لكرة القدم.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لتدارس مستوى تقدم مشاريع الطاقات المتجددة، التي تشرف عليها الوكالة المغربية للطاقات المستدامة.

28 أبريل 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحل ببرازافيل للمشاركة في قمة رؤساء الدول والحكومات حول لجنة المناخ والصندوق الأزرق لحوض الكونغو، التي تنعقد بالعاصمة الكونغولية.

29 أبريل 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يصل إلى المركز الدولي للمؤتمرات لكينتيلي ببرازافيل، للمشاركة في أشغال القمة الأولى لقادة دول ورؤساء حكومات لجنة المناخ والصندوق الأزرق لحوض الكونغو.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يلقي ببرازافيل خطابا في الجلسة الافتتاحية للقمة الأولى لقادة دول ورؤساء حكومات لجنة المناخ والصندوق الأزرق لحوض الكونغو.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوقع البروتوكول المؤسس للجنة المناخ لحوض الكونغو، وذلك في ختام أشغال القمة الأولى لقادة دول ورؤساء حكومات لجنة المناخ والصندوق الأزرق لحوض الكونغو.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحضر مأدبة غداء رسمية أقامها الرئيس الكونغولي، فخامة السيد دونيس ساسو نغيسو، على شرف قادة الدول ورؤساء الحكومات المشاركون في قمة لجنة المناخ والصندوق الأزرق لحوض الكونغو.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل في برازافيل رئيس جمهورية أنغولا، فخامة السيد جواو لورنسو، وذلك على هامش مشاركة جلالته في أشغال القمة الأولى لقادة دول ورؤساء حكومات لجنة المناخ والصندوق الأزرق لحوض الكونغو .

30 أبريل 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يجري، بقصر الشعب ببرازافيل، مباحثات على انفراد مع رئيس جمهورية الكونغو فخامة السيد دونيس ساسو نغيسو.

   – صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس ورئيس جمهورية الكونغو، فخامة السيد دونيس ساسو نغيسو، بقصر الشعب ببرازافيل، مراسم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون الثنائي في مجالات مختلفة.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعطي، ورئيس جمهورية الكونغو، فخامة السيد دونيس ساسو نغيسو، بميناء يورو في برازافيل، انطلاقة أشغال إنجاز مشروع محطة مجهزة لتفريغ السمك، الذي يتطلب إنجازها تعبئة استثمارات بقيمة 30 مليون درهم.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يغادر برازافيل في ختام زيارة عمل وصداقة إلى جمهورية الكونغو، تميزت أيضا بمشاركة جلالته في أشغال القمة الأولى للجنة المناخ والصندوق الأزرق لحوض الكونغو.

3 ماي 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى فخامة السيد جيمي موراليس، رئيس جمهورية غواتيمالا، على إثر وفاة رئيس جمهورية البلاد الأسبق ألفارو أرزو.

12 ماي  2018 

– أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى أسرة المرحوم فضيلة الشيخ إسحاق رابع مقدم الطريقة التيجانية بجمهورية نيجيريا الفيدرالية .

14 ماي 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، يوجه “الأمر اليومي” للقوات المسلحة الملكية، وذلك بمناسبة الذكرى الثانية والستين لتأسيسها.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث رسالة إلى فخامة السيد محمود عباس، رئيس دولة فلسطين، على إثر تفعيل قرار الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يدين بشدة، في برقية إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الهجوم الذي نُفذ بواسطة سكين بباريس، والذي خلف قتيلا وأربعة جرحى، واصفا جلالته هذا الهجوم بـ”العمل الإرهابي الدنيء”.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بالقصر الملكي بالرباط، حفل تقديم برامج تثمين المدن العتيقة للرباط ومراكش والبرنامج التكميلي لتثمين المدينة العتيقة لفاس.

وبهذه المناسبة، ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفل توقيع ثلاث اتفاقيات للشراكة والتمويل تتعلق ببرنامج تأهيل المدينة العتيقة لمراكش، والبرنامج التكميلي لتثمين المدينة العتيقة لفاس، وبرنامج تأهيل المدينة العتيقة للرباط. وكذا اتفاقية تتعلق بإعداد الشطر الثالث من برنامج المباني الآيلة للسقوط (برنامج إعادة تأهيل المدينة القديمة للدار البيضاء).

وفي ختام هذا الحفل، أقام جلالة الملك حفل استقبال على شرف الشخصيات الحاضرة.

–  صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيد محمد نبيل بنعبد الله، بمناسبة اعادة انتخابه أمينا عاما لحزب التقدم والاشتراكية.

15 ماي 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى رئيس جمهورية أندونيسيا، فخامة السيد جوكو ويدودو، وذلك على إثر الاعتداءات الإرهابية الدنيئة التي استهدفت مدينة سورابايا الأندونيسية.

16 ماي 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بمقاطعة حصين (عمالة سلا)، على تدشين المستشفى الإقليمي “الأمير مولاي عبد الله”، بطاقة استقبال تبلغ 250 سريرا، والذي كلف إنجازه استثمارات تبلغ 312 مليون درهم.

– أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، برقيات تهاني وتبريك إلى أشقائه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو، ملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية، ضمنها متمنيات جلالته لهم بموفور الصحة والعافية والهناء، ولشعوبهم الشقيقة باطراد التقدم والرخاء.

17 ماي 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بحي الانبعاث بسلا، على إعطاء انطلاقة العملية الوطنية للدعم الغذائي “رمضان 1439″، التي تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمناسبة شهر رمضان الأبرك، بدعم من وزارتي الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية) والأوقاف والشؤون الإسلامية.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بحي تابريكت بسلا، على إعطاء انطلاقة أشغال بناء مركب للتنشيط الثقافي والفني، الذي تنجزه مؤسسة محمد الخامس للتضامن، بغلاف مالي بقيمة 16 مليون درهم.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بحي العكاري بالرباط، على إعطاء انطلاقة أشغال بناء مركز للتكوين في مهن الصيانة والطاقة المتجددة، الذي سيتم إنجازه باستثمار إجمالي قدره 8 ملايين درهم، بشراكة بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة الإعلامية المرحومة ماريا لطفي، التي أسلمت الروح إلى بارئها عن عمر يناهز 66 عاما.

18 ماي 2018

– أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بحي السلام بسلا، على تدشين مسجد تفضل جلالته فأطلق عليه إسم “مسجد صاحبة السمو الأميرة للا لطيفة”، قبل أن يؤدي به جلالته صلاة الجمعة.

– أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يؤدي صلاة الجمعة بمسجد صاحبة السمو الأميرة للا لطيفة بسلا.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بالعرجات (عمالة سلا)، على تدشين مركز التكوين المهني بالسجن المحلي العرجات 2، وعلى إطلاق برنامج الدعم للتشغيل الذاتي للنزلاء السابقين -رمضان 2018.

وبهذه المناسبة، سلم جلالة الملك شيكات للدعم المالي ومجموعة من التجهيزات لـ20 سجينا سابقا حاملين لمشاريع مدرة للدخل بجهة الرباط -سلا -القنيطرة.

– أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، بالقصر الملكي بالرباط، الدرس الافتتاحي من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية، يلقيه بين يدي أمير المؤمنين، السيد أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، متناولا بالدرس والتحليل موضوع “حقوق النفس في الإسلام وأبعادها الاقتصادية”، انطلاقا من قوله تعالى في سورة الشمس “ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها”.

19 ماي 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بحي الخير بمقاطعة يعقوب المنصور بالرباط، على تدشين مركز للتكوين في المهن التربوية والاجتماعية، المنجز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، بغلاف مالي بقيمة 12 مليون درهم.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بالرباط، السيد أحمد أبو بكر رفاعي، مبعوثا خاصا من رئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية فخامة السيد محمد بوخاري، حاملا رسالة خطية إلى جلالة الملك.

21 ماي 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة للسيد ميغيل دياز كانيل، رئيس مجلس الدولة ورئيس مجلس الوزراء في جمهورية كوبا، على إثر الحادث المفجع لتحطم طائرة ركاب قرب مطار هافانا الدولي، والذي خلف العديد من الضحايا.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، يشرف بإقليم القنيطرة، على إعطاء انطلاقة أشغال بناء دار عائلات البحارة الصيادين بجماعة مهدية، ومركز للتكوين المهني والإدماج في الشغل بجماعة سيدي الطيبي، ومركز للتكوين المهني في مهن اللوجيستيك الفلاحي بجماعة سوق الأربعاء، سيتم انجازهم باستثمارات إجمالية بقيمة 26 مليون درهم.

22 ماي 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يجري مباحثات هاتفية مع فخامة السيد محمود عباس أبو مازن، رئيس دولة فلسطين.

وخلال هذه المباحثات استفسر جلالة الملك عن الحالة الصحية للرئيس الفلسطيني، عقب العملية الجراحية التي خضع لها، وعبر له جلالته عن متمنياته بالشفاء العاجل.

     – أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يترأس مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، بالقصر الملكي بالرباط، الدرس الثاني من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية، يلقيه بين يدي أمير المؤمنين، البروفيسور روحان امبي، أستاذ كرسي بجامعة “أنتا ديوب” بدكار ورئيس “مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة – فرع السنغال”، متناولا بالدرس والتحليل موضوع: “الثوابت الدينية المشتركة، عامل وحدة بين المغرب والدول الإفريقية”، انطلاقا من الحديث النبوي الشريف عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يزال أهل الغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة”.

 23 ماي 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة للسيد صلاح الدين مزوار، وذلك على إثر انتخابه رئيسا للاتحاد العام لمقاولات المغرب.

  – صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بجماعة مرس الخير (عمالة الصخيرات -تمارة)، على وضع الحجر الأساس لبناء مركز للقرب خاص بالمرأة والطفل، ستنجزه مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي يبلغ 6 ملايين درهم.

إثر ذلك، أشرف جلالة الملك على تقديم هبات عبارة عن تجهيزات لحوالي 20 شخصا من حاملي المشاريع بجهة الرباط -سلا -القنيطرة، الذين استفادوا من دعم مؤسسة محمد الخامس للتضامن في إطار برنامجها 2018 للإدماج بواسطة الأنشطة الاقتصادية.

24 ماي 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بحي التشارك، بمقاطعة سيدي مومن، بالدار البيضاء على تدشين مركز لطب الإدمان، الثاني من نوعه الذي تنجزه مؤسسة محمد الخامس للتضامن على مستوى المدينة، والذي تطلب إنجازه استثمارات بقيمة 6,5 ملايين درهم.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بمقاطعة عين الشق، بالدار البيضاء، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مركز للعلاجات الصحية الأساسية، الذي ستنجزه مؤسسة محمد الخامس بتكلفة مالية إجمالية قدرها 6 ملايين درهم.

25 ماي 2018

– أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بعمالة مقاطعات ابن مسيك (جهة الدار البيضاء -سطات)، على تدشين مسجد تفضل جلالته فأطلق عليه إسم “مسجد فلسطين”، قبل أن يؤدي به صلاة الجمعة.

 – أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يؤدي صلاة الجمعة بمسجد فلسطين بالدار البيضاء.

– أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، الدرس الثالث من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية، يلقيه بين يدي صاحب الجلالة الأستاذ محمد أرشد بن أحمد القاسمي، أستاذ الحديث الشريف بالجامعة القاسمية- غجرات بالهند، متناولا بالدرس والتحليل موضوع: “جهود مسلمي الهند في خدمة الحديث الشريف”، انطلاقا من قول الله تعالى: “فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون”.

26 ماي 2018 

– أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقوم، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، بزيارة ضريح محمد الخامس حيث ترحم جلالته على الروح الطاهرة لفقيد العروبة والإسلام، وذلك بمناسبة حلول العاشر من رمضان الأبرك، ذكرى وفاة أب الأمة جلالة المغفور له الملك محمد الخامس، طيب الله ثراه. 

27 ماي 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بتيط مليل بإقليم مديونة (جهة الدار البيضاء-سطات)، على تدشين مركز للطب النفسي-الاجتماعي، المشروع التضامني الذي يستهدف التكفل النفسي-الاجتماعي بالأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسية مستقرة، الذي أنجزته مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 8 ملايين درهم.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته السامية من أجل إقامة مستشفى ميداني طبي جراحي للقوات المسلحة الملكية بغزة، بالأراضي الفلسطينية، وذلك من أجل تقديم العلاجات الضرورية للجرحى والضحايا المدنيين في الأحداث الأخيرة التي شهدها قطاع غزة.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيد عبد الحكيم بنشماش بمناسبة انتخابه أمينا عاما لحزب الأصالة والمعاصرة من قبل مجلسه الوطني.

29 ماي 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس ويشرف شخصيا ويعطي، بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، انطلاقة عملية إرسال المساعدة الإنسانية الموجهة للشعب الفلسطيني الشقيق.

30 ماي 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف،  مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بحي الهراويين بإقليم مديونة (جهة الدار البيضاء -سطات)، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مركز اجتماعي لاستقبال الأشخاص المسنين، الذي ستنجزه مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي يبلغ 10 ملايين درهم.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف،  مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بعمالة مقاطعات ابن مسيك بالدار البيضاء، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز “مدرسة الفرصة الثانية”، المشروع التضامني الموجه لتوفير فرصة إدماج أو إعادة إدماج لفائدة الأطفال والشباب غير الممدرسين أو المنقطعين عن الدراسة داخل النظام التربوي والتعليمي.

– أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، الدرس الرابع من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية، يلقيه بين يدي صاحب الجلالة الأستاذ عبد القادر المكي الكتاني، مهندس، ومتخصص في الحديث الشريف، متناولا بالدرس والتحليل موضوع: “اختلاف الفقهاء في اجتهاداتهم وطرق الاستفادة منه”، انطلاقا من الحديث النبوي الشريف: “يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله، ينفون عنه تخريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين”.

31 ماي 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بعمالة مقاطعات ابن مسيك بالدار البيضاء، على تدشين مركز للدعم التربوي والثقافي لتنمية قدرات الشباب، المشروع الذي أنجزته مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي يناهز 14 مليون درهم.

فاتح يونيو 2018 

– أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يؤدي صلاة الجمعة بمسجد الإخلاص بمدينة الدار البيضاء.

 – يؤكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، السيد أحمد التوفيق، في كلمة ألقاها بين يدي جلالة الملك، بعد أداء صلاة الجمعة، بمسجد الإخلاص بعمالة مقاطعات ابن مسيك بالدار البيضاء، أن أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تفضل، بمناسبة شهر رمضان المبارك، فأذن بأن يفتح 30 مسجدا تم بناؤها أو أعيد بناؤها، أو تم ترميمها من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

 – أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، الدرس الخامس من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية، تلقيه بين يدي صاحب الجلالة، الأستاذة صفية عبد الرحيم الطيب محمد، وزيرة سابقة وأستاذة بجامعة أم درمان وعضو فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بالسودان، متناولة بالدرس والتحليل موضوع “ثوابت الهوية الإسلامية في افريقيا وتحديات المحافظة عليها”، انطلاقا من قول الله تعالى “يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم”.

2 يونيو 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بتيط مليل (إقليم مديونة)، على تدشين مركز لتكوين وإدماج النساء والشباب، الذي أنجزته مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي بلغ 9 ملايين درهم.

3 يونيو 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيد بيدرو سانتشيز، بمناسبة تنصيبه رئيسا للحكومة الاسبانية.

  – صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بإقليم بنسليمان (جهة الدار البيضاء-سطات)، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مركز لطب الإدمان، الذي تشرف على إنجازه مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

4 يونيو 2018 

– أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بالقصر الملكي بالرباط، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، الدرس السادس من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية، يلقيه بين يدي أمير المؤمنين، الأستاذ أحمد آيت إعزة، رئيس المجلس العلمي المحلي لعمالة مقاطعات ابن مسيك بالدار البيضاء، متناولا بالدرس والتحليل موضوع “تعليم الدين في مدارس المملكة المغربية ومقاصده الكونية”، انطلاقا من قول الله تعالى “وما كان المومنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون”.

5 يونيو 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بالقصر الملكي بالرباط، اجتماعا خصص لإشكالية الماء. 

وبعد أن أخذ جلالة الملك علما بالخلاصات الأولية للجنة، التي يترأسها رئيس الحكومة، أعطى جلالته تعليماته السامية من أجل تشييد عدة سدود بسعة مختلفة، (كبيرة ومتوسطة وصغيرة)، في أقرب الآجال وبمناطق مختلفة من المملكة، وكذا سدود تلية، علاوة على احتمال إقامة محطات لتحلية المياه، مع السهر على مواصلة برنامج اقتصاد الماء في المجال الفلاحي.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقيم، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، بالإقامة الملكية بسلا، مأدبة إفطار، على شرف رئيس جمهورية الغابون، فخامة السيد علي بونغو أونديمبا، ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، السيد موسى فاكي محمد، اللذين يجريان زيارة للمملكة. 

6 يونيو 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقيم، بمدينة الرباط، مأدبة إفطار على شرف رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، السيد موسى فاكي محمد، الذي يقوم بزيارة للمملكة.

7 يونيو 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالحي الجديد بطنجة، على تدشين مركز لطب الإدمان، الذي يعد الثاني من نوعه الذي تنجزه مؤسسة محمد الخامس للتضامن على مستوى عاصمة البوغاز، والذي تطلب إنجازه استثمارات بقيمة 5 ملايين درهم.

– صاحب الجلالة، الملك محمد السادس يشرف، بطنجة، على تدشين ميناء الصيد البحري والميناء الترفيهي الجديدين، وهما المشروعان الرائدان المندرجان في إطار البرنامج المندمج لإعادة توظيف المنطقة المينائية لطنجة -المدينة، الذي رصدت له استثمارات بقيمة 6,2 مليار درهم.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، إثر وفاة سمو الشيخ عبد الله بن خالد بن علي آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية لمملكة البحرين.

8 يونيو 2018

– أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد “طيبة” بسلا الجديدة.

– أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بالقصر الملكي بمدينة الرباط، الدرس السابع من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية، يلقيه بين يدي صاحب الجلالة، الأستاذ يوسف كيزويت، أستاذ بجامعة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، متناولا بالدرس والتحليل موضوع : “تدبر آيات الله بين الخلق والحق”، انطلاقا من قول الله تعالى: “خلق الله السماوات والأرض بالحق، إن في ذلك لآية للمؤمنين”.

10 يونيو 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يستقبل، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، رئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية، فخامة السيد محمدو بوهاري، لدى وصوله إلى مطار الرباط-سلا، في زيارة عمل وصداقة رسمية للمملكة المغربية، وذلك بدعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بساحة المشور بالقصر الملكي بالرباط، حفل استقبال رسمي على شرف رئيس جمهورية نيجيريا الفيدرالية، الذي يقوم بزيارة عمل وصداقة رسمية للمغرب.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يجري، بالديوان الملكي بالرباط مباحثات على انفراد مع رئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية، فخامة السيد محمدو بوهاري.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، ورئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية، فخامة السيد محمدو بوهاري، بالقصر الملكي بالرباط، مراسم التوقيع على ثلاث اتفاقيات للتعاون الثنائي، واحدة منها مرتبطة بالمشروع الاستراتيجي لأنبوب الغاز الرابط بين نيجيريا والمغرب.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقيم، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بالقصر الملكي بالرباط، مأدبة إفطار رسمية على شرف رئيس جمهورية نيجيريا الفيدرالية، فخامة السيد محمدو بوهاري، والوفد المرافق له.

11 يونيو 2018

– أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بالقصر الملكي بالرباط، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، الدرس الثامن من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية، يلقيه بين يدي أمير المؤمنين، الأستاذ حسن عزوزي، رئيس المجلس العلمي المحلي لإقليم مولاي يعقوب، متناولا بالدرس والتحليل موضوع: “التعاون بين المملكة المغربية والبلدان الإفريقية في مجال الحماية من فكر التطرف والإرهاب”، انطلاقا من قول الله تعالى: “وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب”.

 – أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بمسجد حسان بالرباط، حفلا دينيا كبيرا إحياء لليلة القدر المباركة.

وبعد ذلك، سلم أمير المؤمنين جائزة محمد السادس لـ”أهل القرآن” وجائزة محمد السادس لـ”أهل الحديث”، للفائزين بهما على التوالي، السيدان محمد بالوالي من مدينة تاوريرت والحسين آيت سعيد من مدينة مراكش.

كما سلم جلالة الملك، حفظه الله، جائزة محمد السادس للكتاتيب القرآنية بفروعها الثلاثة، للسيد حسن أيت وحمان من إقليم الحوز (جائزة منهجية التلقين)، والسيد محمد البرهومي من مدينة مراكش (جائزة المردودية)، والسيدة رجاء سلوان من مدينة فاس (جائزة التسيير).

إثر ذلك، سلم أمير المؤمنين جائزة محمد السادس للأذان والتهليل، التي أحدثت بتعليمات سامية من جلالته، وذلك بفرعيها، على التوالي، للسيدين أحمد مشحيدان المربوح من مدينة طنجة (الجائزة التقديرية)، وأفقير عبد الغني من مدينة سلا (الجائزة التكريمية).

13 يونيو 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبلغ، خلال اتصال هاتفي مع مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم السيد هيرفي رونار وعميد المنتخب السيد المهدي بنعطية، جميع أعضاء ومؤطري المنتخب الوطني لكرة القدم متمنيات جلالته، والشعب المغربي قاطبة، بالتوفيق الكامل، بمناسبة إجراء كأس العالم لكرة القدم بروسيا.

14 يونيو 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يجري اتصالا هاتفيا مع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، الذي يبلغ جلالته دعم قطر الكامل للمغرب في حال تقدم المملكة بترشيحها لتنظيم مونديال 2030.

– أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يبعث بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، برقيات تهاني وتبريك إلى أشقائه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو، ملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية، ضمنها متمنيات جلالته لهم بموفور الصحة والعافية وسابغ السعادة والهناء، ولشعوبهم الشقيقة بموصول التقدم والرخاء.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يصدر أمره السامي المطاع بالعفو، بمناسبة عيد الفطر السعيد لسنة 1439 هجرية 2018 ميلادية، على مجموعة من الأشخاص منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة وعددهم 707 شخصا.

15 يونيو 2018

– أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، صلاة عيد الفطر بمسجد أهل فاس بالمشور السعيد بالرباط، ويتقبل جلالته التهاني بهذه المناسبة السعيدة.

– أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد حسان بالرباط.

  20 يونيو 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته السامية لوزير الداخلية قصد اتخاذ التدابير اللازمة من أجل تحقيق فعالية أكبر وترشيد أمثل للموارد البشرية بهيئة رجال السلطة، وذلك من خلال تكريس معايير الكفاءة والاستحقاق في تولي مناصب المسؤولية بهذه الهيئة، في بلاغ لوزارة الداخلية.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى الرئيس المنتخب لجمهورية كولومبيا فخامة السيد ايفان دوكي.

21 يونيو 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى رئيس جمهورية كوت ديفوار، فخامة السيد الحسن درامان واتارا، على إثر الفيضانات العنيفة التي ضربت أبيدجان، وخلفت العديد من الضحايا.

22 يونيو 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة الفنان التشكيلي حسن الكلاوي الذي وافته المنية بالرباط.

  26 يونيو 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيد رجب طيب أردوغان، بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية تركيا.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه رسالة إلى المشاركين بالرباط في المؤتمر الدولي الخامس حول القدس، الذي تستضيفه وتنظمه اللجنة الأممية المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني حقوقه غير القابلة للتصرف.

قام بتلاوة الرسالة الملكية وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة.

28 يونيو 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم الجنرال دو بريكاد عبد الرحمن لحريزي.

فاتح يوليوز 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه خطابا إلى المشاركين، في نواكشوط، في القمة ال 31 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي.

وقد قام بتلاوة نص الخطاب الملكي وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة.

2 يوليوز 2018

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بالرباط، السيد عبد الحكيم بنشماش، وذلك بمناسبة انتخابه أمينا عاما جديدا لحزب الأصالة والمعاصرة.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بالرباط، السيد محمد نبيل بنعبد الله، وذلك بمناسبة إعادة انتخابه أمينا عاما لحزب التقدم والاشتراكية.

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على تدشين الطريق المداري الحضري رقم 2 الرباط -سلا، المشروع المهيكل الذي يأتي استجابة لإشكاليات الحركية والتنقل بين المدينتين التوأم.

وبهذه المناسبة، تفضل جلالة الملك، فأطلق اسم “رباط الفتح” على القنطرة الرابطة بين ضفتي نهر أبي رقراق.

3 يوليوز 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى فخامة السيد أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، بمناسبة انتخابه رئيسا للولايات المتحدة المكسيكية.

12 يوليوز 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلق إسم “البراق” ذي الحمولة الرمزية الكبيرة، على القطار الفائق السرعة الرابط بين طنجة والدار البيضاء.

13 يوليوز 2018 

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة لصاحب الجلالة الإمبراطور أكيهيتو إمبراطور اليابان وصاحبة الجلالة الإمبراطورة ميتشيكو، وذلك على إثر الفيضانات المهولة التي اجتاحت مناطق من غرب اليابان مخلفة العديد من الضحايا وخسائر مادية جسيمة.

18 يوليوز 2018

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في “اليوم الوطني حول التعليم الأولي”، المنظم تحت الرعاية الملكية السامية بالصخيرات.

مقالات ذات صلة