جامعي كولومبي : جلالة الملك محمد السادس يحرص على دمقرطة وتعميم الحق في الصحة

 أكد الجامعي الكولومبي إرنان أليخاندرو أولانو أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحرص، من خلال إطلاق مشروع تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لـ”كوفيد- 19″ في المغرب، على “دمقرطة وتعميم الحق في الصحة”.

وقال أليخاندرو أولانو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن جلالة الملك يحرص على “دمقرطة وتعميم الحق في الصحة”، لافتا إلى أن هذا المشروع يعكس التزام جلالته تجاه المواطنين والبلدان الأخرى في المنطقة، مما يؤكد “ريادة جلالته على الصعيد الإقليمي والتزام المغرب في إطار أهداف التنمية المستدامة”.

وتابع رئيس جامعة أونيكوك في كولومبيا أن مشروع الشراكة الصينية المغربية “يعزز الأمن الصحي في المغرب ويسهم، من خلال نموذج شراكة بين القطاعين العام والخاص مع المجموعة الصيدلية سينوفارم وشركة “ريسيفارم”، في دمقرطة وتعميم الحق في الصحة”.

وأضاف الخبير الكولومبي أن تصنيع اللقاح المضاد لكوفيد-19 يندرج في إطار إرادة جلالة الملك تعزيز القدرات الصناعية والبيوتكنولوجية للمملكة، وهو الشيء الذي ستستفيد منه أيضا البلدان الصديقة للمغرب وفق مبدأ التعاون جنوب – جنوب، الذي تلتزم به بلدان أمريكا الجنوبية أيضا.

وترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الاثنين الماضي بالقصر الملكي بفاس، حفل إطلاق وتوقيع اتفاقيات تتعلق بمشروع تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد- 19 ولقاحات أخرى بالمغرب.

ويروم المشروع، الذي يعد ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص، إنتاج 5 ملايين جرعة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 شهريا على المدى القريب، قبل مضاعفة حجم الإنتاج تدريجيا على المدى المتوسط. وسيعبئ المشروع استثمارا إجماليا قدره 500 مليون دولار.




This will close in 15 seconds