alternative text

جامعة الأمم المتحدة : المغرب من البلدان المهددة بكوارث طبيعية


جامعة الأمم المتحدة : المغرب من البلدان المهددة بكوارث طبيعية

أصبح المغرب من الدول المعرضة لمخاطر الكوارث الطبيعية، وذلك بحسب تقرير أنجزته جامعة “الأمم المتحدة” ومعهد “سلامة البيئة والإنسان”.

وجاء المغرب بحسب تقرير “المخاطر العالمية برسم سنة 2016” والذي أشرفت عليه الأمم المتحدة، في المركز الـ82 من أصل 171 دولة مهددة بالجفاف والزلازل والفياضانات ونقص الغذاء وارتفاع مستوى سطح البحر.

وكشف التقرير، أن نسبة تعرض المغرب لمخاطر الكوارث الطبيعية هي 13.25 بالمائة، فيما حدد غياب قدرة التصدي لهذه الكوارث في نسبة 75.98 بالمائة.

وأشار التقرير ذاته، إلى أن قدرة المغرب على التكيف مع المخاطر الطبيعة، ضعيفة، حيث حُددت نسبتها في 42.97 بالمائة. موضحا أن ما بين 25 و 50 بالمائة من البنية التحتية للمواصلات بالمغرب كالطرق والسكك الحديدة والمطارات والموانئ، معرضة لمخاطر الطبيعة، بحيث اعتبر التقرير مستوى تطوير البنية التحتية للمواصلات في المغرب “ضعيفا” بعدما أحرز على تنقيط يتراوح ما بين 3 و 4 نقط,

وللتصدي إلى هذه الكوارث، دعا التقرير؛ المغرب إلى القيام باستثمارات كبرى لتطوير البنية التحتية من خلال إصلاح وتجويد البنية التحتية القائمة وتعزيزها بمشاريع وقائية.

واستند التقرير في تصنيفه للمغرب ضمن الدول المهدد لمخاطر الكوارث الطبيعية، على نسبة الطرق المعبدة وطول شبكة السكك الحديدية وعدد المطارات والموانئ.

وتصدرت جمهورية “فانواتو” (وهي عبارة عن أرخبيل من أصل بركاني تقع في جنوب المحيط الهادي)؛ قائمة الدول المهددة بالمخاطر البيئية.

 

مقالات ذات صلة