توقيعات عريضة عدم الرضا الرافضة للرفع من عدد البرلمانيين تتجاوز الألفين


توقيعات عريضة عدم الرضا الرافضة للرفع من عدد البرلمانيين تتجاوز الألفين

وقع أكثر من 2100 شخص على عريضة إلكترونية، تحمل عنوان “عريضة عدم الرضا”، التي تأتي للتعبير عن رفض الزيادة في عدد النواب بالبرلمان، بعد النقاش الأخير حول تعديل المنظومة الانتخابية للاستحقاقات المقبلة.

وطالب موقعو العريضة الأحزاب السياسية والحكومة والبرلمان، “بالتراجع عن هذا الإجراء المتعسف والمستفز، الذي يحمل في طياته مسا بقيمة ومكانة القوانين التنظيمية باعتبارها جزءا من الدستور ومكملة له، ويجعلها عرضة للمصالح السياسية”.

وجاء في العريضة الالكترونية، أن الرفع من عدد النواب يسيء لصورة المؤسسة التشريعية، حيث يجعل تعديل أعضائها محكوما بحسابات سياسية ظرفية، لا تخدم الخيار الديمقراطي، ولا تتماشى مع قيم المساواة وتكافؤ الفرص.

ورفضت العريضة المبررات التي تسوقها الأحزاب للزيادة في عدد النواب معتبرة أنها واهية واهية، وأشارت أن هذه الخطوة ستؤثر سلبا على مصداقية العمل السياسي ومنسوب الثقة في المؤسسات الدستورية.

واعتبر واضعو العريضة، أن اللجوء لهذه الحملة الرقميو، يأتي في ظل غياب آليات دستورية من شأنها تمكين المواطنات والمواطنين من ايقاف العمل بهذا التعديل المقترح عبر آليات الديمقراطية التشاركية المنصوص عليها دستوريا.

مقالات ذات صلة