تنصيب القنصل العام لبوروندي في العيون

تم، اليوم الجمعة، خلال حفل رسمي، تنصيب السيد بنجامين نداغيجيمانا قنصلا عاما لبوروندي بالعيون.

وبهذه المناسبة، قال السيد نداغيجيمانا، إن توليه مهام القنصل العام لبوروندي في العيون هو يوم “مشهود” في تاريخ العلاقات طويلة الأمد بين البلدين.

وأوضح أن “إنشاء هذه القنصلية هو الامتداد المنطقي لهذه الدينامية الفعالة التي تروم تعزيز هذا التعاون رابح-رابح على عدة مستويات بين بلدينا”، مضيفا أنه يمثل أيضا “تعبيرا عن تعزيز تعاوننا الذي يولي أهمية كبرى لحسن الجوار واحترام السيادة الوطنية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول”.

وأشار إلى أن مهامه سترتكز على تعزيز الشراكة البوروندية – المغربية، وتوطيد العلاقات التي تجمع بين البلدين، فضلا عن النهوض بالمصالح الاقتصادية لبوروندي “في هذه الربوع الجميلة من المملكة”.

وأشاد الدبلوماسي البوروندي بالتطور “الاستثنائي” الذي تعرفه هذه الجهة، “والذي يعزز بشكل متزايد موقعها كمركز اقتصادي إقليمي”.

من جهته، نوه والي جهة العيون – الساقية الحمراء عامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، بهذا الحدث “ذي الأهمية الاستثنائية”، والذي “يشكل امتدادا لأواصر الصداقة القائمة بين البلدين” و”شراكتهما المثمرة”.

وبعدما عبر عن شكره للسلطات والشعب البورونديين على دعمهم للوحدة الترابية للمملكة، أعرب السيد بكرات عن اقتناعه بأن قنصلية بوروندي “ستساهم بلا شك في تعزيز العلاقات بين البلدين بشكل متزايد”، وإعطاء مضمون لـ “التعاون الاقتصادي والإنساني بينهما”.

وجرت مراسم التنصيب بحضور السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، محمد مثقال، وسفير بوروندي بالرباط، إستور بانكوموكونزي.