تقرير : المغاربة أكثر الأجانب إقبالا على شراء العقارات بإسبانيا

أفادت تقارير صحفية إسبانية بأن المغاربة تصدروا قائمة الأجانب الذين اشتروا العقارات بإسبانيا، حيث اقتنوا حوالي 5159 عقارا خلال النصف الأول من سنة 2021.

وشكلت المشتريات العقارية للمغاربة بإسبانيا حوالي 10.8 بالمئة من إجمالي المبيعات العقارية، وذلك رغم الأزمة الصحية المتعلقة بكورونا وما رافقها من أزمة اجتماعية واقتصادية.

وقد تركزت المشتريات العقارية المغربية، في الجنوب الإسباني بالخصوص، حيث وصلت إلى حوالي 50 بالمئة من مجمل المشتريات بالجنوب الشرقي الإسباني، فضلا عن حوالي 34 بالمئة بالوسط الشمالي و31 بالمائة بالشمال الشرقي. 

وبلغ متوسط سعر العقارات التي اشتراها المغاربة حوالي 640 يورو للمتر المربع وهو المبلغ الأدنى الذي اقتنى به الأجانب العقارات الإسبانية، حيث وصل المبلغ المتوسط للسويدين 2768 يورو للمتر المربع و2680 يورو للألمانيين و2266 يورو للمتر المربع بالنسبة للأمريكيين. 

في سياق متصل، احتل البريطانيون المركز الثاني بعد المغاربة من حيث المشتريات العقارية في إسبانيا، بعد  أن اقتنوا 4614 عقارا، يليهم الرومانيون بحوالي 3770 عقارا.

وبحسب التقارير الإعلامية الإسبانية، فإن سبب إقبال الأجانب، بما فيهم المغاربة، على شراء العقارات الإسبانية، يعود بالأساس للانخفاض الذي عرفته الأسعار بسبب تفشي فيروس كورونا بالعالم.