alternative text

“ترانسبرانسي المغرب” تدعو الجامعات الرياضية إلى الإلتزام بالقانون ونشر تقاريرها المالية


“ترانسبرانسي المغرب” تدعو الجامعات الرياضية إلى الإلتزام بالقانون ونشر تقاريرها المالية

دعت ترانسبرانسي المغرب (فرع منظمة الشفافية الدولية بالمغرب)، الإتحادات الرياضية في البلاد إلى نشر تقاريرها المالية السنوية، بحسب ما تنص عليه قوانين البلاد.

وقالت ترانسبرانسي المغرب، في بيان حصلت الأناضول على نسخة منه، إن “قوانين البلاد تؤكد ضرورة نشر التقارير المالية السنوية على الموقع الإلكتروني للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم (الإتحاد المغربي للعبة) أو صفحات إحدى الصحف، لإتاحة المجال أمام العموم للإطلاع على أوجه صرف المال العام”.

وأضاف البيان أن الجامعات الرياضية تعد مرافق (مؤسسات) عمومية، يتم تدبيرها بدعم عمومي (تحصل على دعم مالي من الدولة)، في إطار تفويض من وزارة الشباب المغربية، ما يجعل التصريح بتقاريرها الأدبية والمالية أمرًا لا مناص منه، بإعتباره وجهًا من أوجه تحقيق الشفافية، وفرض حكامة جيدة.

وأوضحت أن عدم تقديم الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، خلال إجتماعها العادي الأخير، للعموم تقاريرها المالية والأدبية، منافٍ للقانون المنظم للتربية البدنية والنظام الأساسي للجامعة نفسها.

وبحسب البيان فإن “الحكامة الجيدة هي نظام تسيير يسمح بتفادي أي إنزلاقات أو تركيز سلطة القرار بيد فاعلين أفراد أو جماعات يضعون مصالحهم الشخصية فوق المصالح العامة”.

وأوضحت أن الحكامة قد تؤسس لنقلة أساسية لضمان تسيير مثالي، وتطور إيجابي يتيح لأصحاب القرار وللسلطة الحصول على وسائل تسهل بلوغ الشفافية.

“الأناضول”

مقالات ذات صلة