تتميز بالرصد الليلي وضرب الأهداف بدقة عالية .. المغرب يعزز ترسانته العسكرية بأسراب من طائرات الدرون


تتميز بالرصد الليلي وضرب الأهداف بدقة عالية .. المغرب يعزز ترسانته العسكرية بأسراب من طائرات الدرون

عقد المغرب صفقة مع تركيا للحصول على 13 طائرة “درون” من نوع “Bayraktar TB2” بكافة معداتها، حيث يُعتبر هذا النوع من الطائرات المسيرة التي يُستخدم في الحروب من صنع شركة “بايكار” التابعة لسلاح الجو التركي، وفق ما أوردته “أفريكا إنتليجينس”.

ووفق التقرير الذي نشرته “أفريكا إنتليجينس” فإن القوات المسلحة الملكية طلبت من تركيا اقتناء 13 مقاتلة مسيّرة من طراز “بيرقدرار TB2” ومُعدّاتها للتحكم فيها على الأرض، وهي خطة مغربية لتنويع القدرات الهجومية من الجو والحفاظ على توازن القوى مع الجارة الجزائر وضبط ما يجري على الأرض بين الحدود مع الجزائر والجدار الدفاعي.

وأوضح ذات المصدر ، أن المعطيات المتوفرة حول سعر هذه الطائرة التي بإمكانها التحليق لحوالي 20 ألف قدم عن سطح الأرض، يصل إلى 5 ملايين دولار، ما يعني أن المغرب يتوجب عليه تخصيص 65 مليون دولار أمريكي من أجل الحصول على 13 طائرة من هذا النوع.

وتتميز هذا الطائرة بقدرتها على حمل أوزان تصل إلى 150 كيلوغرام، إضافة إلى التحليق لمدة 24 ساعة كاملة دون توقف. كما أنها تتميز بمعدات المراقبة والرصد الليلي وضرب الأهداف بدقة عالية، وفق ما أعلنته الشركة في تفاصيل هذه الطائرة المنشورة على الأنترنيت.

ومن شأن المغرب أن يعزز ترسانته من الطائرات المسيرة العسكرية بهذه الصفقة الهامة، التي تأتي في وقت تشهد العلاقات المغربية توترا كبيرا مع الجارة الجزائر، وبالخصوص مع البوليساريو التي عادت إلى القيام بمناوشات عسكرية على الجدار الرملي المغربي في الصحراء.

كما أن هذه الصفقة تنضاف إلى صفقة أخرى، من المحتمل أن يتم المصادقة عليها من طرف الولايات المتحدة الأمريكية، في مقبل الأسابيع، وتتعلق بتوقيع المغرب لصفقة الحصول على 4 طائرات درون عسكرية أمريكية مع إدارة ترامب، قبل أن تقرر إدارة بايدن إيقاف الصفقة لمراجعتها ضمن عدد من الصفقات الأخرى مع دول عديدة، لكن من المحتمل أن يتم الموافقة عليها في المستقبل القريب.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صلة

close-link