آخر الأخبار

تاهلة : مواطنون محرومون من صندوق كورونا وآخرون لم يتوصلوا بالرقم المرجعي لسحب الدعم


تاهلة : مواطنون محرومون من صندوق كورونا وآخرون لم يتوصلوا بالرقم المرجعي لسحب الدعم

المغرب 24 : محمد يودويرة      

تفاجئ أرباب الأسر بمدينة تاهلة والمستفيدين من دعم صندوق كورونا، من غياب الرقم المرجعي المخصص لسحب الدعم في الرسائل النصية القصيرة (SMS) المتوصل بها.

وإشتكى المعنيين بالأمر من غياب الرقم المرجعي (الكود) في الرسائل النصية التي توصلوا بها للإستفادة من الدعم  المخصص للأسر العاملة في القطاع غير المهيكل المتضررة من فيروس كورونا والحاملة لبطاقة راميد.

وطالبت هذه الأسر الجهات المختصة بضرورة التدخل لحل هذا المشكل في أقرب وقت ممكن، مشيرة إلى أن الأرقام الهاتفية الموضوعة رهن إشارة المواطنين للإستفسار أو تقديم الشكاية “1212 ” و “0800003141”، لا تجيب على إتصالاتهم.

وفي ذات السياق، تشتكي عدد من الأسر المتضررين من الوضعية الوبائية بجماعة آيت سغروشن، من عدم توصلهم بالإعانات المالية الخاصة بصندوق الجائحة (كوفيد 19) لدعم الأسر الفقيرة والمحتاجة، لا بالنسبة للمواطنين المسجلين بنظام راميد، ولا بالنسبة للعاملين الذين توقفوا عن مزاولة نشاطهم بالقطاع الغير مهيكل، بالرغم من احترامهم للشروط التي سبق وأن نصت عليها لجنة اليقظة المكلفة بالملف.

وحسب الشكايات التي توصلت بها ”المغرب 24″، فإن عدد من المواطنين بجماعة آيت سغروشن بإقليم تازة، لم يتوصلوا برسائل أو بأي معلومات تدعوهم لسحب المبالغ المالية المخصصة لدعم الطبقة الفقيرة والهشة في ظل الظرفية الوبائية الحالية، على الرغم من احترامهم للشروط المنصوص عليها.

وطالب هؤلاء من لجنة اليقظة ووزارة المالية بوضع رقم أخضر خاص لتلقي شكاياتهم والرد عليها، عبر تفعيل حقهم في الاستفادة من هاته الإعانات المالية خصوصاً وأن وضعهم الإجتماعي يرثى له، في ظل هذه الظرفية الوبائية الحالية.

هذا وكان وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، قد كشف خلال الاجتماع الخامس الذي عُقد يوم الاثنين 20 أبريل 2020، أمام لجنة اليقظة الاقتصادية، بخصوص التقدم المحرز في تنفيذ التدابير التي تم اتخاذها، لفائدة الأسر المتضررة من تداعيات أزمة Covid-19،(كشف) عن استفادة 200.000 أسرة مستحقة ومسجلة في نظام راميد كمعدل يومي، من المساعدات المالية التي تم تخصيصها لهذه الفئة، وذلك في ظل الاحترام التام للشروط الصحية المفروضة.

من جانبها كشفت لجنة اليقظة الاقتصادية، قبل أيام على أنه في إطار الدعم المالي المؤقت المقدم عبر صندوق تدبير جائحة كورونا “كوفيد-19” المحدث بتعليمات الملك، لفائدة أرباب الأسر العاملة في القطاع غير المهيكل الذين فقدوا مدخولهم نتيجة لحالة الطوارئ الصحية، فقد تم منح المساعدات المالية لفائدة 3,9 مليون أسرة من أصل 4,3 مليون أسرة مستَحِقَّة للدعم.

وأكدت اللجنة في بلاغ لها على أن هذه العملية ستستمر في المناطق القروية والنائية خلال هذا الأسبوع، وقد خصص لهذه المساعدات غلاف مالي بلغ 4,2 مليار درهم.

وأشارت اللجنة في ذات البلاغ ، إلى أن المرحلة الثانية لدعم الأسر العاملة في القطاع غير المهيكل، ستنطلق يوم الخميس 14 ماي، وسيتم الاعتماد في تقديم المساعدة المالية على التصريحات التي سبق تسجيلها، أخذا بعين الاعتبار عمليات التدقيق التي قامت بها الإدارة.

مقالات ذات صلة