تازة : ساكنة تاهلة تستفيد من قافلة طبية متعددة التخصصات


تازة : ساكنة تاهلة تستفيد من قافلة طبية متعددة التخصصات

المغرب 24 : محمد بودويرة          

نظّمت عمالة إقليم تازة، السبت، قافلة طبية متعددة التخصصات، لفائدة ساكنة دواوير جماعة تازارين التابعة لدائرة تاهلة.

وإستفاد من هذه المبادرة الإنسانية والتضامنية، التي نُظّمت بشراكة وتعاون مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بتازة، حوالي 1155 شخصا من جماعة تازرين بدائرة تاهلة إقليم تازة.

وقدمت للمستفيدين من هذه القافلة الطبية، التي ساهم فيها الهلال الأحمر المغربي وجمعية أطباء تازة، فحوصات وكشوفات طبية وصحية همت تخصصات الطب العام (261 مستفيد) وطب النساء والتوليد (49 مستفيد) وطب العيون (101 مستفيد) وطب الجهاز الهضمي (44 مستفيد) والأمراض الصدرية (62 مستفيد) وطب الأذن والأنف والحنجرة (73 مستفيد) وطب العظام والمفاصل (72 مستفيد) وطب الغدد والسكري (53 مستفيد)، وطب الأطفال (51 مستفيد) والمسالك البولية (98 مستفيد)، والجراحة (10 مستفدين).

كما استفاد من هذه القافلة الطبية التي تندرج في إطار تنفيذ برامج القوافل الطبية الخاص بإقليم تازة (2019 – 2020) لفائدة ساكنة الدواوير المتواجدة بالمناطق التي يفوق علوها 1500 متر والمهددة بموجات البرد والصقيع، نحو 200 شخص من فحوصات للكشف عن داء فقدان المناعة والزهري والسكري، وكذا فحوصات مخبرية للنساء الحوامل (9 مستفدات)، والعلاجات التمريضية (72 مستفيد).

وتم، بهذه المناسبة، توزيع كمية مهمة من الأدوية بالمجان على المستفيدين من خدمات هذه القافلة بلغت قيمتها المالية ما يناهز 69 ألف درهم.

واستهدفت هذه القافلة الطبية، التي أطرها طاقم طبي وصحي يتكون من عدد من الأطباء والأخصائيين والممرضين والأطر الإدارية والصحية، المواطنون الذين يعانون من خصاص كبير على مستوى الأطر الطبية بالمناطق التي يفوق علوها 1500 متر والمهددة بموجات البرد والصقيع.

ويندرج تنظيم هذه القافلة الطبية في إطار المبادرات الإنسانية والتضامنية التي تروم تقديم الدعم والمساعدة لفائدة ساكنة المناطق النائية، من خلال تمكينهم من فحوصات طبية وتحسيسهم بأهمية الوقاية و الكشف المبكر عن الأمراض.

مقالات ذات صلة