آخر الأخبار

بوريطة : المغرب غير معني بتوضيح صحة ما ينشر في الإعلام الإسرائيلي


بوريطة : المغرب غير معني بتوضيح صحة ما ينشر في الإعلام الإسرائيلي

رفض ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، المزايدات السياسية باسم القضية الفلسطينية على خلفية الموقف الذي عبر عنه بخصوص ما يُعرف إعلامياً بـ”صفقة القرن”.

ورداً على أسئلة عدد من المستشارين البرلمانيين خلال المصادقة على قانوني ترسيم المياه البحرية بالغرفة الثانية، اليوم الثلاثاء، أكد بوريطة أن مواقف المغرب بخصوص خطة السلام الأمريكية يجب أن تكون عقلانية وليست عن طريق المزايدات الفارغة كما فعلت بعض الدول.

وأوضح بوريطة في رده: “ما يهم المغرب هو موقف السلطة الفلسطينية من موقفنا وليس ما تقوله الصحافة”، مشيرا إلى أن “المغرب ينطلق من وجود مبادرة أمريكية”، وزاد: “أي مبادرة يجب أن تكون إيجابية كمبادرة، لكن لا تسلب حقوق الفلسطينيين المشروعة الذين لهم الحق في رفض المبادرة”.

وأضاف بوريطة أن “تقدير المملكة لجهود السلام التي تبذلها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جاء بعد ملاحظتها أن واشنطن لأول مرة تتحدث عن حل الدولتين”، مردفا بأن “الفلسطينيين من لهم الحق في قبول الصفقة أو رفضها”، قبل أن يخاطب المستشارين بالقول: “لا يجب أن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين أنفسهم”.

وفي جوابه عن انتقادات لاذعة من مستشارين عن حزب العدالة والتنمية، اعتبروا القضية الفلسطينية بمثابة القضية الوطنية الأولى للمغاربة، قال بوريطة إن “القضية الأولى للدبلوماسية المغربية هي قضية الصحراء المغربية”.

ورفض وزير الخارجية الجواب عن أسئلة بعض المستشارين حول الأخبار الرائجة في الصحافة الإسرائيلية بشأن أن “الحكومة الإسرائيلية سعت إلى عقد صفقة ثلاثية تضم كلا من المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، يحصل بموجبها المغرب على اعتراف أمريكي بالسيادة المغربية على الصحراء مقابل تطبيع العلاقات المغربية الإسرائيلية”.

ولم ينف ناصر بوريطة، في جوابه عن أسئلة الصحافة، ما جاء من معطيات مثيرة في تقرير تلفزيوني للقناة 13 الإسرائيلية، لكنه تشبث برفض التعليق على مدى صحة “المقايضة الإسرائيلية الأمريكية لمغربية الصحراء”.

ويرى وزير الخارجية، في دردشة مع الصحافيين، أن المغرب غير معني بتوضيح صحة ما ينشر على وسائل الإعلام الإسرائيلية أو التقارير الصحافية، ما دام لم يصدر عن جهات رسمية واضحة

مقالات ذات صلة