آخر الأخبار

بعد هاشتاغ ما بغيناش نموتو بالسرطان .. مغاربة يوقعون من أجل الحياة (فيديو)


بعد هاشتاغ ما بغيناش نموتو بالسرطان .. مغاربة يوقعون من أجل الحياة (فيديو)

أكادير : أنوار ادموسى

في الوقت الذي أطلق فيه مرضى السرطان =هاشتاك= (بعنوان مبغيناش نموتو .. بغينا حقنا في العلاج المجاني)،  وضعت مجموعة من الفعاليات المدنية بالمغرب عريضة وطنية موضوعها احداث صندوق مكافحة السرطان، ورفع هذه العريضة للسيد رئيس الحكومة، وقد بدأت هذه الحملة في جمع توقيعات المواطنين بجميع جهات المملكة، بوضع منسقين محليين متطوعين بالمدن المغربية.

كما لم يقتصر جمع التوقيعات على المغاربة المقيمين فيالمغرب ، بل شملت حتى توقيعات المغاربة المقيمون  بالخارج  كالولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، سويسرا، كندا، إيطاليا، إسبانيا، أوكرانيا، المملكة العربية السعودية، الإمارات، وقطر”.
وجاء في الاستمارة المعممة أنه “طبقا للفصل 15 من الدستور والقانون التنظيمي رقم 44/14 المتعلق بالعرائض الوطنية، تم إحداث لجنة وطنية لإعداد عريضة وطنية موجهة لرئيس الحكومة لإحداث حساب خصوصي لدى الخزينة العامة للمملكة يسمى: صندوق مكافحة السرطان، يعنى بالتغطية الشاملة لمرضى السرطان بكل أشكاله”.
يشار إلى أن مقترح إحداث صندوق مكافحة مرض السرطان هو عبارة عن مورد مالي قار يروم دعم وتقديم تغطية شاملة لمرضى السرطان بجميع أنواعه، على أن يضم ملف طلب التغطية الشاملة مطبوعا لطلب، والاستفادة من التغطية الصحية متضمنا التصريح بالشرف، وشهادة طبية تثبت الإصابة بمرض السرطان.

مقالات ذات صلة