بعد سنة من الجائحة .. هل تنتهي كورونا هذا العام ؟


بعد سنة من الجائحة .. هل تنتهي كورونا هذا العام ؟

في حين يواصل كورونا حصد المزيد من الضحايا، بالتزامن مع إطلاق حملات نلقيح واسعة لكبح تفشيه، يبقى السؤال الأبرز في أذهان الكثيرين بعد عام من معايشة الجائحة “متى سينتهي هذا الوباء؟ .

لكن الإجابة للأسف لن تعجب الملايين، بحسب ما أوضح خبراء الصحة العامة، مشيرين إلى أن كوفيد 19 لن ينتهي أبدا، بل سيصبح مرضًا متوطنًا وجزءًا من بيئتنا، بغض النظر عما نفعله.

فقد أشار الدكتور ويليام شافنر ، الأستاذ في كلية الطب بجامعة فاندربيلت والمدير الطبي للمؤسسة الوطنية للأمراض المعدية لشبكة “CBS NEWS” “لقد قيل لنا إن هذا الفيروس سوف يختفي. لكنه لن يختفي”.

كما أضاف “نحن بحاجة للسيطرة عليها، نحن بحاجة إلى تقليل تأثيرها، لكنها ستكون متعبة لنا في المستقبل المنظور.. وهنا أعني لسنوات”.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت أن كوفيد 19 أصبح وباءً في 11 مارس 2020، وبعد عام، أصاب الفيروس أكثر من 118 مليون شخص في جميع أنحاء العالم وقتل أكثر من 2.7 مليون شخص.

وفي الوقت نفسه، تم تطوير العديد من اللقاحات الفعالة بوتيرة غير مسبوقة وتم إعطاؤها بالفعل لما يقرب من 330 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

لكن الباحثين يقولون إنه ببساطة لا يوجد سجل حافل بالأمراض المعدية التي يتم القضاء عليها تماما، وكل شيء عن الفيروس التاجي المستجد يؤكد أنه لن يكون مختلفا.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صلة