alternative text

بعد تحطيمه لأرقام خيالية في عدد السفريات .. إلياس يعود إليكم من جديد


بعد تحطيمه لأرقام خيالية في عدد السفريات .. إلياس يعود إليكم من جديد

قال إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إن المغرب لم ينجز كل شئ ومازال في طريق بناء الدولة العصرية الحديثة، و نحاول كحزب حداثي ديمقراطي ينشد دولة عصرية، من داخل المؤسسات ومن فضاءات أخرى أن نقارع الفكر المتطرف الذي يجد مرجعيته في الفكر المحافظ بشكل عام.

وأضاف العماري، أمس الأربعاء 24 يناير الجاري، في برنامج “حصة مغاربية” الذي تبته قناة “الغد” إننا في حزب الأصالة والمعاصرة لا نميز بين الفكر المحافظ والفكر المتطرف، فالثاني كان نتيجة للأول.

و أوضح الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أن المغرب كان أول بلد اكتشف الخلايا النائمة وذلك سنة 2000 أي قبل انفجارات 11 سبتمبر 2001 بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنذ ذلك اتجهت الحكومة في مسار بلورة ترسانة من القوانين.

و أشار العماري، أنه تم إنجاز إصلاح ديني متقدم من خلال مزيد من الانفتاح، فمباشرة بعد انفجارات سبتمبر 2001  أقر المغرب مدونة الأسرة التي منحت هامشا حقوقيا مهما وكبيرا للمرأة، وفي نفس الوقت انطلق المغرب في إعداد قوانين أخرى وإصلاح المجال الديني.

هذا و بعد طول غياب في وسائل الإعلام كالمعتاد ظهر إلياس العماري، الأمين العام للبام، اليوم الخميس (25 يناير)، جنبا إلى جنب مع خصمه السياسي “السابق” عبد الإله بنكيران، ا، في جنازة الوزير الاتحادي السابق مولاي أحمد العراقي، وزير البيئة في حكومة التناوب.
وتبادل “الخصمان اللذوذان السابقان” أطراف الحديث خلال الجنازة التي حضرها عدد من السياسيين والنقابيين.
من جانب آخر ، كشفت وسائل إعلام محلية بمدينة طنجة ، أن إلياس العماري حطم أرقام خيالية في عدد الدول التي زارها خلال مطلع السنة الحالية ونهاية السنة الفارطة، في مهام ليست لها علاقة بتدبير مجلس الجهة.
وأضافت المصادر ذاتها أن كالة الأسفار المختصة في تنظيم زيارات إلياس العماري حققت مداخيل هامة، بسبب عدد الكيلومترات التي قطعها هذا الأخير، والتي تجاوزت 25 ألف كيلومتر خلال الفترة الأخيرة.
وجدير بالذكر أن « رئيس » مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة زار خلال الأسبوع الحالي دولة الهند، وهي الزيارة التي تلت زيارات أخرى لكل من إشبيلية، باريس، رأى الله، كردستان، دولة الصين
وفي مقابل ذلك، انتقدت جهات عديدة عدم قيام رئيس مجلس الجهة بزيارات لعدد من المناطق والجماعات المتواجدة داخل نفوذه الترابي، وهناك من يتحدث عن إقتصار تواجد العماري بمجلس الجهة خلال المناسبات فقط ، وهو الأمر الذي يطرح أكثر من علامة استفهام بخصوص قيام هذا الأخير بواجباته في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة.
وارتباطا بالجواات « السياحية « التي يقوم رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، عرفت اتفاقية الشراكة  التي عقدها مع المجلس الجهوي للسياحة من أجل تنمية القطاع السياحي بالجهة خلال الفترة الممتدة بين 2018 و2020 انتقادات واسعة بسبب ضعف القيمة المالية لمساهمة المجلس في تنمية هذا القطاع الحيوي ، حيث خصص مجلس الجهة مساهمة مالية سنوية قدرها 290 مليون سنتيم من أجل تنفيذ برنامج عمله المخصص للجهة، وهي الاتفاقيةالتي تهدف إلى وضع إطار للشراكة بين مجلس الجهة والمجلس الجهوي للسياحة من أجل تنمية القطاع السياحي بالجهة ، وضم جهود الطرفين وإمكانياتهما من أجل تنفيذ البرنامج التنموي للسياحة بالجهة، والمواكبة التقنية للجهة وتبادل الخبرات.

مقالات ذات صلة