بعد الرعب الذي خلفته الطائرات المسيرة المغربية .. البوليساريو تأمل الحصول على أسلحة جيدة من الجزائر

أنجزت صحيفة “التيليغراف” البريطانية تقريرا صحفيا بعد أن قامت بزيارة إلى الخطوط الأمامية لجبهة البوليساريو في تندوف، كاشفة أن الجزائر أمدت البوليساريو بسلاح “جيد” يُمكنها من مواجهة العتاد العسكري الحديث للقوات المغربية، واعتبر التقرير أن “الخطوة خطيرة ومن شأنها أن تساهم في تصعيد حقيقي مع المغرب”

وقد أشار التقرير إلى أن  جبهة البوليساريو بعد نشوب التوتر بين المغرب والجزائر، زاد أملها في مواصلة طريقها، في إشارة إلى أن الجبهة تعتقد أن هذا التوتر يخدم مصالحها في الصراع مع المغرب حول الصحراء المغربية.

وحسب ذات المصدر فإن “الخطوة المتمثلة في إقدام الجزائر على تقديم سلاح جديد وحديث لجبهة البوليساريو، هي خطوة خطيرة وكفيلة بأن تُفجر الوضع مع المغرب، في حالة إذا قررت الجزائر توفير السلاح للبوليساريو في صراعها مع المغرب، حيث أن الأخيرة لن تقف مكتوفة الأيدي.”

وقال التقرير “إن استعمال المغرب للمسيرات فرض على عناصر البوليساريو تغيير نهجها في المواجهات مع القوات المغربية، حيث أصبحوا يتنقلون بشكل متفرق بأعداد قليلة مثل الرحّال في الصحراء”.

وفي السياق ذاته كشف قائد عسكري لدى البوليساريو، محمد فاضل، في حديثه لصحيفة “بوبليكو” الإسبانية، بأن “الحرب الحالية مع المغرب تختلف عن السابق”، مشيرا إلى أن “المغرب يمتلك الآن الطائرات المسيرة التي أصبحت أسوأ الكوابيس التي يُعاني منها عناصر الجبهة”. حسب تعبيره.