بريطانيا : وفيات بجلطة دموية بعد الحصول على لقاح أسترازينيكا


بريطانيا : وفيات بجلطة دموية بعد الحصول على لقاح أسترازينيكا

توفي سبعة أشخاص بسبب جلطات دموية غير عادية بعد الحصول على لقاح أكسفورد-أسترازينيكا في بريطانيا، حسبما قالت الهيئة المنظمة لتداول الأدوية لبي بي سي.

وبلغ إجمالي الإصابات بجلطات دموية حتى الآن 30 حالة، من أصل 18 مليون شخص حصلوا على لقاح أسترازينيكا منذ 24 مارس/آذار الماضي.

ومازالت العلاقة مجهولة بين اللقاح والجلطات. ومن غير الواضح ما إذا كانت مجرد مصادفة أو أن الجلطات من الآثار الجانبية التي يتسبب بها اللقاح.

وتؤكد هيئة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا على أن فوائد اللقاح لا تزال تفوق أي خطر محتمل ينتج عنه.

ومع ذلك أدى القلق إلى قيام دول أخرى منها ألمانيا وفرنسا وهولندا وكندا باستخدام اللقاح فقط لكبار السن.

وأظهرت البيانات الصادرة عن هيئة تنظيم الأدوية يوم الجمعة اكتشاف 22 حالة من تجلط الجيوب الوريدية الدماغي (CVST) وهو نوع من تجلط الدم في الدماغ.

وكانت الجلطات مصحوبة بانخفاض مستويات الصفائح الدموية، مما يساعد على تكوين جلطات دموية في الجسم. كما وجدت الهيئة أيضا مشاكل تجلط دموي أخرى إلى جانب انخفاض مستويات الصفائح الدموية لدى ثمانية أشخاص.

وأكدت هيئة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا في رسالة بريد إلكتروني إلى بي بي سي، أن “سبعة أشخاص قد ماتوا للأسف بسبب الجلطات الدموية”.

وقال الدكتور جون رين، الرئيس التنفيذي للهيئة “الفوائد (للقاح أسترازينيكا)… في الوقاية من عدوى فيروس كوفيد-19ومضاعفاته مازالت تفوق أي مخاطر. ويجب على الجمهور الاستمرار في الحصول على لقاحهم عندما يُطلب منهم ذلك”.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صلة