برلماني من البيجيدي يصف وزير الصناعة الإسرائيلي بمجرم حرب


برلماني من البيجيدي يصف وزير الصناعة الإسرائيلي بمجرم حرب

حذفت إدارة موقع التواصل الاجتماعي الافتراضي «فيسبوك» تدوينة للبرلماني محمد خيي الخمليشي عن حزب المصباح، هاجم فيها وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي، عمير بيرتس، ذا الجذور المغربية.
وبررت إدارة الفيسبوك الحذف بأن التدوينة تنتهك شروط المشاركة في ذلك الموقع المتعلقة بعدم الترويج لخطاب الكراهية.
ومع ذلك، أصرّ البرلماني المنتمي لحزب «العدالة والتنمية» ، على موقفه، فكتب تدوينة جديدة قال فيها: «مارك زوكربيرغ ماعجبوش الحال وقام بحذف تدوينة في حسابي حول مجرم الحرب «عمير» الذي يبقى في نظري كذلك باعتبار جرمه وصحيفة أعماله، بغض النظر عن أصوله ودينه وعرقه ولونه ولغته».

وجاء هجوم الخمليشي على عمير بيرتس، مباشرةً بعد محادثات أجراها الأخير مع نظيره المغربي وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي؛ لعقد اتفاقيات في الصناعة والتجارة.
الخمليشي، وهو رئيس مقاطعة «بني مكادة» في طنجة كتب على صفحته الفيسبوكية يقول: «الصهيوني عمير بيريتس، الذي شغل سابقاً منصب وزير حرب الكيان الصهيوني، ويشغل حالياً منصب وزير الصناعة في حكومة نتنياهو، هو في النهاية مجرم حرب، لا يُجَمِّل وجهه القبيح كونه من أبي جعد ومن أصول مغربية».
وأضاف: «مجرم حرب يعني مجرم حرب، سواء كان يهودياً من أصل مغربي أو يهودياً من أصل بولندي، أو يهودياً من أصل تونسي أو إثيوبي… الأمر سواء»
يذكر أن وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي مولاي حفيظ العلمي، كان قد شرع في تفعيل الاتفاق بين المغرب وإسرائيل، حين أجرى الإثنين الماضي مباحثات عن بعد مع وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي، عمير بيرتس، حول آفاق التعاون الصناعي الثنائي.
وحسب ما كشفه المسؤول الحكومي، فقد تم تحديد مجموعة من القطاعات التي توفر مؤهلات هامة للشراكة، معلناً أن من ضمنها النسيج والصناعات الغذائية والبحث التطبيقي في الصناعة والتكنولوجيات الخضراء وصناعة الطاقات المتجددة.

نبذة عن الكاتب