بايدن يطلع على تقرير المخابرات الأمريكية المتعلق بمقتل خاشقجي


بايدن يطلع على تقرير المخابرات الأمريكية المتعلق بمقتل خاشقجي

قبيل نشر تقرير المخابرات الأمريكية بخصوص مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي عام 2018، أعلن الرئيس الأمريكي بايدن أنه قرأ التقرير، وأنه بصدد تحديد موعد لاتصال هاتفي مع العاهل السعودي الملك سلمان.

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الأربعاء إنه اطلع على تقرير المخابرات الأمريكية المتعلق بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، والمتوقع نشره اليوم الخميس.

وأضاف بايدن للصحفيين في البيت الأبيض أنه يتوقع أن يجري اتصالاً هاتفياً مع العاهل السعودي الملك سلمان قريباً.

وربما يشير التقرير إلى ضلوع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في مقتل خاشقجي في أكتوبر 2018.

من جانبه، صرح البيت الأبيض في وقت مبكر أمس، بأنه يقوم حالياً بتحديد موعد لاتصال هاتفي بين الرئيس بايدن والعاهل السعودي الملك سلمان، وأن ذلك يأتي في إطار جهود بايدن لإعادة الاتصالات بالرياض لمساراتها التقليدية بعد أربع سنوات من حكم الرئيس السابق دونالد ترامب.

ويصر بايدن على التحدث مع العاهل السعودي فقط، فيما يعتبر متناقضاً مع العلاقة الودية بين ولي العهد السعودي والبيت الأبيض في عهد ترامب.

ويعتبر ولي العهد لدى كثيرين الحاكم الفعلي للمملكة. لكن صورته العامة اهتزت بعد مقتل خاشقجي في 2018 على يد شخصيات أمنية اعتبرت مقربة من محمد بن سلمان.

ومن شأن التقرير المخابراتي الذي ستُرفع عنه صفة السرية اليوم أن يعقّد العلاقات بين الولايات المتحدة وحليفتها السعودية.

وقالت مصادر لرويترز بعد أسابيع من عملية القتل إن المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) تعتقد أن ولي العهد أمر بقتل خاشقجي.

وليس من الواضح إن كان بايدن سيعارض وجود ولي العهد في الغرفة خلال مكالمته مع الملك سلمان.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صلة