انتخاب الجنوب إفريقي موتسيبي بالرباط رئيسا للكاف

تم انتخاب الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، اليوم الجمعة، رئيسا جديدا للاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

وانطلقت بالرباط، أشغال الجمع العام العادي والانتخابي الـ43 للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، الذي شهد انتخاب موتسيبي لولاية تمتد لخمس سنوات، خلفا للملغاشي أحمد أحمد.

يذكر أن باتريس موتسيبي كان المرشح الوحيد لرئاسة الكونفدرالية الإفريقية بعد سحب جاك برنارد دانيال أنوما (كوت ديفوار) وأوغستين إيمانويل سنغور (السنغال) وأحمد ولد يحيي (موريتانيا) ترشيحهم.

ويتضمن جدول أشغال هذا الجمع، على الخصوص، التحقق من أن إخطار وتكوين الجمعية العامة يتوافقان مع أحكام النظام الأساسي وتعيين ثلاثة أعضاء لمراجعة المحضر الرسمي وتعيين المدققين وتعليق أو طرد العضو، عند الاقتضاء.

كما يتضمن المصادقة على محضر اجتماع الجمعية العمومية العادية المنعقدة في 11 دجنبر 2020 عبر تقنية الفيديو، وتقرير النشاط الذي يغطي الفترة منذ اجتماع الجمعية العامة السابق، بما في ذلك تقرير نشاط اتحادات المناطق وعرض كشف الحسابات المدقق وتقرير لجنة المراجعة والموافقة على الحسابات والميزانية السنوية المعدلة وتعيين المراجعين، حسب الاقتضاء، وقبول استقالة الأعضاء، والنظر في مقترحات التعديلات على النظام الأساسي للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم.

وسيتم أيضا خلال هذا الجمع العام، النظر في اللوائح التي تحكم تطبيق النظام الأساسي، وكذا النظام الداخلي للجمعية العامة للكونفدرالية القارية، فضلا عن مناقشة المقترحات الواردة من الجامعات الوطنية واللجنة التنفيذية، شريطة تقديمها بما يتفق مع الفقرة 8 من المادة 17، حسب الاقتضاء، والمسائل المعروضة وفقا للمادة 17 الفقرة 8 من قوانين “الكاف”.

ويتنافس على عضوية اللجنة التنفيذية والممثلين الأفارقة في مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع، والمصري هاني أبو ريدة، والجزائري خير الدين زطشي.

وكان فوزي لقجع وضع ترشيحه لعضوية مجلس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) في دجنبر الماضي، وهو الأول من نوعه بالنسبة للمغرب لهذه الهيئة الرياضية العالمية.