الهاكا تنذر القناة الأولى و تتهمها بإهانة الكرامة الإنسانية


الهاكا تنذر القناة الأولى و تتهمها بإهانة الكرامة الإنسانية

أنذرت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري “الهاكا”، الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة بسبب برنامج مواهب الكوميديا “ستاند أب” ، بعد بث سكيتش لأحد المتبارين المقدم من طرف المنشطة تحت إسمه الفني “كحلوش”.

و قالت الهيئة في قرارها الأخير المنشور بالجريدة الرسمية ، أن ما جاء في البرنامج يخالف دفتر تحملات “الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة” ، فيما يخص كرامة الإنسان.

و أضاف قرار الهيئة أن ما جاء في الحلقة المذكورة يعتبر تمييزاً واضحاً ، معتبراً أن استعمال نعت ” كحلوش”، بشكل متكرر، وإن كان من اختيار المتباري نفسه كاسم فني، يشكل لقبا ذا حمولة قدحية يحيل على لون بشرته، و الذي تم ربطه، من جهة بالشخصية التي تقمصها، والمتمثلة في مهاجر من جنوب الصحراء كما تم تقديمه أثناء العرض، باستعمال لكنة “كاريكاتورية”.

و أشارت الهيئة إلى أن رد فعل أعضاء لجنة التحكيم وهتافات الجمهور الحاضر باللقب ذاته، ليتعدى بذلك الطابع الكوميدي إلى السخرية والإستهزاء، مما يشكل إذن سبا ذا حمولة قدحية لها بعد عنصري بالنسبة لفئة معينة من الجمهور، وما يجعل كذلك هذا المضمون بالذات مخلا بالمقتضيات القانونية والتنظيميية لدفتر التحملات.

الهاكا خلصت إلى أن “الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة” التي تقدم الخدمة التلفزية العمومية “القناة الأولى”، لم تحترم المقتضيات الجاري بها العمل و لا سيما تلك المتعلقة بالكرامة الإنسانية.

مقالات ذات صلة