المنتخب المغربي لكرة القدم يتعرف على منافسيه في كان 2019


المنتخب المغربي لكرة القدم يتعرف على منافسيه في كان 2019

المغرب 24 : محمد بودويرة    

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة بالقارة الإفريقية والمغرب، مساء يوم الجمعة إلى العاصمة المصرية القاهرة، التي ستشهد عملية سحب قرعة كأس إفريقيا 2019.

وسيتعرف المنتخب المغربي لكرة القدم على منافسيه في النسخة الـ32 من كأس أمم افريقيا التي ستحتضنها مصر ما بين 21 يونيو و 19يوليوز، خلال عملية سحب القرعة المبرمجة بالقاهرة مساء يوم الجمعة.

ورغم أن مصر والكاميرون مرشحان بقوة للسيطرة على الموعد الافريقي، إلا أن المفاجئة تبقى جد واردة نظرا لوجود العديد من المنتخبات التي أعادت بناء صفوفها بعد غيابها عن الساحة الافريقية مؤخرا على غرار أسود الأطلس، والعرض التاريخي الذي قدمه في كأس العالم بروسيا

وكانت مصر قد نالت في شهر يناير الماضي شرف احتضان النسخة ال32 لنهائيات كأس افريقيا للأمم لكرة القدم، وذلك خلفا للكاميرون التي سحبت منها الكنفيدرالية الافريقية (كاف) حق التنظيم لأسباب تتعلق بتأخر في انجاز المنشآت التي كانت مقررة ان تحتضن الدورة. 

واتخذت الكونفدرالية الافريقية هذا القرار خلال اجتماع مكتبها التنفيذي بالعاصمة السينغالية داكار، بمناسبة حفل جوائز الكاف.

وتم اختيار مصر لاحتضان المحفل الكروي الافريقي الكبير، الذي سبق وأن نظمته في أربع مناسبات وكانت في سنوات 1959، 1974، 1986 و 2006، على حساب جنوب افريقيا التي كان لها شرف التنظيم في سنتي 1996 و 2013.

وتعتبر كأس أمم افريقيا 2019 – التي ستجرى لأول مرة بمشاركة 24 دولة – الرابعة على التوالي التي يسحب تنظيمها من البلد المنظم . فنسخة 2013 كانت مبرمجة بليبيا ولكن تم منحها لجنوب افريقيا بسبب ظروف أمنية.

وفي سنة 2015، انسحب المغرب من تنظيمها بسبب فيروس إيبولا قبل أن يتم منحها لغينيا الاستوائية. أما نسخة 2017، فقد نال شرف تنظيمها جنوب افريقيا ثم ليبيا قبل أن تنظمها الغابون في نهاية المطاف.

وتأهل لنهائيات النسخة الحالية، كل من مصر (البلد المضيف)، السنغال، مدغشقر، المغرب، الكاميرون، مالي، بوروندي، الجزائر، بنين، نيجيريا، جنوب إفريقيا، غانا، كينيا، الكونغو الديمقراطية، زيمبابوي، غينيا، كوت ديفوار، أنغولا، موريتانيا، تونس، غينيا بيساو، ناميبيا، أوغندا، تنزانيا.

مقالات ذات صلة