المغرب يفوز بصفقة تَهُم تصنيع وتجميع طائرات رجال الأعمال والمشاهير

نجح المغرب في حسم صفقة جديدة في مجال صناعة الطائرات بعد منافسة شركات عالمية، حيث أعلنت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقم توقيع عقدين لصتنيع وتجميع طائرة pc-12 الخاصة والمعروفة عند رجال الأعمال والمشاهير.

وأعلنت وزارة الصناعة، أن شركتي PILATUS وSABCA وقعتا عقدا من أجل تصنيع والتجميع الكامل بالدار البيضاء لهياكل وأجنحة وأدوات التحكم، بما في ذلك تركيب الأسلاك الكهربائية، لطائرة الأعمال ذات المحرك التوربيني PC-12 السويسرية المنشأ.

وقالت الوزارة إن شركة SABCA المغرب فازت بهذه الصفقة أمام 11 شركة عالمية يبرز قدرة منصة صناعة الطيران الوطنية على الامتثال لأفضل المعايير العالمية مع تقديم قدرة تنافسية عالية.

ويذكر أن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) صنفت المغرب ضمن أفضل 62 دولة في العالم في الأداء الصناعي التنافسي لعام 2021، وهي المرتبة نفسها التي سجلتها في التقرير السابق.

ومنحت المنظمة، التي تقوم بقياس التنافسية الصناعية لكل دولة من خلال مؤشر الأداء الصناعي التنافسي (CIP)، المملكة 0.041 نقطة، كمعدل عن أدائها الصناعي، في حين قدر المعدل العالمي بنحو 0.068 نقطة.

ويرتكز المؤشر على محورين رئيسين محور القيمة التصنيعية المضافة، ومحور الصادرات التصنيعية، واللذين يقيسان الأداء في ثلاثة أبعاد رئيسية تتضمن القدرة التصنيفية الإنتاجية والتصديرية، والعمق والتطور التكنولوجي، والتأثير العالمي.