المغرب يستعد لطرح اللقاح قريبا في الأسواق

أعلن مختبر الأدوية المغربي سوطيما في تقريره المالي للربع الثالث من عام 2021 أن المغرب سينضم قريباً إلى نادي سينوفارم لمصنعي اللقاحات حيث ستتوفر لقاحات COVID المنتجة في المغرب في السوق “قريباً جداً” .

يقول التقرير: “لقد تم اختيار Sothema لتصنيع لقاح سينوفارم المضاد لفيروس كوفيد -19″ ، دون ذكر تاريخ محدد لبدء الإنتاج. ومع ذلك، يشير التقرير إلى أن إطلاق اللقاح المغربي الصنع في السوق سيتم “قريبًا جدًا لتلبية الحاجة الملحة للاكتفاء الذاتي للمملكة ومن ثم إمداد القارة الأفريقية بأكملها”.

مع الإطلاق الوشيك لتصنيع اللقاح المضاد لـ COVID-19 ، يهدف المغرب إلى إنتاج خمسة ملايين جرعة من لقاحات COVID-19 شهريًا.

وكان جلالة الملك محمد السادس قد ترأس في يوليوز حفل إطلاق خطة طموحة لتصنيع لقاح COVID-19، وقد حشد المغرب بالفعل للمشروع ميزانية استثمارية عالمية تقدر بحوالي 500 مليون دولار.

وأعلنت سوطيما في تقريرها عن حجم مبيعات قدره 530 مليون درهم (57.42 مليون دولار) في الربع الثالث من عام 2021 ، بزيادة قدرها 19.2٪ مقارنة بإيرادات الشركة في نفس الفترة من العام الماضي. 

بالإضافة إلى ذلك، يقول المختبر المغربي إن حجم مبيعاته سجل نموًا بنسبة 17٪ إلى 1.5 مليار درهم (162 مليون دولار) في الأشهر التسعة الماضية. 

كما أعلنت سوطيما عن نمو قوي في الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 18.9٪ لتصل إلى 368 مليون درهم (39.8 مليون) خلال الأشهر التسعة الأولى من العام ، وذلك بفضل تحسين النفقات وزيادة المبيعات.

في غضون ذلك، بلغت استثمارات الشركة في الربع الثالث من عام 2021 14.9 مليون درهم (1.6 مليون دولار) ، بزيادة نسبتها 6.4٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

“تعتزم المجموعة تسريع استثماراتها في مجال التكنولوجيا الحيوية من أجل أن تكون في مرحلة مع استراتيجية تصنيع البدائل الحيوية ،” تقرير Sothema.

وتأتي هذه الأخبار في الوقت الذي يواصل فيه المغرب إثارة الاستحسان العالمي لوضعه استراتيجية فعالة للحد من أزمة فيروس كورونا ، والاقتراب من أهداف التطعيم.

وقد قام المغرب حتى الآن بتلقيح 22.746.994 شخصًا ، مما يجعله الدولة الإفريقية الأولى إلى حد بعيد على جبهة التطعيم وواحدة من أفضل الدول على مستوى العالم من حيث الفعالية في احتواء انتشار COVID.

وفقًا للسلطات المغربية ، فإن جزءًا كبيرًا من طموحات المغرب في تصنيع اللقاحات يتعلق بالتزام البلاد بالمساهمة في حملات التطعيم للعديد من البلدان الأفريقية التي لم تتمكن حتى من تأمين الحد الأدنى من الجرعات لسكانها.