آخر الأخبار

المغرب يؤكد أن آلية الاستفتاء قُبرت منذ عقدين و العثماني يدعو الصحراويين في تندوف للعودة


المغرب يؤكد أن آلية الاستفتاء قُبرت منذ عقدين و العثماني يدعو الصحراويين في تندوف للعودة

أكد المغرب استحالة اعتماد الاستفتاء لحل نزاع الصحراء، وقال إن جبهة البوليساريو أقصت نفسها من العملية السياسية بخرقها وقف إطلاق النار، داعيا اللاجئين الصحراويين في تندوف  إلى العودة للمملكة .

و قال الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال -في مقابلة مع شبكة “سي أن أن إنترناشنال” (CNN International)- إن “آلية الاستفتاء” بالصحراء المتنازع بشأنها بين المغرب وجبة البوليساريو قد قُبرت منذ أكثر من عقدين، وإنه لا يمكن بتاتا إحياء الموتى.

وأضاف أن مجلس الأمن الدولي لم يشر إلى الاستفتاء في جميع القرارات المعتمدة خلال السنوات العشرين الماضية.

وشدد هلال على أنه لا يوجد سوى حل سياسي واحد، وهو الحكم الذاتي الموسع تحت سيادة المغرب، وفي إطار وحدته الترابية.

وقال الدبلوماسي المغربي إن جبهة البوليساريو بخرقها اتفاق وقف إطلاق النار تكون أقصت نفسها من أي مشاركة في المسلسل السياسي، حسب تعبيره.

من جهته، دعا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني اللاجئين الصحراويين الذين وصفهم بالإخوة والأهل في تندوف بالجزائر إلى العودة إلى وطنهم المغرب.

وفي لقاء تواصلي جرى مساء أمس عبر تقنية الفيديو مع أعضاء حزبه ، عبّر العثماني عن أمله في انتهاء نزاع الصحراء، الذي يعود إلى بقايا الحرب الباردة، حسب تعبيره.

وقال بشأن اللاجئين الصحراويين المقيمين في تندوف “يجب ألا ننسى أن لنا أهلا موجودين في المخيمات في تندوف، هم أهلنا، ونحن حريصون عليهم وعلى أن يعودوا سالمين غانمين إلى وطنهم، وهو دائما يفتح لهم صدره”، وفق ما جاء في حسابه الرسمي على موقع فيسبوك.

وشدد على أن عالم اليوم هو عالم التكتلات لا التفرقة والتجزئة.

كما قال العثماني إن قطع طريق الكركرات الدولي مع موريتانيا في وقت سابق الشهر الحالي كان خرقا لاتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعه المغرب مع الأمم المتحدة عام 1991.

مقالات ذات صلة