alternative text

المغرب سابع أكبر مستثمر عربي في سندات الخزانة الأمريكية


المغرب سابع أكبر مستثمر عربي في سندات الخزانة الأمريكية

بلغت استثمارات المغرب في سندات وأذون الخزانة الأمريكية بنهاية شهر مارس الماضي نحو 1.8 مليار دولار.  

ووفقا لصحيفة “الاقتصادية” السعودية، التي استندت على بيانات وزارة الخزانة الأمريكية، فإن المغرب يحتل المرتبة السابعة بين الدول العربية التي تستثمر أموالا في سندات وأذون الخزانة الأمريكية، وهو ما يمثل 0.6 في المائة من إجمالي الاستثمارات العربية في هذه السندات والبالغة 287.5 مليار دولار.  

وإلى جانب المغرب، تستثمر 10 دول عربية أخرى في سندات وأذون الخزانة الأمريكية. وتستحوذ السعودية على نصيب الأسد من استثمارات العرب في أداة الدين الأمريكية، بحصة تبلغ 52.6 في المائة، بقيمة استثمارات 151.2 مليار دولار.

وجاءت الإمارات في المركز الثاني باستثمارات تبلغ 59.2 مليار دولار، تمثل 20.6 في المائة من استثمارات العرب، وثالثا الكويت باستثمارات تبلغ 36.9 مليار دولار، تمثل 12.8 في المائة من استثمارات العرب.

فيما حل العراق رابعا باستثمارات تبلغ 21.7 مليار دولار، تمثل 7.6 في المائة من استثمارات العرب، ثم سلطنة عمان باستثمارات تبلغ 12 مليار دولار، تمثل 4.2 في المائة من استثمارات العرب.

وفي المرتبة السادسة تأتي مصر، باستثمارات تبلغ 2.1 مليار دولار ، تمثل 0.7 في المائة من استثمارات العرب، ثم البحرين ثامنا، باستثمارات تبلغ 815 مليون دولار تمثل 0.3 في المائة من استثمارات العرب.

وجاءت موريتانيا تاسعا، باستثمارات تبلغ 796 مليون دولار، تمثل 0.3 في المائة من استثمارات العرب. وعاشرا جاءت الجزائر، باستثمارات تبلغ 681 مليون دولار، تمثل 0.2 في المائة من استثمارات العرب. وأخيرا جاءت قطر باستثمارات تبلغ 264 مليون دولار، تمثل 0.1 في المائة من استثمارات العرب.

ويمثل ما يستثمره العرب في المجموع 4.6 في المائة من استثمارات دول العالم في أداة الدين الأمريكية، والبالغة 6.29 تريليون دولار.

مقالات ذات صلة