المجلس الإقليمي للخميسات يعقد دورته العادية لشهر يناير و يوقع عدة اتفاقيات


المجلس الإقليمي للخميسات يعقد دورته العادية لشهر يناير و يوقع عدة اتفاقيات

شهدت ، القاعة الكبرى بمقر عمالة إقليم الخميسات، يومه الاثنين 8 يناير 2018  الدورة العادية للمجلس الإقليمي لشهر يناير، تحت إشراف عامل صاحب الجلالة على إقليم الخميسات منصور قرطاح، و محمد لحموش رئيس المجلس الإقليمي، و بحضور الكاتب العام للعمالة ومدير الديوان وأعضاء المجلس، و ممثلي المنابر الإعلامية، و شهد جدول أعمال الدورة الدراسة و التصويت على مجموعة من الاتفاقيات الهامة  التي تنتظر ساكنة إقليم الخميسات.
و افتتح أشغال الدورة، رئيس المجلس الإقليمي، بكلمة ترحيبية لعموم الحاضرين،   وبعد ذلك قدم تقريرا إخباريا شاملا عن أعمال الرئاسة خلال الفترة الفاصلة ما بين الدورتين طبقا لمقتضيات المادة 104 من القانون التنظيمي رقم 14-112 المتعلق بالعمالات والأقاليم تطرق فيه محمد لحموش لأهم اجتماعات اللجان الدائمة من بينها اللجنة المكلفة بالميزانية والبرمجة والتخطيط والشؤون الاقتصادية التي خصصت لتدارس مشروع ميزانية  المجلس وأما اللجنة المكلفة بشؤون التعليم والثقافة والرياضة فخصصت اجتماعها لمناقشة دعم الجمعيات فيما تدارست لجنة التنمية القروية والحضرية وإنعاش الاستثمارات والماء والطاقة والبيئة كراء ملحقة للمجلس الإقليمي واتفاقية تتعلق بتمويل وانجاز برنامج تأهيل مدينة الخميسات في إطار سياسة المدينة بالإضافة إلى دراسة مشروع القانون الأساسي لشركة التنمية المحلية لزمور زعير.
كما تطرق رئيس المجلس إلى أهم الاجتماعات واللقاءات التي حضرها سواء بالجهة أو غيرها مؤكدا أن المجلس الذي يرأسه حريص على التقيد بالتزاماته اتجاه شركائه وسيعطي الأولوية لمشاريع التنمية البشرية والصحية والرياضية والثقافية كما سيعمل جاهدا على مواصلة المشاورات مع القطاعات الوزارية المختلفة من اجل جلب تمويلات للمشاريع المقترحة .
و قد تمت خلال أشغال الاجتماع المصادقة على النقاط التالية : الموافقة بالإجماع على كراء بناية ملحقة للمجلس الإقليمي للخميسات . كما تم تعيين الجيلالي مسهل بالإجماع ممثلا للمجلس الإقليمي لدى وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية. وانتخب العضو عزيز الحرشاوي بالإجماع نائبا لرئيس اللجنة الدائمة المكلفة بشؤون التعليم والثقافة والرياضة. ووافق أعضاء المجلس بالأغلبية على اتفاقية شراكة تتعلق بتموبل وانجاز برنامج تأهيل مدينة الخميسات في إطار سياسة المدينة .وتمت الموافقة أيضا على اتفاقية الإطار لانجاز القرية النموذجية لإيواء ساكنة ولجة السلطان بجماعة ايت ميمون.
فيما تأجل التصويت على النقط المتبقية إلى الجلسة الثانية من دورة يناير والتي تتعلق بالدراسة والتصويت على مشروع القانون الأساسي لشركة التنمية المحلية زمور زعير وكذا مساهمة المجلس الإقليمي في رأسمال هذه الشركة بمبلغ 300الف درهم ،بالإضافة إلى تعيين 5 اعضاء عن المجلس الإقليمي بصفتهم مساهمين بسهم واحد لكل عضو في الشركة المذكورة . ولقد تم تشيكيل لجنية لدراسة مشروع القانون الأساسي وتقديم تقرير للمجلس خلال الجلسة المقبلة التي ستنعقد يوم الاثنين 22 يناير 2018 وستخصص لبرمجة الفائض وتحويل اعتمادات مالية وإعادة برمجتها وتغيير التسمية .

مقالات ذات صلة