القضاء الهولندي يرفض تسليم تاجر المخدرات شعو للمغرب


القضاء الهولندي يرفض تسليم تاجر المخدرات شعو للمغرب

قرر القضاء الهولندي رفض ترحيل البرلماني السابق، سعيد شعو، الذي طالب المغرب بتسليمه، بعد اتهامه بالاتجار الدولي في المخدرات، وتمويل حراك الريف من أجل دفعه لرفع مطلب الانفصال.

وعللت المحكمة رفضها الموافقة على الطلب المغربي، بحسب التقرير”، أنه “لا يجب تسليم شعو للمغرب بسبب ضعف الضمانات التي قدمتها الرباط من أجل استفادته من محاكمة عادلة”.

دوكانت السلطات القضائية الهولندية قد أفرجت عن شعو، بعد أن قامت باعتقاله بتهمة “تهريب المخدرات، والفساد، وتكوين والانتماء إلى منظمة إجرامية”.

وطلب المغرب رسميا من هولندا العام الماضي تسليم “شعو” حيث وصفه بلاغ صادر عن وزارة الخارجية بـ”المهرب المعروف الذي صدرت في حقه مذكرتي بحث دوليتين من قبل العدالة المغربية لتكوين عصابة إجرامية منذ 2010 والتهريب الدولي للمخدارت منذ سنة 2015″.

من جهة أخرى ، كشفت مصادر دبلوماسية هولندية، أن سلطات بلادها “ستستأنف قرار المحكمة المتعلق بترحيل المغربي سعيد شعو، موضوع مذكرة توقيف دولية للاتجار في المخدرات، نحو المغرب”. 

وأكدت سفيرة هولندا بالرباط ديزيري بونيس، في تصريح لـوكالة الأنباء الرسمية “لاماب”، إن ” وزير العدل والأمن ووزيرة الشؤون الخارجية قد أخذا علما بقرار المحكمة المتعلق بطلب ترحيل سعيد شعو المتهم بترويج المخدرات “.

وأكدت الدبلوماسية الهولندية على أن “وزير العدل والأمن الهولندي والنائب العام يبحثان حاليا حكم المحكمة من أجل الاستئناف بالنقض”.

وأضافت  بونيس “أن هولندا تربطها علاقات ودية غنية وتاريخية مع المغرب والتي توليها أهمية كبرى”.

مقالات ذات صلة

Show Buttons
Hide Buttons