الفنيدق : إطلاق مشروع لحماية المدينة من الفيضانات


الفنيدق : إطلاق مشروع لحماية المدينة من الفيضانات

تم اليوم الاثنين 09 أبريل، إعطاء انطلاقة مشروع بناء قناة دائرية على وادي “وادي كنديسة”، ضمن برنامج حماية مدينة الفنيدق من خطر الفيضانات، بغلاف مالي يصل إلى 16,8 مليون درهم.
 
ويهدف المشروع، الذي أشرف على إعطاء انطلاقته عامل عمالة المضيق – الفنيدق حسن بويا، إلى تقليص الآثار السلبية لتدفق مياه وادي “كنديسة” على الساكنة، وتحسين سيلان المياه بالوادي لحماية ساكنة مدينة الفنيدق من خطر الفيضانات، خاصة في فصل الشتاء.
 
ويروم المشروع، الذي يمتد أجل تنفيذه على 12 شهرا، بناء قناة دائرية بطول يصل إلى 870 مترا، وربطها بالمنشأة الحالية المؤدية للقناة الرئيسية لوادي الفنيدق باستثمار يصل إلى 8 ملايين درهم، وتحويل الشبكات المائية المتداخلة مع المشروع باستثمار يصل إلى 8,8 مليون درهم.
 
وأوضح بنعبد الفضيل عبد الحميد، مدير وكالة الحوض المائي اللوكوس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا مشروع يندرج في إطار المخطط الوطني للحماية من الفيضانات، حيث تمت معالجة مجموعة من النقط السوداء بهذه المنطقة من مدينة الفنيدق والمسماة “حي كنديسة”، موضحا أن أحد الوديان يخترق الحي ويتسبب في أضرار كبيرة بالنسبة للساكنة خلال فصل الشتاء.
 
وأضاف أنه سيتم إنجاز المشروع في إطار اتفاقية شراكة بين وزارة الداخلية وكتابة الدولة المكلفة بالماء ووكالة تنمية وإنعاش أقاليم الشمال ووكالة الحوض المائي اللوكوس وجماعة الفنيدق وعمالة المضيق الفنيدق وشركة أمانديس.
 
وأبرز المسؤول أن المشروع يتكون من قناة دائرية ستخترق الحي، ومد شبكة لتجميع مياه الأمطار والسيول لتمريرها إلى القناة الرئيسية لوادي الفنيدق، معتبرا أن المشروع بعد الانتهاء منها سيمكن من “حماية المنطقة وسكانها من الفيضانات”.
 
تجدر الإشارة إلى أن مدينة الفنيدق تستفيد من مجموعة من المشاريع لحماية كافة الأحياء من خطر الفيضانات والتحكم في تدفق مياه السيول خلال فصل الشتاء وتأهيل المجالين البيئي والحضري للمدينة.
 
وتبلغ مساهمة كتابة الدولة في المشاريع المبرمجة لحماية مدينة الفنيدق من الفيضانات بين عامي 2018 و 2019 أزيد من 53 مليون درهم، موزعة على 40 مليون درهم لتنقية وتمديد المنشأة الرئيسية بوادي الفنيدق على مسافة 400 مترا، و 6 ملايين درهم لربط شعبة “راس لوطا” بوادي الفنيدق، و7,1 مليون درهم كمساهمة في مشروع “وادي كنديسة”.

مقالات ذات صلة

Show Buttons
Hide Buttons