الفرنسيون منبهرون بنبوغ الطلبة المغاربة وصحيفة تصف مستواهم بالمذهل ولا يصدق

وصفت مستواهم “بالمذهل” و”لا يصدق” في الرياضيات والفرنسية، صحيفة “لوفيكارو” تشيد بالطلبة المغاربة في فرنسا، الذين أبانوا على نبوغ وعلو الكعب والكفاءة العالية.

ويتعلق الأمر بـ160 طالبا مغربيا يتلبعون دراستهم في مدرسة “البوليتكنيك”، إحدى المدارس الأكثر شهرة في فرنسا، 110 منهم اختاروا التخصص في مجالات الهندسة، ويتميزون بشهادة أساتذة التقتهم الصحيفة بمستوى عال في العلوم الرياضية والفيزيائية.

ووفقا لصحيفة “لوفيكارو” فإن العوامل المساهمة في تفوق الطلبة المغاربة في مدارس المهندسين في فرنسا إلى “جودة التكوين المقدم في المدارس المغربية لا سيما في الأقسام التحضرية للمدارس العليا العمومية”.

هذا ويتابع 22933 طالبا مغربيا دراستهم في فرنسا خلال الموسم الدراسي 2020 -2021، ويطمح هؤلاء إلى الحصول على شهادة جامعية تضمن لهم وظيفة في مؤسسات عمومية مغربية بعد التخرج.

وحسب نفس المصدر، يقول فيليب دوفورك، نائب المدير العام للمدرسة العليا للكهرباء بفرنسا، إن شهادة المدرسة تضمن للطلبة المغاربة الانضمام “للنخبة الحاكمة في المغرب”، مشيرا إلى أن القرب الجغرافي وإتقان الطلبة المغاربة للفرنسية من العوامل المساعدة في تميزهم في فرنسا.

من جانبها، قالت جايل لوجوف، مديرة العلاقات الدولية في كلية البوليتكنيك، إن “مستوى الطلبة المغاربة في الرياضيات والفيزياء مذهل”، مضيفة أنهم يتفوقون على نظرائهم هذا المجال. حسب ما نقلت الصحيفة

وفي السياق نفسه، قالت “لوفيكاغو” إن أكثر من 300 طالبا مغربيا تخرجوا من مدرسة البوليتكنيك بينهم أسماء تولت حقائب وزارية وإدارة عدد من المؤسسات العمومية المغربية.