آخر الأخبار

الـPAM ينتقد القرارات الـمرتبكة لـلحكومة في مواجهة جائحة كورونا


الـPAM ينتقد القرارات الـمرتبكة لـلحكومة في مواجهة جائحة كورونا

 انتقد حزب الأصالة والمعاصرة ، السبت، “القرارات الـمرتبكة لـلحكومة”، في مواجهة جائحة (كوفيد 19)، مشددا على أنها “تفتقد لـتصور واضح” في إدارة هذه الأزمة، مشيرا، وفق ما جاء في بلاغ توصل “المغرب 24” نسخة منه، إلى أن القرار الحكومي لا يزال “مشتتا بین الـقطاعات الـوزاریة دون خیط ناظم”.

وقدم عبد اللطيف وهبي الأمـین الـعام للحزب، فـي بـدایـة اجـتماع للمكتب السياسي، خـصص لـلتداول في مستجدات الساحة السیاسیة الوطنیة، والجوانب المرتبطة بالتحضیر الجید للاسـتحقاقات المقبلة، بالإضافة إلى مواكـبة الـشأن الـبرلماني وتفاعلات الوضع الداخلي للحزب، عـرضا سیاسیا مفصلا حول مستجدات الـساحة السیاسیة الوطنیة، في ارتباط بـ”الـتطورات الـمقلقة” التي بات یطرحھا واقع الوضع الوبائي بالبلاد.

ارتباك حكومي
عبر أعضاء المكتب السياسي للحزب، خلال هذا الاجـتماع، عن “قـلقهم الكبیر” من “الارتفاع الـمھول” في أعداد الوفیات وأعداد الـمصابین بفیروس (كوفید 19)، مـشددين على أن هذا الارتفاع “بات یھدد بارتفاع حجم التحدیات الــمختلفة”، التي سـتواجھھا البلاد مسـتقبلا. وقالوا إن ھذا “الاسـتفحال لیس إلا نتیجة طبیعیة لـلقرارات الـمرتبكة لـلحكومة وھي تواجه ھذا الوباء”. وشددوا على أن طريقة التعاطي الحكومي هي “أمر طبیعي لھروب رئیس الحكومة من تحمل مسؤولیاته ومھامه الدستوریة”.

الوضع الاجتماعي
لاحظ أعضاء المكتب السياسي للحزب أن الوضع الاجتماعي “أصبح یتسم بارتفاع منسوب الاحـتقان بسـبب الأعـطاب البنیویة الـسابقة، وكذلك بسـبب انعكاسـات الجائحة عـلى الـعدید مـن الـقطاعات الاقتصادیة”، وشددوا على أنه “صـار یـنذر بـالـقلق، ویـتطلب ضـرورة سـن الـحكومـة لإجـراءات اجتماعیة جدیدة وبشكل عاجـل، من شـأنھا الـتخفیف مـن حـدة الأزمة الاجتماعیة ومن درجة الاحتقان الذي بلغته”.

استحقاقات انتخابية
بخصوص الانتخابات المقبلة ، ثمن أعـضاء الـمكتب السیاسي للحزب جولـة الـمشاورات الدائرة، حالیا، بین الأحزاب السیاسیة ووزارة الداخلیة، والتي”تجسد واجھة مهمة من واجھات الـمقاربة التشاركیة، بانخراط مختلف الـفاعـلین الحزبـیین الذین أبانوا عـن حـس كبیر من الـمسؤولیة”. كما نوهوا، في هذا السياق، بـ”مجھودات وزارة الداخلیة وإسهامات أطرھـا الإداریة في ھذه العملیة التنسیقیة المهمة، التي تتجه إلى ترسیخ مسار الخیار الدیمقراطي بالبلاد رغم إكراھات الجائحة”. وجـددوا “تـثمینھم لـمضمون الـمذكرة المشتركـة التي قـدمتھا أحزاب الـمعارضة، داعـین قـیادة الحـزب إلـى الـعمل عـلى تعمیق ھذا التنسیق بصورة أكبر خلال الدخول البرلماني والسیاسي المقبلین”.

هيئة ضبط الكهرباء
توقـف أعـضاء الـمكتب السیاسي عند الـتطورات الأخیرة لـملف قرارات رئیسي مجـلسي الـبرلـمان الخاصین بالتعیین في “الھیئة الوطنیة لضبط الكھرباء”، وقالوا إنه سیظل “عـنوانا للانتھازیة الحزبیة الـمصلحیة الـضیقة”. وجددوا، في هذا الصدد، الدعوة لرئیسي مجلسي البرلمان من أجل “تحمل الـمسؤولیة الكاملة في ھذا الملف، والعمل على تصحیح ھذه الأخـطاء التي سـتظل نـقطة سـوداء فـي صورة المؤسسة التشریعیة”.

مجلس السلم والأمن
نـوه أعضاء الـمكتب السـیاسي بالاسـتعداد الـجید لجمیع أعـضاء فریقي الحـزب للدخول البرلماني المقبل، الذي قالوا إنه “یأتي في سیاق سیاسي واقتصادي واجتماعـي صـعب”، داعین، في الوقت نفسه، جمیع أعضاء الفریقین إلى تعزیز حضورھم وتواصلھم وعلاقاتھم داخل مختلف البرلمانات الإفریقیة، واستغلال ھذه العلاقات في دعم جمیع خطوات بلادهم بإفریقیا، ومنھا دعـم ترشیحها لرئاسة مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفریقي.

الأزمة الليبية
على علاقة بمـشاورات الأشـقاء الـلیبیین الأخـیرة بمدینة بوزنیقة، سجل أعـضاء الـمكتب السیاسي للحزب “ارتیاحھم الكبیر لـلتقدم الذي تعیشه الـمفاوضات”، والذي من شأنه “الدفع بـاستقرار الوضع بلیبیا الشقیقة”. وفي هذا الصدد، هنأوا بلادهم على “نجاحھا في توفیر جمیع شروط عقد ھذا الحوار”، آمـلین، فـي الوقت نفسه، أن تكون ھذه الـتطورات “فاتحة خیر على الـشعب اللیبي وعلى مختلف شـعوب دول المغرب الكبیر لتفعیل تأسیس اتحاد ھذه الدول”.

مقالات ذات صلة