العثماني : الحكومة رصدت 6 ملايير درهم لدعم الشباب الراغبين في إنشاء مقاولاتهم

أكد سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، رئيس الحكومة، أنّ الحكومة تعتبر تشغيل الشباب من أهم الأوراش الاجتماعية، ولذلك تضمن قانون المالية إحداث صندوق لدعم الشباب الراغبين في إنشاء مقاولاتهم الذاتية والمقبلين على المشاريع، رُصدت له حوالي 6 مليار درهم بشراكة بين الحكومة والأبناك.

وذكر العثماني، في كلمة له خلال لقاء تواصلي مفتوح، نظمته الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية بمدينة القنيطرة، أمس السبت، أنّ هذا الصندوق سيدعم الشباب عبر قروض بدون فوائد، من خلال صندوق الضمان المركزي، الذي يدعم  مشاريع المقاولات والمقاولات الصغرى على الخصوص بحوالي 70 في المئة لدى الأبناك.

من جانب آخر، أوضح المتحدث ذاته، أن أولى الأوليات التي تقع على عاتق الحكومة هي دعم الفئات الفقيرة والمتوسطة، مضيفا أن الحكومة قامت بدعم الحوار الاجتماعي بحوالي 14 مليار درهم للزيادة في الأجور بالنسبة لموظفي ومستخدمي القطاع العام، والزيادة في التعويضات الاجتماعية، سواء في القطاع العام أو الخاص، والرفع من الحد الأدنى للأجور بالنسبة للقطاع الخاص.

وأكد العثماني، أنّ الحكومة تواصل جهودها لأجل خفض أثمنة العديد من الأدوية، مبرزا أنه رغم الصعوبات التي تواجهها، إلا أنها حذفت الضريبة على القيمة المضافة على أنواع من الأدوية، مما سيساهم أيضا في تخفيض أثمنة هذه المادة الحيوية.

وذكر أنّ كل هذه الجهود التي تقوم بها الحكومة، تتم في إطار دعمها القدرة الشرائية للمواطنين، إضافة إلى العديد من البرامج والإجراءات الجوهرية التي تفيد الفئات المتوسطة كتعميم التغطية الصحية للمهن الحرة والمستقلين غير أجراء، وتحفيزات ضريبية لصالح التجار الصغار، وتقليص الفوارق المجالية، ودعم صندوق المقاصة وغيرها.