آخر الأخبار

الصين توافق على تجربة لقاح مضاد لكورونا يُصنع من الحشرات


الصين توافق على تجربة لقاح مضاد لكورونا يُصنع من الحشرات

وافقت السلطات الصينية على اختبار لقاح مضاد لفيروس كورونا مطور من خلايا حشرات، وقالت الحكومة المحلية في مدينة تشنغدو بجنوب غرب البلاد إن الصين وافقت على إجراء اختبارات على البشر للقاح المحتمل.

وذكرت صحيفة غلوبال تايمز -وفقا للأناضول- الناطقة باسم الحزب الشيوعي الحاكم السبت؛ أن الإدارة الوطنية للمنتجات الطبية وافقت على إجراء الاختبارات السريرية للقاح طوره مستشفى ويست تشاينا بجامعة سيتشوان في تشنغدو.

ويتم تطوير اللقاح الجديد عن طريق “العلاج البيولوجي” (Biological therapy) بهدف تنشيط جهاز المناعة في الجسم.

ويستخلص اللقاح من خلايا أنواع من الحشرات، تعمل على إنتاج وتنقية البروتينات الضرورية دون الكشف عن أسماء هذه الحشرات.

وأظهرت الاختبارات التي أجريت بواسطة اللقاح الجديد على الفئران والقردة نتائج إيجابية دون تسجيل آثار جانبية.

وقالت حكومة مدينة تشنغدو في إشعار على وسائل التواصل الاجتماعي -وفقا لرويترز- إن استخدام خلايا الحشرات لزراعة بروتينات من أجل الحصول على لقاح لفيروس كورونا، وهو الأول من نوعه في الصين، يمكن أن يُسرّع الإنتاج على نطاق واسع.

وأفاد الإشعار بأن اللقاح، الذي طوره مستشفى ويست تشاينا بجامعة سيتشوان في تشنغدو، حصل على موافقة من الإدارة الوطنية للمنتجات الطبية للدخول في تجربة سريرية.

منع العدوى

وأضاف أنه عند اختبار اللقاح على القرود، ظهر أنه يمنع عدوى فيروس سارس-كوف-2 المسبب لمرض كوفيد-19 دون آثار جانبية واضحة.

ويقود العلماء الصينيون بالفعل العمل على 8 لقاحات أخرى محتملة على الأقل مضادة لفيروس كورونا دخلت مراحل مختلفة من التجارب السريرية.

كما تعاونت أطراف أجانب، منها بيو إن تك الألمانية وإنوفيو فارما بالولايات المتحدة، مع شركات محلية لاختبار لقاحاتهم التجريبية في الصين.

وبحسب معطيات منظمة الصحة العالمية، واعتبارا من 31 يوليو/تموز، تجري دول العالم اختبارات سريرية على 31 لقاحا مضادا لكورونا، واختبارات أولية (ما قبل السريرية) على 139 أخرى.

وتخوض الصين سباقا عالميا لتطوير لقاحات فعالة من حيث التكلفة للحد من جائحة كورونا.

المصدر : رويترز + وكالة الأناضول

مقالات ذات صلة