الزعماء العرب يصلون إلى الأردن


الزعماء العرب يصلون إلى الأردن

وصل إلى الأردن مساء اليوم الثلاثاء 28 مارس، 13 من القادة ورؤساء الوفود العربية، اللذين سيشاركون في الدورة الـ 28 للقمة العربية العادية بمنطقة “البحر الميت”.
ومن بين أحدث الواصلين إلى مطار الملكة علياء الدولي بالعاصمة عمان، كان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الذي يرأس وفد بلاده، حيث استقبلهما بالمطار عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني.
وقبلهما استقبل عاهل الأردن الرئيسان الفلسطيني محمود عباس، والمصري عبد الفتاح السيسي، إضافة إلى نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس وفدها بالقمة محمد بن راشد آل مكتوم.
وفي وقت سابق،استقبل ملك الأردن الرئيس اللبناني ميشال عون يرافقه رئيس الوزراء سعد الحريري، كما استقبل الرئيسان الجيبوتي إسماعيل عمر جيله، والموريتاني محمد ولد عبد العزيز.
وسبق أيضًا أن استقبل الملك عبد الله الثاني رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، المعترف بها دوليا فائز السراج (رئيس الوفد الليبي)، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.
كما وصل في وقت سابق، رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الجزائري ورئيس وفد بلاده بالقمة عبد القادر بن صالح، وكذلك نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي لسلطنة عمان المبعوث الخاص للسلطان قابوس ورئيس وفد بلاده بالقمة، أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد.
وكان العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، أول الواصلين إلى الأردن، أمس، في زيارة تسبق القمة، وهي أول زيارة رسمية له إلى الأردن منذ توليه الحكم، 23 يناير 2015.
وتستضيف الأردن القمة العربية، بدلًا من اليمن، الذي اعتذر عن عدم استضافتها، نظرًا للأوضاع الأمنية والسياسية التي يعيشها منذ أكثر من عامين.
وفي وقت سابق أفادت مصادر مطلعة، بمشاركة 16 من الرؤساء والملوك والأمراء العرب في أعمال القمة التي تلتئم في منطقة البحر الميت، فيما سيغيب 6 رؤساء عن القمة الحالية لأسباب منها ماهو صحي أو غير معلن.
يأتي هذا الحضور اللافت بخلاف القمة السابقة التي عقدت بنواكشوط صيف العام الماضي، وحضرها 8 قادة فقط.

يذكر أن طائرة الملك محمد السادس لا تزال رابضة في مكانها في الرباط ، ولم تقلع اليوم الثلاثاء صوب مطار الملكة علياء الدولي.

مقالات ذات صلة