الرهانات المستقبلية للفلاحة .. المغرب حاضر في النهائيات الدولية


الرهانات المستقبلية للفلاحة .. المغرب حاضر في النهائيات الدولية

مكناس : عادل العربي  

رهانات الفلاحة المستقبلية (Future Agro Challenge) عبارة عن مسابقة دولية تتنافس فيها مقاولون مستشرفون ومقاولات صاعدة مبتكرة، في مجال تطبيق التكنولوجيا الجديدة على الفلاحة والصناعات الغذائية : الممارسات الخضراء، التغذية والصحة، اللوجستيك الزراعية، السياحة الفلاحية.

وسعيا منها إلى فتح آفاق مجددة ومعززة بمكون مستدام في القطاع الفلاحي، تضع مسابقة ” رهانات الفلاحة المستقبلية” أيضا في صلب اهتماماتها جودة الأغذية السليمة على طول سلسلة القيمة الفلاحية، انطلاقا من المنتج وصولا إلى المستهلك.

كما تحاول هذا التظاهرة كذلك الإحاطة بكل جوانب فلاحة المستقبل، بما في ذلك اللجوء إلى التكنولوجيا الجديدة لتثمين المواد الأولية الفلاحية، في شكل إنتاج بيولوجي ذو قيمة مضافة عالية، إضافة إلى اكتشاف استعمالات جديدة  للمنتجات الطبيعية، على غرار العلاجات الطبية البديلة. ويتخذ تنظيم مسابقة رهانات الفلاحة المستقبلية على الصعيد العالمي شكل منافسات إقليمية، تمكن من انتقاء المتنافسين المؤهلين للمشاركة في المنافسة النهائية.

وفي هذا السياق عرفت مسابقة رهانات الفلاحة المستقبلية بالمغرب، التي احتضنها فضاء مجموعة القرض الفلاحي للمغرب في الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس، تنافس 8 شركات مغربية ناشئة في المباراة النهائية التي جرت أطوارها يوم 17 أبريل  2019 و تندرج هذه المسابقة في إطار السعي إلى تحفيز بروز منظومة وطنية للشركات الناشئة في القطاع الفلاحي، مع منحها فرصة الظهور على المستوى الدولي وإمكانية ربط الاتصال بمستثمرين من معيار عالمي.

وفاز بنسخة 2019 ضمن مسابقة “الرهانات المستقبلية للفلاحة – المغرب” السيد أمين السليماني، عن مشروع  “البقالة الخضراء”.

وستستفيد هذه الشركة المغربية الناشئة من تحمل مجموعة القرض الفلاحي للمغرب لكافة مصاريف المشاركة في المنافسة النهائية للمسابقة الدولية “الرهانات المستقبلية للفلاحة” التي ستنظم في شتنبر القادم باليونان بمناسبة القمة الشاملة لريادة المقاولات الفلاحية. 

مقالات ذات صلة