الرباط : مهندسين مغاربة يستعرضون ابتكاراتهم في المسابقة الوطنية للروبوتات


الرباط : مهندسين مغاربة يستعرضون ابتكاراتهم في المسابقة الوطنية للروبوتات

الرباط : رشيد أبو هبة

شهدت ، أول أمس ، المدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط فعاليات الدورة الثامنة من المسابقة الوطنية للروبوتات، و التي شارك فيها عدد من مدارس و كليات الهندسة من مختلف ربوع الوطن، تحت شعار “الروبوتات من أجل تنمية فعالة للقارة الإفريقية”.

وعرفت، المسابقة الوطنية التي أشرف على تنظيمها نادي الروبوتيك إيمي كاطرونيك، مشاركة حوالي عشرون فريقاً يمثلون مختلف كليات الهندسة و الكليات العلمية من جميع أنحاء البلاد، و ذلك لعرض اخر اختراعاتهم في مجال الروبوتيك أمام أنظار لجنة التحكيم.

و ذكر، حمزة بوقدير رئيس نادي إيمي كاطرونيك في حوار خص به “ المغرب 24”، أن النادي يعتبر من أهم و أبرز الفاعلين في مجال الروبوتات بالمغرب، و أن المسابقة الوطنية تعتبر من واحدة من أكبر المسابقات المحلية في الروبوتات، مشيراً إلى أنها تستهدف مهندسي المستقبل و أنها تهدف إلى تبادل الخبرات و التجارب و ترسيخ مبادئ الروبوتيك لدى الطلبة.      

وبالموازاة مع ذلك، تم تنظيم محاضرة علمية أشرف على تأطيرها ثلة من الخبراء و المهندسين في ميدان الروبوتات، من قبيل المهندسة ثريا البرادي و مؤسس و رئيس شركة متخصصة في تحسين إنتاج محطات الطاقة الشمسية عبدالرحمن كريويل، و ذلك حول موضوع الإنفتاح على مجال الروبوتيك و استغلاله في تنمية القارة الإفريقية و خصوصا المغرب على مستوى عدة مجالات مثل صناعة 4.0 و الصحة و التكنولوجيا و الفلاحة.

و تميزت، المسابقة الوطنية للروبوتات بحسن التنظيم و بحدة المنافسة و قوة الإختراعات في مجال الروبوتات التي تم اختبارها أمام لجنة التحكيم و التي اعتمدت في عملية الإنتقاء على جانب السرعة و الذكاء التي يتمتع بها الروبوت.

مقالات ذات صلة