الدار البيضاء : رئيس الفيفا يضع شروطا صارمة للتصويت على الملفات المرشحة لتنظيم مونديال 2026


الدار البيضاء : رئيس الفيفا يضع شروطا صارمة للتصويت على الملفات المرشحة لتنظيم مونديال 2026

شدد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جاني انفانتينو الجمعة 02 فبراير، على ضرورة احترام مبادئ النزاهة في اختيار مضيف كأس العالم 2026، وذلك في كلمة أمام الجمعية العمومية للاتحاد الافريقي المنعقدة في المغرب، المرشح للاستضافة. 
 
وقال إنفانتينو أمام الجمعية العمومية الـ 40 للاتحاد القاري المنعقدة في مدينة الدار البيضاء “في الماضي كانت علامات استفهام كثيرة بخصوص طريقة الترشيح واختيار البلد المستضيف”. 
 
وأكد الرئيس السويسري للفيفا ان الأخير وضع قواعد واضحة وشفافة، و”سنعمل على أن يكون الاختيار نزيها حتى يصفق الجميع للبلد الفائز”. 
 
وأكد المسؤول القاري أمام الجمعية العمومية الجمعة، انه سيكون لأعضاء الاتحاد الافريقي الحرية في اختيار من يريدون لاستضافة المونديال. 
 
وأوضح “قلت للجميع إننا نعيش في جو ديمقراطي ولكل الحق في التصويت للملف الذي يريده (…) لدي موقفي، اللجنة التنفيذية تدعم موقفي، لكن القرار يعود لكم”. 
 
ومن المقرر ان يشارك الأعضاء الـ 211 في الاتحاد الدولي للمرة الأولى، في عملية التصويت لاختيار البلد المضيف لمونديال 2026، والتي ستجري في 13 يونيو المقبل عشية انطلاق منافسات مونديال روسيا 2018. وكان الاختيار في المرات السابقة يعود لأعضاء اللجنة التنفيذية. 
 
ويأتي الاجتماع الافريقي بعد أيام من مذكرة وزعها الفيفا على أعضائه مؤرخة 26 يناير، وفيها يدعوهم الى “الامتناع عن الإدلاء بتصريحات مكتوبة أو شفوية (…) بشأن المرشحين”، وألا “يعطوا انطباعاتهم الشخصية حول أحقية” ملف أو آخر. 
 
وشددت المذكرة على ضرورة ان تكون عملية اختيار البلد المضيف “أخلاقية، شفافة، موضوعية، وغير منحازة”، مذكرا الأعضاء بضرورة “رفض كل محاولات التأثير (…) والهدايا أو الدعم بهيئة برنامج تنمية”. 

مقالات ذات صلة

Show Buttons
Hide Buttons