الخميسات : إنجاز مشاريع تنموية مهمة بمناسبة الذكرى الـ62 لعيد الاستقلال المجيد


الخميسات : إنجاز مشاريع تنموية مهمة بمناسبة الذكرى الـ62 لعيد الاستقلال المجيد

الخميسات : رشيد أبو هبة

بمناسبة الذكرى ال62 لعيد الاستقلال المجيد، أشرف منصور قرطاح، عامل إقليم الخميسات بحضور الكاتب العام للعمالة ورؤساء المصالح الخارجية والأمنية والمنتخبون اليوم الأربعاء 6 دجنبر 2017 ،على  إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة الطرق والتطهير بحي الفرح بكلفة إجمالية بلغت 3.35 مليون درهم، وبتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لعمالة إقليم الخميسات.

ويهدف هذا المشروع إلى دعم الولوج إلى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية وتحسين ظروف عيش الساكنة وتشجيع الشباب على ممارسة الأنشطة الرياضية والرفع من جودة الخدمات الطبية. 

وقد تم رصد مبلغ 1.56 مليون درهم سنويا منذ سنة 2011 أي ما مجموعه 10.92 مليون درهم إلى حدود سنة 2017 لحي “الفرح”، وذلك بهدف تحسين ظروف عيش ساكنة الحي والتصدي للعجز القائم على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية.

كما زار عامل الاقليم جماعة خميس سيدي يحيى، تسليم السكنيات الوظيفية المبرمجة في إطار برنامج التأهيل الترابي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة الأطر التعليمية التابعة لمديرية وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالخميسات. ويروم هذا المشروع تحسين ظروف اشتغال الأطر التعليمية بهدف الرفع من مردوديتهم في أداء مهامهم التربوية والتعليمية بالوسط القروي.

وبلغت حصة المبادرة المبادرة منها ما مجموعه 24.379.000.00 درهم، فيما كانت مساهمة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي 1.713.332.00 درهم.

وقد تم برمجة 190 سكن وظيفي، حيث بلغت السكنيات المنجزة 107 بتكلفة إجمالية، 18.5 مليون درهم بالدوائر الأربعة بكل من تيفلت، الخميسات، والماس، والرماني.

كما تم تسليم حافلة للنقل المدرسي والتي تم اقتناؤها بمبلغ 390.000.00 درهم في إطار البرنامج الأفقي، ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتكلفة تبلغ 300.000.00 درهم ، وذلك بهدف محاربة الهدر المدرسي في صفوف التلاميذ والتلميذات.

وقد مكنت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم الخميسات من تحقيق نتائج ملموسة في مجال محاربة الإقصاء والتخفيف من مظاهر الهشاشة الاجتماعية وتحسين مستوى عيش السكان المحليين ، بفضل الجهود الحثيثة٬ التي ما فتئت تبذلها مختلف المصالح المعنية ، إلى جانب سكان الإقليم ومختلف فعاليات المجتمع المدني.

مقالات ذات صلة

Show Buttons
Hide Buttons