الخلفي : رصد أزيد من مليار و200 مليون درهم لبرنامج محاربة الفوارق المجالية في المجال القروي


الخلفي : رصد أزيد من مليار و200 مليون درهم لبرنامج محاربة الفوارق المجالية في المجال القروي

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، امس الاثنين بالرباط، أنه تم رصد أزيد من مليار و200 مليون درهم لبرنامج محاربة الفوارق المجالية في المجال القروي.

وذكر الخلفي في معرض رده على سؤال إحاطة يتعلق ب”مدى تقدم برامج التنمية المندمجة بالنسبة للأقاليم التي تعاني من الفقر والهشاشة”، تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، بوجود 662 مشروعا في طور الإنجاز، في إطار هذا البرنامج برسم سنة 2017، كما تمت برمجة 300 مشروعا برسم سنة 2018.

وأضاف أن هذه المشاريع تهم مجالات دعم الخدمات الصحية والتمدرس وإحداث أنشطة مدرة للدخل ودعم التنشيط الثقافي والرياضي والولوج للبنيات التحتية وتقوية القدرات، إضافة إلى تأهيل مراكز الاستقبال والإيواء.

وبخصوص البرنامج المتعلق بالتأهيل الترابي، سجل الوزير أن البرنامج يهم 3300 من الدواوير بالجماعات القروية المتواجدة ب22 عمالة أو إقليم صعبة الولوج، مضيفا أن البرنامج مكن من إنجاز طرق ومسالك قروية ومراكز صحية وتعزيز الكهربة والتزويد بالماء الصالح للشرب.

وأكد الخلفي أن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ترتكز على برامج متناسقة ومتكاملة تضمن مساهمة كل الفاعلين في المجال الاجتماعي، منها برنامج تدارك الخصاص المسجل على المستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، من خلال خمسة محاور ذات أولوية وتتمثل في الصحة والتعليم والكهربة وإنجاز المسالك القروية.

مقالات ذات صلة