الحكومة تصادق على إحداث تعويض عن التنقل عبر البحر لفائدة مغاربة الخارج

في مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس حضوريا برئاسة سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، تمت المصادقة على مشروع مرسوم رقم.21.4792  يتعلق بإحداث تعويض عن التنقل عبر البحر لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج المسافرين عبر الرحلات البحرية الرابطة بين موانئ فرنسا وإيطاليا والبرتغال وموانئ المملكة المغربية.

وجاء ذلك في بلاغ صدر عقب المجلس الحكومي أن مشروع هذا المرسوم ، الذي يأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، وفي إطار العناية الكريمة التي ما فتئ يوليها جلالته لأبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، يروم تحديد تعويض مالي بصفة استثنائية لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج والمسافرين عبر الرحلات البحرية لمرة واحدة وأخيرة ذهابا وإيابا، وذلك خلال الفترة الممتدة من 15 يونيو 2021 إلى 30 شتنبر 2021.

وتجدر الإشارة أن آليات وكيفية صرف هذا التعويض ستحدد بقرار مشترك بين وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.

وفي السياق ذاته صادق مجلس الحكومة على مشروع مرسوم رقم 2.21.315 يتعلق بتحديد أنشطة مؤسسات التنشيط السياحي المستفيدة من التحفيزات الجبائية المنصوص عليها في المادتين 06 و31 من المدونة العامة للضرائب، قدمه وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة؛ وذلك مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات المثارة بشأنه.