الحاخام الأكبر يوسف بينتو يُنادي اليهود المغاربة لكشف ادعاءات البوليساريو (فيديو)


الحاخام الأكبر يوسف بينتو يُنادي اليهود المغاربة لكشف ادعاءات البوليساريو (فيديو)

نادى الحاخام الأكبر يوشياهو بينتو، اليهود المغاربة اينما تعينوا، بلعب أدوار سفراء مدافعين عن القضية الأولى للمغاربة، وإبطال ادعاءات جبهة “بوليساريو”.

يوشياهو يوسف بينتو، الذي يرأس المحكمة العبرية العليا بالمملكة، متحدثا عبر فيديو، وجه حديثه لليهود قاطبة والمغاربة منهم على وجه الخصوص، محيلا على أن « بوليساريو » استغلت انشغال العالم بمجابهة جائحة « كوفيد-19 » من أجل مناوشة المغرب في منطقة الكركرات العازلة.

وحث المتحدث عبر شريط فيديو بلسان عبري، الطائفة اليهودية المغربية التي تمثل بين 10 و13% من اليهود في العالم، للدفاع عن الوحدة الترابية للمغرب من خلال كشف المناورات التي يؤتيها الانفصاليون، والتي تستدعي نبذهم.

وعرج الحاخام يوشياهو بينتو، على ميزة التعايش السلمي التي ينعم بها المغرب، مؤكدا أن المملكة ظلت الأكثر تحقيقا للاستقرار والأمان على مدى 20 قرنا، مذكرا بذود الملك الراحل محمد الخامس عن اليهود المغاربة في مواجهة أدولف هتلر، إبان الحرب العالمية الثانية.

وأفاد المتحدث بأن الملك محمد الخامس، وقف إلى جانب رعاياه من اليهود، وأنقذهم من أيادي النازيين الذين كانوا ينفذون حينها مخططا لإبادتهم جميعا، مؤكدا على أن الملك محمد السادس، وبكل حكمة، يتحرى نفس المبدأ الذي يجعل من المغاربة سواء بلا تفرقة ولا تشرذم.

نبذة عن الكاتب