آخر الأخبار

التداول اليومي عبر العقود مُقابل الفروقات


التداول اليومي عبر العقود مُقابل الفروقات

إن التداول اليومي عبر العقود مقابل الفروقات هو أحد أساليب التداول التي يمكن للمتداولين اجراؤها عند تداول الأوراق المالية.

حيث أصبحت أسواق الأوراق المالية في السنوات الأخيرة من أكثر الأسواق التي تشهد جذب المستثمرين لاستثمار أموالهم من خلالها وذلك لقدرتهم على تحقيق أرباح طائلة تمكنهم من تحقيق الأهداف التي يسعون إليها.

ونرصد لكم من خلال المقال التالي تعريف التداول اليومي عبر العقود مقابل الفروقات وكذلك أيضًا نقوم برصد كلًا من مميزات وعيوب تداول العقود مقابل الفروقات.

ما هو التداول اليومي عبر العقود مقابل الفروقات

العقود مقابل الفروقات “CFDs” هي عبارة عن سند مالي يتمكن من خلالها المستثمرين والمتداولين التداول على الأوراق المالية مثل مؤشرات الأسهم أو أسعار العملات الأجنبية وغيرها من الأوراق المالية الأخرى دون الحاجة لامتلاك الأداة المالية نفسها.

ويتم التداول على القعود مقابل الفروقات من خلال فتح مركز على نوع محدد من الأوراق المالية وبسعر معين، حيث أن الفرق بين سعري الافتتاح والاغلاق يسمى بـ “عقد الفروقات”.

بينما يكون سعر عقد الفروقات هو سعر الأصل الأساسي سواء كان مؤشرات أو اسهم أو عملات أجنبية أو عقد آجل، ويحدث نفس الأمر بالنسبة لعقود الفروقات في حالة ارتفاع سعر الأصل الأساسي.

كما تعتبر العقود مقابل الفروقات هي شكلًا شفافًا ومرنًا وبسيطًا من أشكال تداول الأوراق المالية من خلال شبكة الإنترنت، حيث يكون الهدف الرئيسي للمتداولين هو الاستفادة من التغيرات التي تحدث على السعر الأصلي للأداة المالية، ويتم احتساب قيمة الأرباح عن طريق الفرق بين سعر الأداة المالية عند افتتاح الصفقة وسعرها عند اغلاق الصفقة.

والجدير بالذكر أنه بجانب التداول اليومي عبر العقود مقابل الفروقات يمكنك أن تقوم بتداول العقود مقابل الفروقات من خلال الصفقات الآجلة، الأوامر المعلقة والخيارات.

ويمكن لكافة المتداولين في مختلف أسواق الأوراق المالية في كافة أنحاء العالم أن يقوموا بتداول العقود مقابل الفروقات، حيث أن هذا النوع من التداول النوع الرائج لتداول الأوراق المالية عبر الانترنت.

مميزات التداول اليومي عبر العقود مقابل الفروقات

يتضمن تداول العقود مقابل الفروقات على العديد من المميزات التي تستقطب ملايين المتداولين من جميع أنحاء العالم، ونرصد لكم أهم مميزات تداول العقود مقابل الفروقات كالتالي:

  1. يمكن من خلال تداول العقود مقابل الفروقات الوصول للأوراق المالية التي تشمل العملات، الأسهم، الخزائن، البضائع والمؤشرات بكل سهولة من خلال الانترنت، كما أن وسطاء العقود مقابل الفروقات المنتشرين على شبكة الانترنت يقومون بإعطاء المتداولين مدخلًا يمكنهم من خلاله دخول جميع أسواق الأوراق المالية في كافة أنحاء العالم.
  2. أهم ما يميز تداول العقود مقابل الفروقات هو قلة الرسوم التي تكاد أن تكون منعدمة، كما أن هذه الرسوم والعمولات يتم استقطاعها من الأرباح بشكل تلقائي، حيث يتم تنظيم سوق العقود مقابل الفروقات بحيث يقوم الوسطاء بالحصول على الإيرادات من خلال جعل المستثمرين والمتداولين يدفعون فارق الطلب والعرض.
  3. يمكنك أن تقوم بتداول العقود مقابل الفروقات مع وسيط تداول العملات الأجنبية مثل Easy Markets على مدار اليوم دون التقيد بمواعيد فتح وإغلاق سوق البورصة الرئيسية في أي مكان في العالم، بحيث لا يشترط أن يكون تداول العقود مقابل الفروقات نهارًا فقط مثل تداول الأسهم والسندات.
  4. يمكنك من خلال التداول اليومي عبر العقود مقابل الفروقات تداول كافة أنواع الأوراق المالية ولكن بشروط محددة وفقًا للبنك أو الوسيط الذي تتداول من خلاله.
  5. أهم ما يميز تداول العقود مقابل الفروقات مقارنًة بأنواع الاستثمارات الأخرى في أسواق الأوراق المالية هو أنه يمكنك تحقيق الأرباح حتى في حالة هبوط السوق.

عيوب تداول العقود مقابل الفروقات

إن تداول العقود مقابل الفروقات مثله مثل أي نوع من أنواع تداول الأوراق المالية يحتوي على العديد من المخاطر والعيوب.

ونرصد لك أعم عيوب تداول العقود مقابل الفروقات كالتالي:

  1. يوجد بعض المخاطر في تداول العقود مقابل الفروقات ومنها المخاطر التي ترتبط بالوسيط الذي يتم التداول من خلاله مثل عدم القدرة على الوفاء بالالتزامات المالية المطلوبة.
  2. تداول العقود مقابل الفروقات على المدى الطويل يمكن أن يلحق الضرر بالأرباح التي تتمكن من تحقيقها نتيجة التغيير في سعر العقد وأيضًا بسبب الفائدة التي يتم دفعها للوسيط المالي.
  3. نقص الملكية يعتبر من أهم عيوب تداول العقود مقابل الفروقات، حيث أن المتداولين لا يكون لهم الحق في التصويت خلال اجتماعات المساهمين، وأيضًا لا يكون لهم الحق في الحصول على نسبة من الأرباح التي تقوم الشركة بتوزيعها على المساهمين، وذلك بسبب عدم امتلاك الأداة المالية الأساسية التي يتم التداول عليها.

مقالات ذات صلة