alternative text

“البنك الأوروبي لإعادة الإعمار” يطلق برنامج دعم النساء رائدات الأعمال بالمغرب


“البنك الأوروبي لإعادة الإعمار” يطلق برنامج دعم النساء رائدات الأعمال بالمغرب

أطلق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، اليوم الثلاثاء، برنامج المرأة في الأعمال بالمغرب، بهدف تعزيز الاقتصاد المحلي، عن طريق تطوير إمكانات النساء ورائدات الأعمال.

وقال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، في بيان له، إن البرنامج سيحصل على دعم من الاتحاد الأوروبي، بموجب مبادرة للإدماج المالي.

ومبادرة الإدماج المالي، هي برنامج لمساعدة الشركات الصغيرة ومتوسطة في منطقة جنوب وشرق المتوسط، لتصبح أكثر قدرة على المنافسة والنمو؛ حيث توفر التمويل والمعرفة لتعزيز التنمية وخلق وظائف.

ووفق المندوبية السامية للتخطيط بالمغرب، تبلغ نسبة بطالة الإناث 11.1 بالمائة في الربع الثاني 2018، مقابل 8 بالمائة للذكور.

وبحسب المندوبية، فإن ولوج ربات الأسر إلى سوق العمل يبقى ضعيفا، إذ يبلغ معدل النشاط لديهن 30 بالمائة مقابل 81 بالمائة بين الرجال أرباب الأسر.

وبحسب بيان اليوم، فإن البنك الأوروبي سيقدم في مرحلة أولية، ما يعادل 35 مليون اورو إلى بنك إفريقيا التابع لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، والبنك المغربي للتجارة والصناعة، لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تقودها النساء”.

وتوقع البيان انضمام بنوك أخرى إلى المبادرة.

ويهدف البرنامج في مرحلته الأولى، الوصول إلى ما لا يقل عن 200 رائدة أعمال من خلال الخدمات الاستشارية والتمويل؛ وسيتم التركيز على دعم رائدات الأعمال خارج المراكز التجارية الرئيسية في المغرب.

وفي مارس الماضي، قالت “ليلي رحيوي” ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالمغرب العربي، إن “المغرب ما يزال بحاجة إلى بذل جهود كبرى في مجال النهوض بحقوق المرأة”.

وقالت دراسة لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، حول أوضاع المرأة القروية بالمغرب، تم تقديمها في مارس الماضي، إن 20 بالمائة من النساء القرويات يمتهن الفلاحة، فيما تبلغ نسبة اللواتي يملكن الأراضي التي يشتغلن بها، أقل من 13 بالمائة. 

مقالات ذات صلة