y الاتحاد الإشتراكي يُجدد الدعوة لإنشاء حكومة وحدة وطنية‎ | المغرب 24
آخر الأخبار

الاتحاد الإشتراكي يُجدد الدعوة لإنشاء حكومة وحدة وطنية‎


الاتحاد الإشتراكي يُجدد الدعوة لإنشاء حكومة وحدة وطنية‎

في إطار التفاعل مع مقترحه لتكوين حكومة وحدة وطنية التي دعا لها الكاتب العام للاتحاد الاشتراكي خلال ندوة الكترونية لمؤسسة الفقيه التطواني  ، جدد الاتحاد الاشتراكي اقتراحه عبر رسالة نشرها ، تدعو بإلحاح، الانتقال بفكرة الحكومة الوطنية الى الفعل بعيدا عن السجال السياسي والمكاسب الانتخابية.

وأوضح الاتحاد الاشتراكي، إلى أنه في ظل المخاطر الاقتصادية والاجتماعية المحدقة بالنسيج الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي، يكبر تحدي ورهان تجاوز منطق الصراع السياسي بين أغلبية ومعارضة أو بين يسار ويمين ووسط، مشيرا الى الوضع الحالي ليس محل رهانات سياسية لحزب أو ائتلاف حكومي يسعى لمكاسب انتخابية.

ودعا الاتحاد الاشتراكي ، الى  تعزيز الوحدة الوطنية وتكريس الإجماع الوطني، بعيدا عن كل حسابات سياسية واستراتيجيات انتخابية، وذلك من خلال ترجمة هذا الإجماع على المستوى المؤسساتي. مشيرا الى الإجماع البرلماني بغرفتيه خلال مناقشة الإجراءات المتصلة بالاستراتيجية الوطنية لمواجهة الوباء، و لقاء رؤساء الأحزاب الممثلة في البرلمان برئيس الحكومة، تعد دليلا  يفرض نفسه أكثر من اي وقت مضى لتشكيل حكومة وطنية.

واقترح حزب الاتحاد الاشتراكي تعبئة وطنية تتجند فيها كل الطاقات حول برنامج انقاذ وطني مرحلي، لا مجال فيه للخطأ والسجال السياسي بين اغلبية تدافع عن مكتسباتها ومعارضة ناقدة تراقب وتحاسب.

ونبهت رسالة حزب الوردة ، إلى أن كل التدابير الاحترازية كانت موضع إجماع، بما فيها الإجراءات المالية والاجتماعية والاقتصادية، وهي إجراءات عصفت بالبرنامج الحكومي و بالتصريح الحكومي وبالميزان التجاري وميزان الأداءات وتوقعات النمو.

مقالات ذات صلة