alternative text

الاتحاد الأوروبي يغرم “غوغل” 5 مليارات دولار بسبب نظام التشغيل “أندرويد”


الاتحاد الأوروبي يغرم “غوغل” 5 مليارات دولار بسبب نظام التشغيل “أندرويد”

فرضت جهات مكافحة الاحتكار بالاتحاد الأوروبي، غرامة قدرها خمسة مليارات دولار على شركة “غوغل” الأمريكية، اليوم، بسبب انتهاك الشركة لقواعد المنافسة وإجبارها الشركات المصنعة للهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل “أندرويد” على استخدم تطبيقاتها المتعلقة بالبحث وتصفح الانترنت.

   وذكرت المفوضية الأوروبية، في بيان لها، إن شركة “غوغل” استخدمت نظام تشغيل الهواتف الذكية “أندرويد” لـ “تعزيز موقفها المهيمن” في البحث على الشبكة العنكبوتية بصورة غير قانونية.

   وأضافت ان جهات مكافحة الاحتكار وجدت أن غوغل أساءت استغلال مركزها المهيمن لتعزيز تطبيقاتها وبرمجياتها وخدماتها الخاصة، وخاصة محرك البحث الخاص بالشركة.

   وتمثل الغرامة نحو أسبوعين فقط من عائدات الشركة الأم القابضة لـ غوغل، وهي شركة “ألفابت”.
   وأمهلت المفوضية الأوروبية “ألفابت” 90 يوما لتغيير ممارساتها التجارية أو مواجهة عقوبات إضافية تصل إلى 5 بالمئة من متوسط حجم تداولها اليومي العالمي.

   ومن جانبها، نفت غوغل هذه الاتهامات ، وأكدت أن مستخدمي الهواتف الذكية في أوروبا يتمتعون بكامل الحرية لاختيار الأجهزة والبرمجيات المناسبة لهم. وقالت الشركة أنها تخطط للاستئناف ضد الغرامة.

   ومع ذلك، قد تتحمل الشركة الغرامة المفروضة عليها ببساطة في نهاية المطاف إذا تطلب الأمر، علما بأن إجمالي عائداتها المالية بلغت قرابة 103 مليارات دولار في نهاية شهر مارس الماضي.
   ومن شأن هذه الغرامة أن تصعد من حدة الحرب التجارية المشتعلة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، رغم نفي رئيسة جهة مكافحة الاحتكار بالاتحاد الأوروبي، السيدة مارجريت فيستجر، أي تحيز ضد الولايات المتحدة في هذا القرار.

مقالات ذات صلة