الإعلان من مراكش عن برنامج لتمويل وتشجيع التجارة العربية الإفريقية بقيمة 500 مليون دولار


الإعلان من مراكش عن برنامج لتمويل وتشجيع التجارة العربية الإفريقية بقيمة 500 مليون دولار

أعلنت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية) والبنك الإفريقي للاستيراد والتصدير (أفريكسيمبانك)، الخميس بمراكش بمناسبة انعقاد الدورة 44 للاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية، عن إطلاق برنامج جديد بقيمة 500 مليون دولار، لتعزيز التعاون التجاري بين الدول الإفريقية والعربية.

وأوضحت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ، في بلاغ لها ، أن هذا البرنامج تم تطويره في إطار برنامج الجسور التجارية العربية الإفريقية ويروم تعزيز الإندماج الاقتصادي العربي الإفريقي عبر تيسير تنمية التجارة والاستثمارات في الدول الإفريقية مع البلدان العربية.

وقال الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، هاني سالم سنبل، إن هذا البرنامج “يتوخى دعم التجارة والاستثمار بين الدول الإفريقية والعربية في منظمة التعاون الإسلامي ، عبر تمويل القطاعات الأساسية كالزراعة وتعزيز الولوج للتمويل بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة، وعن طريق اعتماد تدابير تستهدف تعزيز التصدير وتقوية سلاسل القيمة “.

وأضاف من أهم مميزات هذا البرنامج تسهيل التمويل، وتوفير حلول تجارية مندمجة لدعم المشاريع الصغرى والمتوسطة، وبرامج مشتركة لتعزيز القدرات، والمساعدة على ولوج الأسواق، بالإضافة إلى التعاون التقني في مجال تسهيل المبادلات التجارية.

ومن شأن هذا البرنامج ، حسب البلاغ ، المساهمة في تمكين بلدان منظمة التعاون الإسلامي على تحقيق كامل إمكانيات الشراكة المتاحة في مجال المبادلات التجارية والاستثمارية ونقل التكنولوجيا بين المنطقتين، العربية والإفريقية.

كما يعد برنامجا استراتيجيا إضافيا ضمن ترسانة برامج المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة وشركائها، والتي تهدف تعزيز التجارة بين بلدان منظمة التعاون الإسلامي والمساهمة في تحقيق الرفاهية على المدى البعيد لفائدة شعوب الدول الأعضاء في المنظمة.

مقالات ذات صلة